تطوير الذات

كيفية ترويض المرأة وأهميته وأكثر الاعتراضات عليه

كيف يمكن ترويض المرأة العنيدة؟

ترويض المرأة هو مسألة يبحث عنها فريق كبير من الرجال، وذلك لحسن تسيير العلاقات مع النساء، خصوصاً أن هناك فريق من النساء الجامِحَات، وطرق الترويض كثيرة ومتنوعة.

فكيف يمكن إذن ترويضُ المرأة؟ وما أهمية ذلك؟

 

معنى ترويض المرأة

قبل أن نتعمق في الحديث عن طرق أو أهمية ترويض النساء، فإننا سوف ننظر قبل ذلك إلى هذا المفهوم بحد ذاته.

ترويض المرأة هو مصطلح اجتماعي يضم مجموعة من الطرق التي من خلالها يمكن السيطرة على المرأة وجعلها تستجيب لبعض الأمور والمطالب، ورغم أن هناك اعتراضات على استعمال هذا المصطلح لكونه يرمز إلى غياب الاستقلالية عند المرأة ولكونه يكرس النظرة الدونية للمرأة وتبعيتها وتشيئها (جعلها شيئا) إلا أن الطبيعية الثقافية للمجتمع تجعل هذا المفهوم حاضرا وبقوة.

ترويض المرأة

أهمية ترويض المرأة العنيدة

لا شك أن عملية ترويض المرأة العنيدة مهم في العلاقة الاجتماعية وفي علاقة الزواج على وجه الخصوص، و هذه الأهمية تظهر في الواقع في ما يلي:

  • استقرار العلاقة: لا يمكن للعلاقة أن تسير بالشكل السليم إذا كان فيها قائدان، لذلك فعملية ترويض العناد تعطي للعلاقة استقرارا أكبر.
  • رمزية القوة: على مر الزمن، وحتى في الأنظمة البيئة الأخرى، تطمئن الأنثى إلى عنصر الأمان، ترويض المرأة هي رمز من رموز القوة التي تميل إليها الأنثى.
  • هدوء الأجواء: ترويضُ المرأة العنيدة يعني بما لا يدع مجالا للشك غياب العناد أو إزالته على وجه أصح، وبالتالي هدوء الأجواء.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

المعارضين لفكرة ترويض المرأة

كما جاء في تعريف ترويض الأنثى، فإن هناك من يرفض هذا المصطلح نظرا لعدد من الاعتبارات. وعلى رأس الرافضين هناك النسويات اللواتي يسعين إلى كسر الصورة النمطية عن المرأة، ووضعها جنبا إلى جنب أمام الرجل.

ويرى المعارضون لفكرة ترويض المرأة أنها تقلل من قدر المرأة وفيها نوع من التحقير وإلغاء كيان المرأة العاقل، كما أن أصحاب هذا التوجه يعتبرون هذا المفهوم تكريسا لوصاية الرجل على المرأة، وهو ما يرفضونه بلا شك.

كيفية ترويض المرأة

كيفية ترويض المرأة العنيدة

وفي ما يخص السؤال عن طرق القيام بترويض امرأة عنيدة فهناك أقوال كثيرة، ولعل أهم هذه الأساليب يمكن القول ما يلي:

  • سلطة الماديات: من الأسلحة التي كان الاعتماد عليها كبيرا في الماضي لترويض النساء العنيدات هناك سلاح المال، رغم أن العصر الحالي جعل المرأة تستطيع امتلاك سلطة المال بسهولة.
  • قوة الشخصية: امتلاك الرجل لشخصية قوية يضمن له بشكل كبير ترويض المرأة العنيدة، حيث أنها غريزيا كائن خاضع للقوة.
  • العقاب الرمزي: وهذا العقاب لا يقصد من خلاله العنف المادي على المرأة، بل العقاب بأساليب سلمية ورمزية مثل الصمت العقابي على سبيل المثال.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

رغم أن موضوع ومسألة ترويض المرأة قد يلقى بعض الرفض أو الاستهجان إلا أنه في الواقع يعتبر أمرا يفرض نفسه وبقوة، لذلك حاولنا في هذه المقالة تعريف مفهوم ترويضِ المرأة وبيان أهمية وطرقه مع التعريج أيضاً على ما يقوله المخالفين.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى