مرجع الادويةصحة

دواعي أستخدام دواء كلارينيز

دواء كلارينيز، مع بداية فصل الشتاء نلاحظ ازدياد عدد الأشخاص المصابين بنزلات البرد والرشح والانفلونزا، وذلك بسبب انتشار الفيروسات المعدية بالإضافة الى التقلبات الجوية التي قد تحصل بين الحين والاخر، لذا لا بد من استخدام علاج فعال يساعد على التخلص من هذه الاعراض المصاحبة للإنفلونزا والتي تختلف حدتها من شخص لآخر على حسب مناعة الشخص.

ما هو دواء كلارينيز Clarinase

هناك العديد من الدراسات العلمية التي قد اثبتت على قدرة دواء كلارينيز Clarinase من التخلص من اعراض وحساسية الجهاز التنفسي، وبما فيها الجيوب الانفية، حيث يعتبر دواء كلارينيز Clarinase من ضمن أدوية الحساسية التي تسهم بشكل واضح في مكافحة الهستامين، والذي بدوره يقلل من الحساسية واثارها.

كما وقد يتشكل دواء كلارينيز من قسمين من الأدوية وهم لوراتادين وسودوافرين، وكل من هاتين المادتين تتحدان مع بعضهما من اجل التقليل من احتقان الانف والانسداد الناجم عن الحساسية.

  • والاسم العلمي للدواء هو لوراتادين 5 ملغ (Loratadine)، وسودوإفدرين 120 ملغ (Pseudoephedrine)

كيفية تناول دواء كلارينيز Clarinase وما هي الجرعات المناسبة

يسمح باستخدام دواء كلارينيز Clarinase لكل من البالغين والاشخاص الذين يزيد عمرهم 12 عام، وتؤخذ الجرعة كل 12ساعة، بشرط أن يكون اللوراتادين بجرعة 5 ملليغرام والسودوإفيدرين بجرعة 120 ملليغرام، وذلك بعد تناول الوجبة الغدائية أو بدونها، حيث يجب بلعها مع كوب من الماء ولا يسمح بمضغها او طحنها، كما وقد تتم عملية اخذ الدواء تحت اشراف طبي لمدة لا تزيد عن أسبوعين.

أسعار دواء كلارينيز Clarinase

من المعروف اختلاف سعر دواء كلارينيز على حسب الدولة التي تقوم بإنتاجها وفرق العملات فيما بينها من الدول، وذلك بناء على:

  • تباع حبوب كلارينيز والتي تحتوي على 14حبة في الأردن: 4 دينار أردني.
  • تباع حبوب كلارينيز والتي تحتوي على 14حبة في السعودية: 17 ريال سعودي.
  • تباع حبوب كلارينيز والتي تحتوي على 14حبة في مصر: 55 جنيهاً مصرياً.

هل يمكن استخدام دواء كلارينيز Clarinase للمرأة الحامل؟

حسب اخر دراسات تم اجراؤها حول مدى انتقال المواد الفاعلة للدواء للجنين، فانه لا ينصح بتناوله للمرأة الحامل، اذ يشتمل على مضاد للاحتقان وهو غير جيد للمرأة الحامل، ويجب استشارة الطبيب في هذا الأمر حيث بإمكانه اعطائها بديلا امنا عنه يساعد في شفائها

هل يمكن استخدام دواء كلارينيز Clarinase للمرأة المرضعة؟

من المعروف أم الام المرضعة يجب عليها مراعاة الادوية التي تتناولها وذلك بسبب إمكانية انتقالها للطفل عن طريق الحليب، فلا ينصح للمرضعة باستخدام الدواء لإمكانية افرازه في حليب الام والذي قد يسبب خطورة للطفل.

أشهر استخدامات دواء Clarinase

أسهم دواء كلارينيز في علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي وما فيها الحساسية، حيث يقوم الأطباء بوصفه للعديد من المرضى لفعاليته، ومن أشهر هذه الاستخدامات:

  • علاج احتقان الانف.
  • التخلص من الجيوب الانفية.
  • التقليل من العطس وسيلان الأنف.
  • علاج حكة العينين والدمع.

كما ونشير أنه يجب استشارة الطبيب عند استخدام هذا الدواء، من أجل التقليل من الأعراض الجانبية التي من الممكن ان تتصاحب مع هذا الدواء.

الأعراض الجانبية لدواء  Clarinase

لابد من تواجد مجموعة من الاعراض الجانبية لأي دواء، واليكم بعض من هذه الاعراض لكي يتم تجنبها أو الاخذ بالحيطة والحذر عند تناول الدواء:

  • ارتفاع ضغط العين.
  • قرحة المعدة.
  • السكري.
  • مشاكل في جهاز الاخراج كالتبول.
  • امراض القلب.
  • انسداد الأمعاء.

كما وقد يجب على كل من الاشخاص الذين يعانون من أمراض ضغط الدم والقلب عدم تناول هذا الدواء متزامن مع ادويتهم، بالإضافة الى أدوية الحموضة ومضادات الاكتئاب.

موانع استعمال دواء‎‎ كلارينيز

هناك مجموعة من موانع استعمال دواء كلارينيز التي يجب الحذر وأخذ الحيطة عند تناول الدواء ومن أشهرها:

وفي نهاية المقالة نكون قد تعرفنا بشكل مفصل على دواء كلارينيز، وما هي أهم الاستخدامات المتعلقة به وكيف يمكن استخدامه بالشكل الآمن الذي قد لا يسبب أي من الأعراض الجانبية المتوقعة للأفراد، فبالرغم من فعاليته وعلاجه للعديد من أمراض الجهاز التنفسي الا انه لابد من استشارة الطبيب قبل أخذه.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى