مرجع الادوية

دواعي أستخدام وسعر دواء arcoxia

سعر دواء arcoxia في مصر

هل دواء arcoxia مسكن للألم، أم معالج للالتهابات، أم هو ثنائي المفعول؟ في حقيقة الأمر هو أحد أنواع الأدوية الدارجة متعددة الاستعمال، لذا ينبغي على المريض أن يتعرف على الكثير من المعلومات التي تدور حوله إن كان ذلك العقار قد تم وصفه له من قبل الطبيب المختص، ففي ذلك الصدد سوف نوضحه عبر موقع مرجعي.

دواء arcoxia

دواء arcoxia 90 مجم
دواء arcoxia 90 مجم

الاسم العلمي لذلك الدواء هو ايتوريكوكسيب، وهو أحد الأدوية التي يتم وصفها من أجل التخلص من التهابات المفاصل والعديد من الدواعي الأخرى التي سوف نتعرف عليها بشكلٍ منفصل، ذلك لأنه يحتوي على مضاد الالتهاب من النوع غير الستيرويدي، والذي يقوم بدوره بكبح مسببات علامات الإصابة بأيٍ من الالتهابات.

اقرأ أيضًا: دواء نوتوسيل دواعي الاستعمال والسعر – مرجعي Marj3y

دواعي استعمال أقراص Arcoxia

هناك العديد من دواعي استعمال دواء arcoxia سوف نتناولها بشيءٍ من التفصيل عبر النقاط التالية:

  • علاج الإصابة بالتهاب المفاصل النقرسي: فمن المتعارف عليه أن مرض النقرس عبارة عن اضطراب من شأنه أن يكون له الهجمات التي تحدث بشكل مفاجيء مع التكرار، وحينها يشعر المريض بوخز وألم، سواء في مفصل واحد أو مفصلين أو أكثر.
  • الحد من الشعور بالآلام القوية: مثل تلك التي تصيب المريض بعد القيام بإجراءات معالجة الأسنان.
  • معالجة الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق: وهو المرض الذي يستهدف المفاصل الكبيرة والعمود الفقري.
  • علاج أعراض التهاب الروماتويد: من الممكن أن نجد أن تلك الإصابة تسمى بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا، فكلا الاسمين يرمزان لمرض واحد، ومن الممكن أن يكون دواء arcoxia هو العلاج الفعال له، حيث يكبح التصلب، الشعور بالألم، التورم، والتهاب الأعضاء الأخرى التي تأثرت بالمرض.
  • معالجة هشاشة العظام: يحدث الفصال العظمي أو هشاشة العظام نتيجة إصابات المفاصل أو السمنة أو ممارسة الرياضة القاسية، مما يشعر المريض بالألم وعدم القدرة على التحرك بسهولة نتيجة تيبس مفصل واحد أو أكثر، وهنا يمكن استعمال الدواء للحد من تلك الأعراض.
  • معالجة أعراض الطمث: مثل ألم البطن، وأسفل الظهر والتقلصات التي تتبع نزول الدورة الشهرية في سائر الجسم.
  • العمل على خفض الحرارة وتسكين ألم الرأس الناجم عن ارتفاعها.
  • معالجة آلام العضلات المزمنة.

الآثار الجانبية لدواء arcoxia

بعد أن أجبنا على التساؤلات الشائعة التي تدور حول استعمال عقاقير الأركوكسيا، حري بنا أن نتعرف بشيءٍ من التفصيل على الآثار الجانبية للدواء كاملة، وذلك عبر النقاط التالية:

  • من الممكن أن يكون الدواء سببًا في ارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا لا بنبغي في أي حالة تجاوز الجرعة التي أقرها الطبيب.
  • أيضًا من أهم الآثار الجانبية للدواء أنه من الممكن أن يتسبب في ألم البطن، وفي حالة حدته، فإنه ينبغي التواصل مع الطبيب.
  • قد يسبب العلاج الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والتي قد تكون على هيئة إسهال أو إمساك، فهو تأثير شائع، لكن ينبغي إخبار الطبيب في حالة تزايد الأمر.
  •  قد يكون الدواء سببًا في إصابة المريض بالدوار والقيء، وفي تلك الحالة ينبغي التواصل مع الطبيب المعالج وعدم الانتظار، حتى لا يكون ذلك سببًا في تدهور حالة المريض، وفي تلك الأثناء يجب التوقف عن تناول الجرعة المحددة من الدواء.
  • هناك بعض الآثار الجانبية نادرة الحدوث مثل البراز الدموي أو الذي يكون أسود اللون، وفي تلك الحالة ينبغي التوقف عن استعمال العلاج والتوجه إلى المستشفى.
  • إذا شعر المريض بعدم القدرة على التنفس بشكل جيد جراء تناول دواء أركوكسيا، فإنه عليه التوقف عن تناوله، والتوجه إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن، مع العلم أن ذلك التأثير نادر الحدوث.
  • ظهور الطفح الجلدي من الأعراض النادرة لتناول دواء أركوكسيا، إلا أنه في تلك الحالة ينبغي التوقف عن تناول العقاقير والذهاب إلى المستشفى من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • هناك أيضًا بعض الأعراض الأخرى التي من شأنها أن تظهر جراء تناول الدواء مثل: التهاب الأنف، الشعور بألم في منطقة الظهر، الصداع، الأرق، ارتفاع درجة الحرارة، انتفاخ البطن، السعال، والتهاب الجيوب الأنفية، تلك الأعراض دارجة، وغالبًا ما تختفي بالتوقف عن تناول العلاج.

اقرأ أيضًا: دواء زيرتك للاطفال zyrtec – مرجعي Marj3y

هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون؟

هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول دواء arcoxia، من أهمها هل تحتوي تلك العقاقير على الكوريتيزون؟ لكن في حقيقة الأمر نجد أن ذلك الدواء لا يحتوي سوى على المادة التي ذكرناها سلفًا والتي تحمل اسم Etoricoxib، وبالتالي فهو لا يحتوي على الكورتيزون.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل دواء للرشح للاطفال – مرجعي Marj3y

هل دواء arcoxia يزيد الوزن؟

أيضًا من الأسئلة الشائعة التي انتشرت حول دواء arcoxia، هل من الممكن أن يكون ذلك العلاج سببًا في زيادة الوزن؟ وكانت الإجابة هي نعم، وذلك لأنه قد يسبب احتباس الماء تحت الجلد وتكون ما يسمى بالوذمات، إلا أن تلك الآثار الجانبية من شأنها أن تختفي بالتوقف عن استعمال العلاج.

  • مع العلم أنه لم يثبت إلى الآن أن العقار آمن على الحوامل أو أثناء فترة الرضاعة، لذا ينبغي استشارة الطبيب في الأمر، كما أنه لا يجب تناول العقار بالتزامن مع أي من العلاجات الآتية: موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، الميثوتريكسات، الليثيوم، وأي من مضادات الالتهاب المثماثلة في التركيب أي أنها غير استيروديدية مثل عقاقير الإيبروفين.
  • من ناحية أخرى يجب العلم أن دواء أركوكسيا من شأنه أيضًا أن يكون له الآثار الجانبية الوخيمة في حالة استعماله في حالات الربو القصبي، لذا ينبغي إخبار الطبيب في حالة الإصابة به قبل الشروع في تناول الدواء، تفاديًا للمشكلات الصحية التي قد يصعب علاجها فيما بعد.
  • كما يمنع المريض بشكل كامل دون أخذ رأي الطبيب من تناول دواء arcoxia إن كان يعاني من أي من أنواع الحساسية ضد مكوناته، وهو الأمر الذي يتضح من خلال قيام المريض ببعض التحاليل الطبية، كما يمنع من تناوله أيضًا دون استشارة الطبيب من قام بإجراء عملية القلب المفتوح، حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات صحية وخيمة.

سعر دواء arcoxia

بعد أن تعرفنا على الكثير من المعلومات التي تدور حول دواء أركوكسيا، لنتناول الآن سعر العبوة الكاملة منه بتركيز 60 مجم، والذي يبلغ 115 جنيهًا مصريًا، ومتوفر في كافة الصيداليات، أما عن سعر ذات العبوة في الأردن، فإن سعرها يبلغ 9.53 دينارًا، بينما تركيز 30 مجم، فإن سعر العبوة يبلغ 4.76 دينارًا.

سعر دواء arcoxia 90mg

بالنسبة إلى سعر دواء arcoxia 90mg فإنه 122 جنيهًا مصريًا، مع العلم أن العبوة تحتوي على عدد 28 قرص، أما في دولة الأردن، يبلغ سعر العبوة 14.29 دينارًا.

علمًا بأن الطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعة التي ينبغي أن يتناولها المريض تبعًا لحالته الصحية، كما أنه يبنغي أن يحفظ الدواء بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال وكذلك بعيدًا عن الحرارة المباشرة.

على الرغم من تعدد دواعي استعمال دواء arcoxia إلا أنه لا ينبغي استعماله دون إشراف الطبيب، حتى لا يعرض المريض نفسه للمضاعفات الوخيمة، متمنين له دوام الصحة والعافية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى