تفسير الاحلام

ما تفسير رؤية البطم في الحلم؟

على ما يدل رؤية البطم في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. متابعي موقع مرجعي الكرام، مقالنا لهذا اليوم، أو موضوع مقالنا اليوم سيكون: تفسير رؤية البطم في الحلم. وذلك بالاعتماد على تفسيرات أكبر علماء تفسير الأحلام، امثال ابن سيرين و ابن شاهين و غيرهم. 

شاهد: تفسير رؤية الإبرة في الحلم

شاهد: تفسير رؤية الابريق في الحلم

تعريف قصير لشجرة أو نبتة البطم  

تنتشر أشجار البطم في المشرق العربي و في شمال افريقيا (في المغرب تحديدا) و جزر الكناري و في جنوب أوروبا و ايضا في وسط و غرب آسيا و جنوب أمريكا الشمالية ايضا (المكسيك وتكساس).

و هي أشجار و شجيرات صغيرة، تنمو إلى ما يقارب 5-15 متر . و هي تشبه شجر الفستق، كما يمكن أن يتم اطعامها لتتحول إلى شجرة الفستق، و تمتاز بأوراق صغيرة كما نصدر رائحة مميزة عن صمغها .

يستخرج من هذه الشجرة زيت يُسمى بــ “زيت شجرة البطم” ، كما أن له بعض الاستعمالات الطبية.

و ثمار البطم هي صغيرة و تشبه الى جد كبير حبات الفستق و لكنها غير صالحة للأكل عموماً. كما يتم استخدام خشب البطم في صنع بعض الأدوات المنزلية.

البطم

تفسير ابن شاهين لأكل البطم في الحلم

يرى العالم الجليل في تفسير الأحلام، الإمام ابن شاهين أنَّ تفسير رؤية البطم في الحلم، إذا كان طيبا و حلوا و لذيذا يشتهيه الحالم ويستلذ به، يكون تفسيره هو نيل صاحب المنام للمال الوفير الكثير، و الانتفاع به بعد استثماره ان شاء الله عن طريق الادخار ليصير مصدراً طيبا مدرّاً لمالٍ آخر. و كلما كان عدد ثمار البطم التي رآها الحالم كبيراً و كثيرا، كانت دلالة ذلك على النفع في مصادر متعددة و مجالاتٍ مختلفة من الحياة.

 و في تفسير آخر لنفس العالِم الجليل نجد أن البطم في الحلم دلالة ان شاء الله على الفوز بزواج ناجح هادئ سعيد  يرافقه رزق ورخاء ونعمٌ كثيرةً . و لا شك أنه يجب ان يقابلها الحالم بالمزيد من الحمد و الشكر.

و إذا كان الحصول على البطم دلالة على الخير و الرزق و الهناء و السلامةٍ من الأمراض، فرؤية قطف ثمار البطم يفسّره ابن شاهين بأنه الهم و الحزن الذي سيقتحم حياة صاحب الحلم و من رأى هذا الموضوع أثناء منامه.

قد يعجبك : تفسير حلم الإيجار في الحلم

قد يعجبك : تفسير حلم الاب في الحلم

تفسير رؤية البطم في الحلم لابن سيرين 

في تفسير رؤية البطم في الحلم يقول ابن سيرين أنه إن شُوهد البطم في وقت نضوجه وكان ناضجاً وذو شكل محبب للرائي فهو دليلٌ ان شاء الله على نيل الرزق، أو رجوع الغائب إلى أهله فيأتي مستبشراً بما ناله من خير في سفره. و البطم في غير وقته هو مرضٌ قادمٌ لصاحب الرؤيا لا مفر منه إلا بانتهاء السبب الاساسي.

ويمكن الاضافة على ما سبق بالقول بأن تفسير رؤية البطم في الحلم في غير ميعاده و غير وقت نضجه، حسب ابن سيرين يذهب إلى نيل الرائي للمال فير الطيب و الحرام، خصوصاً إذا رأى الشخص أنه أكلها أو ملكها و هو ممنوعٌ منها للاسف.

 ثمرة البطم

 البطم في منام النساء

يحمل تفسير رؤية البطم في الحلم عند النساء باقوال عديدة و متنوعة. حسب صاحبة الحلم نفسها و ايضا حسب بعض التفاصيل الاخرى.

تفسير رؤية البطم في الحلم للمتزوجة

افضل ما جاء في تفسير رؤية البطم في الحلم للمتزوجة، هو أنَّه ان شاء الله يشير إلى الظفر بــ السعادة الزوجية و التوافق الروحي و الاطمئنان و الارتياح الذي ستحصل عليه المرأةُ المتزوجة ان شءا الله تعالى في حياتها الزوحية. كما أنه ايضا دليلٌ على التفاهم الحاصل بين الزوجين و الذي سيستمر باذن الله.

و يرى عدد من علماء تفسير الأحلام امثال ابن سيرين و ابن شاهين و غيرهم في تفسير رؤية البطم في الحلم للمتزوجة المريضة أنه دليل على الشفاء. و يقولون أن من رأت نفسها و هي تحمل كيسا من ثمارالبطم في يدها فذلك دليلٌ ان شاء الله على قرب حملِها و على قدوم طفل جديد لعش زوجيتها ان شاء الله تعالى.

قد يهمك : تفسير رؤية ابليس في الحلم

قد يهمك : تفسير رؤية آثار الديار في الحلم

تفسير رؤية البطم في الحلم للعزباء

ورد في كتب تفسير الاحلام أن تفسير رؤية البطم في الحلم للعزباء هو ان شاء الله تعالى قرب نيلها لفرحة في أمرٍ طالما انتظرت حصوله وطال انتظارها و شوقها لقطافه و الحصول عليه. و قد يكون ذلك نجاحاً أو عملاً أو زاوجاً، أو نحو ذلك. خصوصا إذا رأت أنها قد أكلت منه و فرحت به و سعدت به.

و يدل البطم في حلم العازبة بشكل مباشر ان شاء الله و قولا واحداً على الخاطب و على قدوم شخص صالح ليتقدم لها و يطلب يدها. و تعد رؤية هذا الحلم من الأمور التي يكرم بها الله عباده و يعطيهم فيها حسن المساؤ و الخيار. فلتتوكل الفتاة على الله و تقبل بطلب على القادم الطارق باب بيتها بالحلال لانه ان شاء الله صالح و فيه خير كثير لها . والله تعالى أعلى و أعلم.

وقد جاء كذلك في مواضِع أخرى أن رؤية البطم لها هو دليلٌ على الرزق الكثير و الخير الوفير ان شاء الله و الذي سيحل عليها و يدخل السعادة لقلبها لا شكّ بحول الله، كما يقول الامام ابن سيرين.

و نفس الشيء ايضا بخصوص رؤيتها لنفسها و هي تقوم بشراء ثمار البطم، وكلما كان البطم الذي اشترته في منامها كثيراً دلّ ذلك على كثرة ما ستناله من خيرات و رزق، و إن أُعطِيَت لها هذه التمار كان ذلك إشارة إلى أنها ان شاء الله ستنال خيرا يفرحها، و سيرزقها الله من حيث لا تعلم و لا تدري.

تمار البطم

تفسير حلم البطم بالنسبة للمرأة الحامل

يدل و يحمل تفسير رؤية البطم في الحلم للمرأة الحامل وجهين اثنين، اجدهما وجهٌ سلبي و آخر إيجابي. فإذا رأت الحامل و حلمت بشجرة البطم فهو حلم سلبي لا خير فيه. وذلك لدلالته و اشارته على العُسر في الولادةِ و على الألم فيه دون ان تضع حملها بسهولة و بيُسر.

أما إذا رأت في منامها أنَّها تأكل البطم أو تشتهيه دلّ ذلك و اشار الى أنَّها سوف تنال ما تتمنى و ترجو بخصوص جنس المولود، سواء ذكرا او انثى.

و ترجحهُ تفسيرات عدة لكبار المفسرين على أنه دلالةُ و اشارة الى أنَّها سوف تنجب ولداً ذكراً ان شاء الله سيكون ذي شأن عظيم، وسينفع به الأمة و الدين و البشرية جمعاء ان شاء الله تعالى.

شاهد: تفسير رؤية الإبرة في الحلم

شاهد: تفسير رؤية الابريق في الحلم

تفسيرات أخرى لرؤية البطم في الحلم

تدل رؤية شجرة البطم في الحلم أو ثمار البطم إلى الرزق و المال و الى الخير الكثير، كما يشير ايضا إلى أنّ هناك انسان ما سيحاول التقرب من صاحب الحلم ليستفيد منه مادياً او معنوياً، و سيفيده الرائي ان شاء الله بهذا الخصوص، و سيقضي له ما أراد و جزاه الله على ذلك خيرا.

و إذا رأى الشخص ثمرة او شجرة البطم وكان لونها شديد الصفرة فذلك للاسف همٌ و مرضٌ شديد. فالبطم الأصفر دليل على قدوم المرض، و قدوم الهم و نسال الله اللطف و التخفيف.

كما يشير البطم حسب ابن سيرين الذي تغير لونه إلى المرض بالنسبة لِمن أخده او حصل عليه.

و تجدر الاشارة ايضا إلى أن المريض إذا رأى في حلمه أنَّه يأكل ثمار البطم، دلّ ذلك وأشار إلى نيله ان شاء الله الشفاء والعافية في بدنه. و قيل بهذا الهصوص أن البطم إذا رآه المبتلى عُوفي، و إذا رآه المريض شفِي، و ليس للبطم في اسمه اي دلالةٌ على المكروه. بل تجديدا في لونه.

و إذا حلم الشخص بنفسه و هو يأكل ثمرة البطم فوجد فيها دودا مثلاً، فذلك دليلٌ على و اشارة الى وجود أشخاص غير صالحين و مخادعين في حياته، و يجب عليه ان يحترس منهم و يتنبّه إليهم و يحذر. و نسال الله العافية. 

البطم

من خلال كل ما سبق، و بعد بلوغنا نهاية مقال اليوم المعنون بــ تفسير رؤية البطم في الحلم، يمكن أن نقول أن تفسير رؤية البطم في الحلم يحمل عددأ من الدلالات و التفسيرات حسب طبيعة البطم الذي رآه الانسان في حلمه، من حيث لونه (بني، أصفر، أخضر، و غيره). و يتنوع تبعاً للحالة الاجتماعية للرجل وللمرأة (متزوجة، حامل ، عازبة، و غيره).

هنا ستجد تفسير رؤية ابراهيم في الحلم

هنا ستجد تفسير رؤية خشب الابنوس في الحلم

المراجع

جوستاف هيندمان ميلر. موسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليميعالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى