تطوير الذات

ما هو مفهوم ضعف الشخصية وما تفاصيله؟

تعريف مفهوم ضعف الشخصية

مفهوم ضعف الشخصية هو مفهوم يتناوله الدارسون في مسألة شرحه وتعريفه في أفق عرض حلوله، وقبل التعمق في مسالة الطرق التي يمكن بفضلها التخلص من ضعف الشخصية، فإنه لا بد من فهم هذا المفهوم وتعريفه، وهو الفكرة الأساسية لهذا المقال.

فماذا يقصد بضعف الشخصية إذن؟

 

تعريف مفهوم ضعف الشخصية

يمكن التطرق لموضوع مفهوم ضعف الشخصية عبر التركز على أنه عيب أو نقطة سلبية نواجه عددا من الناس، وهو في اليوم منتشر عند مجموعة من الناس، وقد تمت مناقشته بشكل كبير عند عدد من النقاط أو المراكز من كتب ومراجع.

ضعف الشخصية هو إحساس الشخص بأنه ضعيف في خاصية اتخاذ القرارات والتحكم في سير حياته، وهو أمر يجعله معرضا لعدد من التوترات في عموم حياته. وله من الآثار السلبية ما له.

ولا بد من التركيز على أن لهذا المفهوم (مفهوم ضعف الشخصية) سلبيات كثيرة وآثار سلبية وأسباب قبل كل ذلك، وقد تحدثنا عن ذلك في مقالات أخرى منها على سبيل المثال مقال : التخلص من ضعف الشخصية؟

ما مفهوم ضعف الشخصية

مفهوم ضعف الشخصية في علم النفس

علم النفس هو علم قائم بذاته يتصف باتباعه لعدد من الاستراتيجيات والخصائص التي لا بد لأي علم أن يلتزم بها. فكيف عرف علم النفس مفهوم ضعف الشخصية؟

يقول علماء النفس أن ضعف الشخصية هو خلل نفسي يظهر في التركيبة النفسية للإنسان، بحيث تجعله تائها في مسألة قدرته على المواصلة في ما يتخذه من قرارات. وهو عيب أو نقص يأتي من التنشئة غير السليمة للطفل بحيث يغيب فيه دور الوالدين ويتأثر سلبيا بمحيطه.

وعلماء النفس يتناولون مفهوم ضعف الشخصية باعتباره خلل يمكنه إصلاحه عبر المتابعة النفسية الحريصة للشخص الذي يعاني من ضعف الشخصية، وقد فصلوا في ذلك، وهو ما سنراه في المقالات القادمة.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

مفهوم ضعف الشخصية

صفات مفهوم ضعف الشخصية

بعد تعريف مفهوم ضعف الشخصية، فلا بد من الحديث عن بعض صفاته، ومن بين الصفات الرئيسية والبارة في مسألة ضعف الشخصية هناك ما يلي:

  • التردد: أولى صفات ضعف الشخصية هناك صفة التردد، حيث أن الشخص ضعيف الشخصية يتصف بكونه متردد في مسألة اتخاذ قرراه، وذلك له أراء سلبية.
  • الخوف: من صفات ضعف الشخصية أيضا هناك الخوف، حيث أنه يبالغ في خوفه بشكل كبير، وحينما يكون هذا الأمر واضحا عليه فإن نظرة الآخرين له تتغير وتصبح سلبياً.
  • التبرير: إن التبرير سمة بارزة عند من فيه خاصية مفهوم ضعف الشخصية، حيث يلجأ هذا الشخص إلى كثرة تبريره لكافة ما يقوم به، بشكل يكون ملحوظا.
  • التهرب: يتهرب كثيرا الشخص ضعيف الشخصية في كافة أمور الحياة، فحينما يكون قوي الشخصية قادرا على تحمل مسؤوليته، فإن ضعيف الشخصية يتهرب كثيرا من مسؤولياته.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

حينما يكون الشخص ضعيف الشخصية فإنه يكون للأسف أمام تحديات كبيرة وأمام خلل كبير يواجهه في الحياة ولا بد أن يعمل على تغيير هذه النقطة، وبما أننا تحدثنا اليوم عن مفهوم ضعف الشخصية، فإن المقالات الأخرى تعمقنا فيها في مسالة مظاهر وخصائص وحلول ضعف الشخصية، ويمكن معرفة هذه الأمور وكذا طرق التخلص من ضعف الشخصية في هذا المقال: التخلص من ضعف الشخصية؟.

مفهوم ضعف الشخصية في البيت

ـــ تابع حسابنا عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى