مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات

كيف تزيد من نشاطك الحركي خلال اليوم؟

عندما تسعى لتعزيز لياقتك، قد يكون إيجاد الوقت لممارسة الرياضة أمرًا صعبًا ويمثّل لك تحديًا، ولذلك اخترنا لك عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات يمكنك أن تقوم بها خلال اليوم دون الحاجة لتخصيص الوقت لها، حيث أنها تتماشى مع النشاط اليومي وتساعدك على مكافحة السمنة.

عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات

لابد وأنك قلت أو سمعت أحدهم يقول لك “من لديه وقت لممارسة الرياضة وسط المشاغل اليومية؟” فما بين مسؤولياتك المنزلية والأسرية ومسؤوليات العمل، قد يكون من الصعب عليك الاهتمام بممارسة الرياضة، فيزيد وزنك، وتنخفض لياقتك البدنية، ويؤثر ذلك على مظهرك وعلى صحتك بوجه عام.

ولكن من قال أن البقاء نشطًا وممارسة نشاطًا بدنيًا هو أمر عسير إلى هذا الحد، ويحتاج منك إلى توفير وقت إضافي، أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؟ إن إدخال أنشطة بدنية إلى حياتك اليومية أمرًأ ليس بالصعوبة التي تجعلك ترفض القيام بهذه الأنشطة والميزة في هذه الحالات أنك ستشعر بعد وقت قصير أن هذه الأنشطة هي جزء من الحياة اليومية فتمارسها بدون حتى أن تلتفت إليها.

اقرأ أيضًا: الحمية العقلية وممارسة الإيروبكس لتعزيز وظائف الدماغ

استخدم السلالم كلما أتيحت لك الفرصة لزيادة نشاطك البدني

إن صعود السلالم من التمرينات الرياضية التي تساعد على تنشيط القلب وتزيد من معدلات النبض، ويمكنك أيضًا صعود السلالم والهبوط منها على أطراف أصابعك لزيادة صعوبة التمرين.

إذا مارست ذلك مرتين يوميًا ستضيف إلى حياتك اليومية نشاطًا بدنيًا متوازنًا وتحسن من لياقتك البدنية، فهو واحد من عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات يتميز بالفاعلية.

إجعل إجتماعات العمل في أماكن طبيعية بعيدة عن الشاشات

في الوقت الحالي يعمل الكثير من الناس من المنزل، ولكن يحتاجون للقاء العملاء والزملاء من حين إلى أخر وسواء كنت تعمل من المنزل أو من المكتب يمكنك لقاء عملائك أو زملائك في أماكن طبيعية بعيدًا عن الجدران والشاشات والسير على الأقدام مسافات متوسطة لتحسين لياقتك وحرق السعرات الحرارية ويقول الخبراء أن السير على الأقدام يمكنه أن يحسن من قدراتك الإبداعية ويزيد من قدرتك على التواصل مع الأخرين.

اقرأ أيضًا: تمرينات رياضية تساعد على التخلص من الكرش

مارس تمرين اللونجز كلما أتيحت لك الفرصة

تمرين اللونجز هو تمرين سهل لغاية ولكنه مفيد ويمنحك الحيوية والقدرة على التحكم في عضلات الجسم، ويمكنك أداء ذلك التمرين في أي مكان، حتى أثناء شرائك للمستلزمات المنزلية من المتاجر ولأداء ذلك التمرين تقدم خطوة للأمام وادفع الأخرى للخلف واهبط بجذعك المستقيم مع ثني الركبة الأمامية، وكرر التمرين مع تبديل الساقين.

استخدم كرة التمرين في الجلوس

تخلص من كرسي المكتب واستخدم بدلًا من ذلك كرة التمرين في الجلو س، إن لكرة التمرين العديد من الفوائد التي ستلمسها لاحقًا، فهي تقلل من ألم أسفل الظهر، وتحسن من وضعية الجسم أثناء الجلوس.

ويمكنك أثناء الجلوس أن تقوم ببعض تمرينات الاستطالة من حين لأخر، للحصول على أفضل مميزات كرة التمرين، قم بأداء تمرينات التمدد للرقبة والحوض والعمود الفقري.

اقرأ أيضًا: تمرينات رياضية تعزز من عملية الأيض

إركن سيارتك بعيدًا وتحرك سيرًا على الأقدام عدة أمتار

الكثير من الناس يتسابقون على أقرب نقطة من العمل لركن سياراتهم، فكن أنت ذكيًا، واركن سيارتك على مسافة أبعد قليلًا واستفيد من السير على الأقدام لعدة أمتار، وحاول أن تمهل نفسك بضعة دقائق لأداء هذه المهمة في الصباح والمساء، إنها طريقة يمكنك بها زيادة عدد الخطوات التي تقوم بها خلال اليوم.

إقتناء حيوان أليف يزيد من نشاطك البدني

إن تربية حيوان أليف أحد وسائل زيادة النشاط البدني، وهي أيضًا وسيلة لتحسين حالتك النفسية، حاول أن تقتني كلبًا أو قطًا، واعتني بهذا الكائن اللطيف الذي سيمنحك حبًا غير مشروطًا، وفي حالة تربية كلب يمكنك أن تأخذه في نزهات قصيرة يومية وتعلم أطفالك كيفية الاعتناء به، وهي أيضًا طريقة من عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات.

الحفلات الراقصة والانضمام لفصول الرقص وسيلة فعالة لزيادة النشاط البدني

ويمكنك أيضًا أن تفعل ذلك في غرفتك وحدك، إذا كان حضور حفلا من هذا النوع أمرًا صعبًا، ولا تجد الوقت للإنضمام لفصول الرقص.
أحصل على تسجيلات مصورة لرقص الزومبا أو غيره من أنواع الرقص لزيادة نشاطك البدني وتحسين لياقتك، وأيضًا تحسين التناسق الحركي لجسدك، والرقص يمكنه أن يحسن كثيرًا من حالتك النفسية.

أترك ألعاب الورق والفيديو جيم وأخرج للهواء الطلق

عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات
عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات

إذا كنت تجتمع بأسرتك أو بأصدقائك من حين إلى أخر لممارسة ألعاب الفيديو جيم، أو ألعاب البورد، غير هذا الروتين ومارسوا معًا ألعاب تحتاج للنشاط البدني في الهواء الطلق مثل كرة السلة على سبيل المثال، أو لعبة الاستغماية، أو نط الحبل أو لعبة الطوق أو غيرها من الألعاب التي تتضمن الكثير من الحركة واللهو.

مارس تمرينات التمدد أمام شاشات التلفاز

أثناء مشاهدتك للتلفاز قم بأداء بعض التمرينات الرياضية، وعلى سبيل المثال، قم بعمل تمرينات التمدد، أو قم بالجري على المشاية الكهربائية أو التبديل على العجلة الثابتة، فكل ذلك يمكنه أن يضيف إلى يومك المزيد من النشاط البدني ويحسن من لياقتك ويقيك من الإصابة بالسمنة وما يلحق بها من أمراض.

العلاقة الحميمة أيضًا تزيد من النشاط البدني

تشير الدراسات إلى أن ممارسة العلاقة الحميمة يمكنه أن يزيد من النشاط البدني ويحرق المزيد من السعرات الحرارية، فحاول التقرب من شريك حياتك لأن ذلك ربما يعود عليك بالكثير من الفوائد.

أهمية ممارسة الرياضة البدنية

إن ممارسة الرياضة تبقيك في حالة جيدة، وتساعدك على فقد الوزن، وتجنب الإصابة بالبدانة، ومن أهم فوائد الرياضة التي تجعلك تمارس عشرة طرق لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات :

  • تساعدك الرياضة على تقليل الوزن وحرق الدهون: بالإضافة إلى النظام الغذائي المتوازن، تمثل الرياضة العصب الأساسي في عملية فقد الوزن، حيث تحفز من عملية الأيض، وتزيد من كتلتك العضلية، وتجعلك في حالة أفضل على المستويين النفسي والبدني.
  • تقلل الرياضة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: تحسن الرياضة من الدورة الدموية، وتقوي عضلة القلب، وتزيد من تدفق الأكسجين للخلايا والأنسجة ومنها خلايا الدماغ، وهي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسن من مستويات الدهون في الدم.
  • تساعد الجسم على ضبط مستويات السكر في الدم: يمكنك تحسين مقاومة الجسم للإنسولين، ومن مستويات السكر في الدم بممارسة الرياضة بانتظام، وهي تقيك من الإصابة بمتلازمة الأيض والسمنة.
  • تساعدك الرياضة على الإقلاع عن العادات الضارة بالجسم: يمكن لممارسة الرياضة أن تحفّزك على الإقلاع عن التدخين وتقلل من اشتهائك للتبغ، كما أنها تساعدك على التغلب على أعراض الانسحاب.
  • تحسن الرياضة من الصحة النفسية العقلية: ينتج الجسم اثناء ممارسة الرياضة العديد من المركبات الكيميائية التي تحسن من الحالة النفسية والعقلية وتساعد على الاسترخاء وتحسن المزاج، وهي تساعدك على التغلب على أعراض القلق والاكتئاب.
  • تدعم قدرات التذكر والتعلّم والقدرة على الحكم الصائب: تساعد الرياضة على تحسين وظائف الدماغ.
  • زيادة صلابة العظام وقوة العضلات: تساعد الرياضة على تحسين صلابة العظام وخاصة لدى الأطفال والمراهقين، وهي تقاوم فقدان الكتلة العظمية والعضلية المصاحبين للتقدم في العمر.
  • تقلل من مخاطر السقوط: التمرين المنتظم يساعدك على التوازن، ويحسن من مشيتك، ويقيك من السقوط.
  • تحسن من جودة النوم: عندما تمارس الرياضة فأنت تعطي جسمك الفرصة للهدوء ليلًا والحصول على الراحة من خلال النوم العميق، وسيمكنك أن تدخل في النوم بعد وقت قصير من دخول الفراش.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى