فتاوي اسلامية

ما صحة قصة يا سارية الجبل l فتوى رقم 6730

يبحث الكثير من الناس المهتمين بالقصص القديمة وما كان يحدث قديمًا لمعرفة ما صحة قصة يا سارية الجبل، فما المقصود بسارية الجبل، ومن المقصود باللفظ؟

ما صحة قصة يا سارية الجبل

يقول السائل جاءت في سيرة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أنه قال يوما وهو يخطب على المنبر «يا سارية الجبل» هل هذه القصة صحيحة أم لا؟ وهل هي كرامة؟

صحة نداء يا سارية الجبل

 نعم روي أن عمر ابن الخطاب كان يوما يخطب في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان هناك جيش سيره للمشرق لقتال المشركين وهذا الجيش قد حصل عليه مضايقة من الكفار فوقع في خاطر عمر رضي الله عنه وهو يخطب هذا الجيش فنادى يا سارية الجبل.

وسارية هو القائد هو قائد هذا الجيش. فسمع سارية هذا الصوت وعرف انه صوت عمر. تحصن هو ومن معه في الجبل. فسلموا من من شر عدوهم. هكذا رؤية هذه القصة.فإن ثبتت فهي كرامة لعمر رضي الله عنه. ولكن الصحيح أنها لم تثبت. الذي عليه المحققون أن هذه القصة لم تثبت. لكن لو ثبتت فلا بأس تدل على كرامة من كرامة عمر رضي الله تعالى عنه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم إعطاء الهدية للشافع l فتوى رقم 6672 – مرجعي Marj3y

في كلام الشيخ أوضح أن القصة لم تثبت ولكن إن تم إثباتها فلا بأس، وهي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد كان يخطب جيشًا من المسلمين قد قام الكفار بالتضييق عليهم، فنادى قائلًا يا سارية الجبل، وهو قائد جيش المسلمين فعندما تعرف على الصوت قام بالتحصن في الجبل بالجيش وقد احتموا من شر الكفار حينها، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى