الاحكام الشرعية

ما قول الدين في صيام العاجز

انا عاجز هل اصوم؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. اهلا و مرحبا بمتابعي موقع مرجعي الكرام، من الأسئلة التي يطرحها المسلمون الحريصون على دينهم هناك: ما حكم صيام العاجز؟ هل الانسان العاجز يجب عليه الصوم او لا؟ و هل يلزمه القضاء او الكفارة؟ و نحو هذا من الأسئلة.

و صيام العاجز بحول الله هو ما سيكون محور هذا المقال.

مقالات ذات صلة

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

حكم صيام العاجز

اجمع فقهاء الأمة في تبيان الحكم في صيام العاجز على ان العاجز لا صيام عليه، و وضعوا حالتين من العجز: العجز المؤقت و العجز الدائم، و لكل حالة منهما حكمها.

شيخ عاجز
شيخ عاجز

تفصيل حكم صيام العاجز

حيث ان الاسلام دين يسر لا دين عسر، فقد شرع الله لعباده مجموعة من الرُّخَــص لغير القادرين على تأدية بعض العبادات، و غلّف هذه الرخص بشروط لا بد ان تتوفر في الشخص كي يستفيد من الرُّخَــصة. و صيام رمضان هو أحد العبادات التي جاءت فيها رخص كثيرة، للحامل و المسافر و المريض و نحو ذلك.

و في صيام العاجز كما اسلفنا الذكر، لا صيام على العاجز اذا كان عجزه دائما، و هي الحالة الأولى.

أما الحالة الثانية فهي حينما يكون العجز مؤقتا فقط، و في هذه الحالة ايضا لا صيام على العاجز، و لكن وجب عليه القضاء بعد التعافي و العودة لصحته، أي ان يعوض و يصوم ما عليه بعد استعادة عافيته.

و سنزيد و نواصل توضيح حكم صيام العاجز في شقيته الاثنين.

شيخ طاعن في السن

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

صيام العاجز عجزا دائما

العاجز عجزا دائما هو الشخص الذي بلغ من العمر عتيا بحيث تصبح صحته غير قادرة على الصيام، او الشخص الذي به مرض مزمن يستحيل معه الصيام، و يهدد صيامه حياته، و هؤلاء اباح لهم الله الافطار. و لا قضاء عليهم، و يجب عليهم مقابل ذلك دفع الفدية اي اطعام شخص او اشخاص عن كل يوم لم يصمه، اي طيلة الشهر[1]مجموعة من المؤلفين،الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 154، (بتصرف) .

و هذا لقوله عز و جل في محكم تنزيله : ( و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين، فمن تطوع خيرا فهو خير له، و ان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون) [2]سورة البقرة، الاية 184 .

اذن فــ العاجز عجزا دائما لا يجب ان يصوم و لا يجب ان يقضي، و عليه الفدية بإطعام مساكين.

هل يفطر السواك ؟

حكم الحلف بغير الله

صيام العاجز عجزا مؤقتا

العجز المؤقت هو العجز الذي يحل بالشخص و يفقده القدرة على القيام بأموره الاعتيادية بشكل طبيعي، و كمرضٍ ما او حادث سير او غير ذلك من الامور التي تجعل صيام الشخص مستحيلا، و التي يمكن ان يتعافى منها الفرد بعد مدة و يسترد صحته و عافيته.

و في هذه الحالة يقول علماء الاسلام ان هذا الشخص لا يجب عليه الصيام، و لا يجب عليه الفدية، انما يجب عليه القضاء بعد ان يستعيد عافيته بحول الله تعالى و قوته [3]مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، الصفحة 16605، (بتصرّف)

و وجب الإشارة إلى أنه اذا طال عجزه و اصبح عجزا دائما ، وجب عليه الفدية عوضا عن القضاء[4]مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الاسلامية، الصفحة 16605، (بتصرف) .

شخص مريض عاجز مؤفتا

مقدار الفدية

رأينا في ما مضى من الأسطر، ان الله رخَّــص للذين لا يطيقونه فدية طعام مسكين، و جاءت الفدية في الأحاديث ايضا، حيث ذكر الإمام البخاري رحمة الله عليه أن انس رضي الله عنه بعد ان كبر في السن و اصبح عاجزا عن الصيام أطعم عامًا أو عامين عن كل يوم مسكينًا.

و مقدار الفدية حسب ما يقوله علماء الأمة فهو إطعام نصف صاع من المشهور في قوت أهل البلد عن كل يوم، من قمح او شعير او حسب ما ينتجه البلد حيث يقيم.

و الدارج هو إخراج نصف صاع من التمر أو الأرز أو غير ذلك. و يتم تقدير الصاع بكيلين و ربع أي 2.25 كيلو تقريبًا، فيكون مقدار الإطعام اذن نصف هذه الكمية [5]مجموعة من المؤلفين،الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 156، (بتصرف) .

و يمكن للمسلم ان يدفع مبلغا من المال بمقدار ما سيتم دفعه كفدية. و لا بأس ان يزيد المسلم على ذلك فيكون ان شاء الله فدية و صدقة في نفس الوقت.

انتهى صيام العاجز

شيخ عاجز
شيخ عاجز

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

المصادر

المصادر
1مجموعة من المؤلفين،الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 154، (بتصرف)
2سورة البقرة، الاية 184
3مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، الصفحة 16605، (بتصرّف)
4مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الاسلامية، الصفحة 16605، (بتصرف)
5مجموعة من المؤلفين،الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 156، (بتصرف)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى