مرجع الادوية

دواء موسع للشعب الهوائية

نقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات التي تخص دواء موسع للشعب الهوائية، والذي يبحث عنه الكثير للتعافي من ذلك المرض، كما نذكر الآن  أفضل الأدوية المذيبة والطاردة للبلغم والفرق بين مذيب للبلغم وطارد للبلغم وبعض الأدوية لعلاج الشعب الهوائية سواء للمدخنين أو الكبار أوالصغار، وهو من الأدوية التي تخفف من الأمراض التي تصيب الرئتين وتتسبب من أزمات في عملية التنفس، كما أنها مع الوقت تتسبب في الإصابة بالحساسية المزمنة، وحرصاً على إرضاء القارئ، إليكم التفاصيل 

 دواء موسع للشعب الهوائية

يعمل دواء موسع للشعب الهوائية للتقليل من حدة السعال لدى مرضى الحساسية والربو، ومن يعاني من البرد والسعال بشكل عام، تسهيلاً عملية تنفسه، ومن هذه الأدوية مثلاً:

دواء دايلانيل

هو دواء موسع للشعب الهوائية 100 مل شراب، فإن هذا الدواء يقلل من ضيق التنفس الذي يشعر به المريض، وخاصة من يعاني من مشكلات الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن( copd).

يمكنك الاطلاع على دواعي أستخدام وسعر دواء l carnitine

 ما هو افضل موسع للشعب الهوائية؟

قد يتألم بعض الناس من ضيق الشعب الهوائية، وكذلك نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحاد على سبيل المثال “الربو”.

  • يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض الجهاز التنفسي إلى دكتور متخصص للأمراض التنفسية والذي قد يشير عليهم بتناول أدوية لكي توسع من الشعب الهوائية، وتقلل من حدة عدم  القدرة على التنفس فيكون سهل، ومريح.
  • وإن بعض العلاجات مثل البخاخات الأنفية وأيضاً التي يتم تناولها عن طريق الفم، تعمل على استرخاء  العضلة المحيطة بالرئتين وتقوم بتوسيع الشعب الهوائية.
  • حيث يقوم بعض الأشخاص المرضى بالربو بتناول هذه الأدوية، حيث أن ذلك المرض قد يؤثر على الرئة ويكون السبب في التهاب شديد جداً بالشعب الهوائية.
  • إن المريض المصاب بمشكلة انسداد مزمن بالرئة يأخذ بعض العلاج الخاص بهذا المرض، بسبب أن بعض الناس الذين يحملون ذلك المرض الحاد هم في الأغلب من الأشخاص المدخنين، ومن الأدوية التي تصنف ضمن أفضل دواء موسع للشعب الهوائية:
  • البير بترول.
  • اللي فابيو تيرول.

ما هو أفضل دواء مذيب وطارد للبلغم؟

      عند الحديث عن أفضل دواء موسع للشعب الهوائية، نذكر البعض منها، والذي نال شهرة في عالم الادوية، ونجد أن الأطباء يصفونه للمرضى بكثرة، ومنه الأدوية المذيبة للبلغم وهي:

أسيتيل سيستين (Acetylcysteine)

يتم استنشاق هذا العلاج من خلال الفم، فهو مفيد جداً في طرد البلغم الذي ينتج عن مرض في الأجهزة التنفسية.

على سبيل المثال، حدوث التهاب في الشعب الهوائية ونفخ في الرئتين وهكذا، ويلاحظ على المريض شم الروائح بشكل ضعيف، وهذا يحدث له أول مرة فإنها سوف تختفي في وقت سريع، وان استخدام علاج أستيل سيستين يكون من خلال الفم لكي يمنع أذى في الكبد عند حالة تسمم المريض بجرعة مرتفعة للغاية من الباراسيتامول  (Paracetamol).

دواء كاربوسيستين (Carbocisteine)

فإنه يتم استخدامه في التخلص من بلغم الذي حدث نتيجة مرض التنفس.

وعلى سبيل المثال، حدوث سد في الرئتين مزمنة   (COPD)، والتليف الرئوي، ويمكن أخذ هذا الدواء للبالغ والطفل فوق سن العشرين، والأعراض الجانبية هي : حدوث إسهال، و الإحساس بالتعب الشديد، بالإضافة إلى ذلك عدم تناوله الشخص المصاب بقرحة المعدة أو المرأة حامل، وكذلك المرضعة.

دورناز ألفا (Dornase alfa)

يعمل هذا المستحضر الطبي على القضاء على رطوبة المخاط وذلك بتمريره عن طريق الهواء إلى الرئتين حتى يسهل دخوله إليها، فانه يقضي هذا العلاج على البكتيريا ويقلل من انتشارها،  فيمكن استخدام هذا الدواء للتعافي من مرض التليف الرئوي، ويتم استخدامه عن طريق الفم واستنشاق المريض أثناء أخذه مرة أو مرتين يومياً.

أما الأدوية الطاردة للبلغم فهي:

  • غوافنيسين (Guaifenesin):
    • يعتبر هذا الدواء طارد البلغم منتشر كثيراً، ويتم صرفه بلا أستشارة طبية فهو وظيفته بأنه يقلل من لين المخاط عن طريق الترطيب، إذا أخذ المريض جرعة كبيرة فإنه سيهيج من الجهاز الهضمي المسبب في القيء والشعور بالدوخة.
  • يوديد البوتاسيوم (Potassium iodide):
    • يعتبر هذا العلاج عند استخدامه فيجب استشارة الدكتور، خصوصاً للمريض الذي يشعر بمشكلة مزمنة في الجهاز التنفسي، وان هذا العلاج يقوم بوظيفته في طرد البلغم عن طريق تليين المخاط وقد يجعله سائل، وكذلك سيكون من السهل زوال هذا البلغم.

و الأعراض الجانبية لهذا دواء موسع للشعب الهوائية تتمثل في، إسهال وغثيان أو الشعور بالقيء ووجود الم كثير، ويوجد طفح جلدي، وحدوث ورم، أو تعب شديد في الغدد اللعابية.

يمكنك قراءة معلومات عن دواء نوتوسيل دواعي الاستعمال والسعر

  ما هو الفرق بين مذيب للبلغم وطارد للبلغم؟

يمكن استخدام كلاً من مذيب البلغم (mucolytic) وطارد البلغم (Expectorants)، لكي يحسن من خروج الإفرازات من الجهاز التنفسي، والتخلص منه وتحسين الكحة الجافة، و يمكن التفريق بينهما عن طريق إخراج البلغم من الجسم، حيث أن علاج المذيب للبلغم يقوم بالمساعدة على تفتيت البلغم الغليظ الثابت من داخل الجهاز التنفسي لسهولة خروج البلغم المتصلب، وتطهير الجهاز التنفسي.

أما بالنسبة لعلاج الطارد للبلغم فهو يعمل على تزايد من إفراز الميوسين (mucins) ليعمل على ازدياد الإفراز أو طرد رطوبة المخاط من الجهاز التنفسي.

هل موسع للشعب يزيد الكحة؟

يعد علاج موسع للشعب الهوائية، هو أفضل دواء موسع للشعب الهوائية، حيث أنه يعمل على تراخي العضلات لكي يفتح الشعب الهوائية، ويستطيع المريض أن يستنشق الدواء بواسطة جهاز يعمل بطريقة الاستنشاق، ولكنه في بعض الأحيان يسبب الكحة.

 موسع للشعب الهوائية وطارد للبلغم طبيعي

العلاج الطبيعي طارد للبلغم هو:

  • المنثول (menthol):
    • تعتبر هذه المادة كيميائية تستخلص من نبات طبيعي، حيث تنتمي لنبات  النعناع، لذلك فإنه هام جداً للغاية لعلاج السعال، لأن وظيفته شعور المريض بالبرودة، ولذلك يكون سهل في التخلص من البلغم، ودخول الهواء النقي
  • مستخلص أوراق اللبلاب (Ivy leaf extract):
    • فإنه يعتبر دواء طبي طبيعي للإحساس بالكحة أو البرد الشديد، وأن ذلك العلاج الطبيعي يصبح سريع المفعول.
  •   استنشاق البخار:
    • للترطيب هام جداً، حيث أن استنشاق لعلاج هذا المرض بالماء فإنه من العلاجات التقليدية الممتازة خروج البلغم من الجهاز التنفسي.

  أما بالنسبة لعلاج موسع الشعب الطبيعي فـ:

  • يجب التأكد أن الهواء المحاط حول الشخص المصاب بالمرض رطب، حيث أن رطوبته تخفف من المخاط الكثير، ومن السهل زوال هذا المرض.
  • يجب على المريض تناول السوائل وتكون دافئة، حتى يسهل عليه تناول الماء بسهولة وطرد البلغم ويتخلص المصاب من البلغم و من احتقان الحلق.

أفضل موسع شعب للمدخنين

أستيل سستايين، فهو فوار وظيفته يطرد البلغم للمدخن، ويعتبر ذلك العلاج فعال ونتيجته سريعة فإنه يذاب في الماء سريعاً، كما أن هذا الدواء مشهور للغاية من ناحية أمراض الأجهزة التنفسية كما أن وظيفة هذا العلاج، أنه يقوم بتخفيف المخاط والإفزاز الذي ينتج عن الرئة فإنه يعمل على إذابة وطرد البلغم إلى الخارج بسهولة والتركيزات لهذا الدواء مختلفة 200 ملغ، و 600ملغ.

فوار مذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية للكبار

فوار أستيل سستايين يعتبر مذيب للبلغم،  حيث أنه يعمل على تكسير روابط الداي سفليد لبروتين المخاط، فهو يخفف من لزوجته، كما أنه يقوم بتحفيز طرد البلغم من خلال أهداب قصبية والشعب الهوائية للكبار.

أفضل موسع للشعب الهوائية طبيعي

العسل مشهور جداً،  ويعتبر أفضل علاج طبيعي  لتوسيع الشعب الهوائية، وطارد البلغم فإنه يتم علاج الالتهاب في الشعب الهوائية بالعسل، نتيجة ما يحمله من مواد مضادة للأكسدة،  فهو يقضي على البكتيريا والفيروس التي تكون السبب في ضيق الشعب الهوائية  فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويخفف من الآلام.

هناك عدة طرق لتناول العسل لتوسيع الشعب الهوائية وهي:

  • يضيف ملعقة إلى كأس من الشاي لتحليته، أو يمكن إضافة العسل إلى أي مشروب الأعشاب ساخن.
  • ويمكن عمل الزنجبيل، حبة البركة، القرفة، وتحليته مع العسل.
  • يجب غلي ماء ومن ثم القيام بوضع قطرات من الليمون، وإضافة عسل إليهم.

 أفضل دواء موسع للشعب الهوائية وطارد للبلغم للأطفال

تتعرض الأطفال لوجود بلغم شديد على صدرها نتيجة للحساسية بسبب تغير الجو، ويتمثل دواء موسع للشعب الهوائية في:

أولفنت دواء شراب

ويتكون من البرومهكسين هيدروكلوريد والجوايفينزين وسلفات التربيوتالين وأيضا المينثول، وهي مادة مفعولها سريع لتوسيع الشعب الهوائية، ومن المواد المذيبة والطاردة إلى البلغم.

فاركوسولفين

هو دواء يتكون من الثيوفيللين والجوايفينزين وهيدروكلوريد الامبروكسول وهو من المواد الفعالة، والموسعة للشعب الهوائية ومذيب ويطرد البلغم.

يمكنك قراءة معلومات عن ما هو أفضل دواء للرشح للاطفال؟

برونكوفنت

فهو دواء شراب، ويتكون من السالبيوتامول والجوايفينزين، ويعتبر من أكثر المواد الفعالة، ويتم استعماله لتوسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم.

نيو مينوفيللين

فهو دواء شراب، ويتكون من الثيوفيللين والجوايفينزين، تعتبر هذه من أكثر المواد فعالية في توسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم. 

وهكذا نكون قد أوضحنا لكم دواء موسع للشعب الهوائية، والفرق بين مذيب للبلغم وطارد للبلغم وبعض المعلومات الخاصة لتوسيع الشعب الهوائية طبيعياً ونتمنى أن ينال تقديركم.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى