صيانة السياراتسيارات

كيف تعمل محركات السيارات

كيف تعمل محركات السيارات؟ يمكننا القول أن عمل المحركات يشبه تماماً عندما يحتاج جسدك إلى الطاقة، فأنت تعطيه بعض الأطعمة وعندما تحتاج سيارتك للطاقة فإنك “تغذيها” بالبنزين أو الوقود كما يحول جسمك الطعام إلى طاقة ليتحرك ويؤدي مهامه فتقوم محركات السيارات بتحويل البنزين إلى حركة، لذلك فإن المحرك يُعتبر هو قلب سيارتك فهو آلة معقدة تم إنشاؤها من أجل تحويل الحرارة الناتجة من احتراق الغاز إلى القوة أو الطاقة التي تدير العجلات على الطريق، وإذا كنت تتساءل كيف تعمل محركات السيارات، هذا المقال بإمكانك اعتباره الدليل لك فقط استمر في القراءة وسوف تتعلم كل شيء عن محركات السيارات رباعية الأشواط وكيف تعمل بالتفصيل.

كيف تعمل محركات السيارات

المحرك كما هو واضح من أسمه هو ما ينتج الطاقة الحركية باستخدام تمدد الهواء الناتج عن عملية الاحتراق فهو الأساس الذي يحرك السيارة، وهذه الطاقة الناتجة تنتقل من الجيربوكس إلى عمود الكردان ثم إلى الإطارات لتتحرك السيارة، كلما زادت عملية دخول وخروج الهواء إلى السيارة كلما أنتج المحرك طاقة أسرع وأكبر، وهذه الطاقة تنتج من احتراق المحرك الداخلي وتحتاج عملية الاحتراق ثلاث عناصر (البنزين-حرارة-الهواء).

كيف تعمل محركات السيارات
كيف تعمل محركات السيارات

أجزاء المحرك الحديث الأساسية بالسيارة

أولا جسم المحرك السفلي، السلندر هيد أو رأس المحرك، السلندرات أو غرف الاحتراق، عمود الكرنك، أذرعة البساتم، البساتم، البواجي، البخاخات، البلوف، عمود الكامة، الجنزير الذي يصل بين عمود الكرنك وعمود التيمن بالإضافة إلى الكثير من البراغي والصمولات التي تربط القطع ببعضها.

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

كيف تعمل محركات السيارات
كيف تعمل محركات السيارات

هذه القطع يجب أن تعمل بدقة عالية سواء كانت كحركة أو كتوقيت لذلك تركيب هذه القطع وتوقيت عملها يكون محسوباً بدقة متناهية، على سبيل المثال متى يتم فتح البلف ومتى يتم إغلاقه، متى تحدث الشرارة، متى تبخ البخاخات البنزين، ومتى يرتفع البستم ومتى ينزل، إذا حدث تغيير بسيط في واحد من هذه الأمور يمكن أن تسبب ضعف في العزم أو زيادة في استهلاك الوقود أو تقطيع ومن المحتمل أن يحدث تكسير أيضاً في بعض القطع من التلامس الداخلي ولا نتمنى حدوث هذا أبداً. 

أقرا أيضا : الفرق بين محرك التيربو والمحرك العادي وأيهما أفضل للسيارة

ما هي أشواط المحرك الأربعة بالسيارة

لتجيب على سؤال كيف تعمل محركات السيارات لابد أن تعرف كيفية عمل دورة المحرك من الأساس، دورة المحرك الواحد عبارة عن أربع أشواط وهما (سحب، ضغط، احتراق، تصريف) وهذه الأربع أشوط تتم بدورتين لعمود الكرنك أي من وقت الشرارة لبستم رَقَم واحد إلى وقت الشرارة التالية لها لنفس هذا البستم وفي نفس الوقت كما ذكرنا يكون عمود الكرنك قد دار دورتين والبتسم قام بأربعة أشواط، كيف !؟ لنتحدث عن هذا بالتفصيل.

حتى نفهم الأمر جيدا لنبدأ من التشغيل، عندما تقوم بفتح السويتش توصل الكهرباء من البطارية إلى السلف أو الـ starter  وهو القوة التي تبدأ بتدوير المحرك من البداية إلى أن يقلع، كما أنه مرتبط بعمود الكرنك فعندما يدور السلف يتحرك العمود وتتحرك البساتم.

السحب أو الـIntake 

حيث يترك البستم مساحة فارغة عندما ينزل إلى أسفل وهذه المساحة يتم فيها سحب الهواء من خارج المحرك إلى داخل غرفة الاحتراق مثل عمل السرنجة الطبية على سبيل المثال، ومع دخول هذا الهواء ينفخ البخاخ القليل من البنزين ويصل لأدنى نقطة في البستم والتي تسمى B.D.C ، الآن ستنتقل للشوط الثاني.

كيف تعمل محركات السيارات
كيف تعمل محركات السيارات

الضغط Compression 

يغلق البلف أو الصمام ويكمل البستم حركته ويعود مرة أخرى يرتفع إلى الأعلى ويضغط الهواء والوقود وهذا سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وعندما يصل البستم إلى أعلى نقطة والتي تسمى T.D.C تحدث الشرارة وهنا يبدأ الشوط الثالث.

كيف تعمل محركات السيارات
كيف تعمل محركات السيارات

الاحتراق الـIgnition

تحدث الشرارة وتشتعل وتحرق خليط الهواء والبنزين، والاحتراق يحدث تقريبا في درجة حرارة 650 درجة مئوية مما يجعل من جزيئات الهواء تتمدد بشكل كبير وحجم الهواء يزيد وهذا التمدد سيدفع البستم إلى أسفل مرة أخرى ثم ينزل البستم إلى الأسفل مرة أخرى ويبدأ الشوط الرابع والأخير.

كيف تعمل محركات السيارات
كيف تعمل محركات السيارات

 التصريف Exhaust

يرتفع البستم، ويفتح بلف النار، يقوم البستم بدفع الهواء إلى خارج غرفة الاحتراق إلى الـ Exhaust والعادم.

كيف تعمل محركات السيارات
كيف تعمل محركات السيارات

 هذه الأربعة أشواط تمثل دورة احتراق كاملة للمحرك وهذا ما يطلق عليه RPM أو Revolution Per Minute وهذا يعني أنه عندما تكون تقود سيارتك و دورات المحرك على أربعة وهذا يعني أن المحرك يدور 4000 دورة في الدقيقة الواحدة ويختلف هذا باختلاف نوع السيارة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى