فتاوي اسلامية

هل كل من خرج على الإمام يسمى خارجيًا أم لا؟ l فتوى رقم 6151

هل كل من خرج على الإمام يسمى خارجيًا أم لا؟ حيث يتساءل الكثيرون عن إجابة هذا السؤال لما هو معروف عن الخوارج منذ قديم الزمن، فعلى أي أساس يتم تحديد هذا الشخص بخارجٍ أم لا؟

هل كل من خرج على الإمام يسمى خارجيًا

يقول السائل هل كل من خرج على الإمام يسمى خارجيا أم أنه لابد مع ذلك من اعتقاد المسائل التي يقول بها الخوارج بتكفير صاحب الكبيرة والخلود في النار وغير ذلك؟

صفات جماعة الخوارج

 الخوارج لهم صفات. منها الخروج على ولي الأمر. ومنها تكفير للكبيرة. والتكفير بالكبيرة هذا هو الأصل. هم ما خرجوا على ولي الأمر. الا لانهم كفاروه.  فالأصل أنهم يفسرون بارتكاب الكبائر التي دون الشرك ويتبرع على هذا خروجهم على ولي الأمر ويتبرع على هذا استحلاله في دماء المسلمين كله مترتب على أنهم بالكبيرة. هذا مذهبهم. وسبب ضلالهم هو التكفير بالكبيرة. نسأل الله العافية. خصلة من خصالهم فهو منهم. اللي خرج يخرج على ولي الأمر هذا من الخوارج. الذي يكفر بالكبيرة هذا من الخوارج. الذي يستحل دماء المسلمين هذا من الخوارج. الذي يجمع بين الأمور الثلاثة. هذا هو أشد أنواع الخوارج. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم النيابة في الحج – مرجعي Marj3y

للخوارج العديد من الأفعال السيئة تجاه الدين الإسلامي، فهم جماعة من المفتروض أنها مكونة من مسلمين ولكن أفعالهم ليست خير دليل على هذا، ويتحدد الخارج حسب بعض الصفات إن وُجدت فيه، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى