صحة

تعرفي على أهم فوائد المر للبشرة

فوائد المر للبشرة ، تستخدم عشبة المر في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض والحالات الصحية، وتعتبر من الأعشاب الطبية الشائعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، وتشمل استخدامات عشبة المر في الطب الشعبي علاج الحالات التي تصيب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، كما لها فوائد عديدة للبشرة والشعر.

أهم فوائد المر للبشرة

تعد عشبة المر من الأعشاب الطبية الشهيرة والمستخدمة على نطاق واسع في الطب العربي التقليدي، وتشمل فوائد المر للبشرة ما يلي:-

  • مضاد للالتهابات: يحتوي المر على مركبات طبيعية تعمل كمضادات للالتهابات، ويمكن استخدامه لتخفيف التهابات الجلد والحكة المرتبطة بها.
  • مطهر طبيعي: يحتوي المر على خصائص مطهرة طبيعية، ويمكن استخدامه لتنظيف البشرة والتخلص من البكتيريا والجراثيم التي قد تسبب العدوى والالتهابات.
  • تنظيم إفراز الزهم: يمكن استخدام المر لتنظيم إفراز الزهم في البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • تحسين مظهر البشرة: يحتوي المر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • ترطيب وتنعيم البشرة: من أهم فوائد المر للبشرة أيضًا أنه يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها، ويمكن استخدامه كمكون في مستحضرات العناية بالبشرة.
  • تحسين صحة الشعر: يمكن استخدام المر لتحسين صحة الشعر، حيث يعمل على تنظيف فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تحسين صحة الشعر وتقويته.

طرق استخدام عشبة المر

تستخدم عشبة المر في العديد من التطبيقات الطبية والغذائية، ويمكن تناولها على شكل شاي أو مستحضرات طبية أخرى، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لاستخدامها:-

  • الشاي: يمكن صنع شاي المر عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الأوراق المجففة في كوب ماء مغلي، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم قم بتصفيته وتناوله. يمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين الطعم.
  • المستحضرات الطبية: يتوفر عشب المر في صيدليات الأدوية على شكل كبسولات أو مستخلصات سائلة أو مستحضرات أخرى، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • الاستخدام الخارجي: يمكن استخدام عشب المر في صنع مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، مثل الصابون والشامبو والماسكات الطبيعية، وذلك لفوائدها العلاجية المختلفة.
  • الاستخدام الغذائي: يمكن استخدام عشب المر في الطهي وإضافته إلى الأطعمة والمشروبات، ويمكن استخدامه في تتبيل اللحوم والدجاج، أو إضافته إلى السلطات والمشروبات الساخنة.

اقرأ أيضًا: وصفه مجربه لتفتيح الاماكن الحساسه

أفضل وصفات عشبة المر للبشرة

تحتوي عشبة المر على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرات طبيعية، مما يجعلها مفيدة للعناية بالبشرة، ويمكن استخدامها لتحضير الماسكات ومن أبرزها ما يلي:-

  • ماسك المر والعسل: يمكن خلط ملعقة من عشب المر المجفف مع ملعقتين من العسل الطبيعي لإعداد ماسك الوجه الطبيعي، يوضع المزيج على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ، يساعد هذا الماسك على تنظيف البشرة وترطيبها، وتحسين مظهرها.
  • ماسك المر واللبن: يمكن خلط ملعقة من عشب المر المجفف مع ملعقتين من اللبن الطبيعي لإعداد ماسك الوجه الطبيعي، يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ، حيث يعمل هذا الماسك على تنظيف البشرة وترطيبها، وتحسين مظهرها.
  • مستحضر المر لتنظيف الوجه: يمكن صنع مستحضر تنظيف الوجه الطبيعي بإضافة ملعقة صغيرة من عشب المر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة 10 دقائق، يتم استخدام هذا المستحضر لتنظيف الوجه بلطف باستخدام قطعة قطنية.
  • مستحضر المر مضاد للحكة: يمكن صنع مستحضر مضاد للحكة بإضافة ملعقة صغيرة من عشب المر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة 10 دقائق، يمكن استخدام هذا المستحضر لتخفيف الحكة والالتهابات الجلدية.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على أهم فوائد المر للبشرة، حيث يدخل في تحضير الماسكات الطبيعية ومستحضرات تنظيف البشرة التي تساعد في الحفاظ على جماله واحتفاظه بمظره الحيوي، حيث تحتوي عشبة المر على مضادات الالتهابات وتحتوي أيضًا على خصائص مطهرة تساعد في حماية البشرة من الالتهابات والحكة.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى