تطوير الذات

ما هي صفات الشخصية الانتهازية وتحليل عمقها

ما هي الشخصية الانتهازية؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

الشخصية الانتهازية نوع من الشخصيات التي نتعامل معها في الحياة، حيث أنها تتواجد في جميع أو أغلب محطات الحياة عند الإنسان، ولا بد من التعريف بها كي يأخذ كل فرد حذره منها، وهو أمر واجب معرفته من لدن الجميع. فما تحليل الشخص الانتهازي إذن؟ وما هي صفاته؟

فلنتابع الجواب…

 

تحليل الشخصية الانتهازية

في تحليلنا للشخصية الانتهازية، فإننا نكون أمام شخصية غارقة في التناقض، حيث أنها سلسة التغير من شكل إلى آخر، تحت غطاء تحقيق الأهداف.

إن الشخصية الانتهازية هي شخصية تعبر عن ضعف كبير في تحقيق الذات والشعور بالسلام النفسي الداخلي، وكل هذا الأمر يتمثل بشكل واضح ليكون حاضرا على شكل تعاملات وتصرفات يسعى من خلالها الشخص الانتهازي تحقيق غاياته.

الشخصية الانتهازية

التعامل مع الشخصية الانتهازية

إن التعامل مع الإنسان الانتهازي ليس بالأمر السهل، لذلك فإن له مجموعة من النقاط ذات البعد الواجب النظر إليه عند الاحتكاك مع الشخص الوصول الانتهازي. ومنها:

  • الحذر دائما: عند تعامل المرء مع الإنسان الانتهازي فذلك يحمل وجوب أخذ الحيطة والحذر بشكل يجعل المرء قادرا على تفادي الضرر منه.
  • إبداء التفهم: لا بد أن يكون المرء حريصا على جعل الشخص الانتهازي يفهم أن هذا الإنسان يفهم بشكل صريح دوافعه.
  • الرفض القاطع: إن الإنسان الانتهازي لا يهتم لمفاهيم التضحية والوفاء، وبالتالي فإن الرفض يجب أن يحضر في التعامل مع الشخصية الانتهازية.
  • البعد والتفادي: لن يستفيد المرء أي شيء من الناس الوصوليين، لذلك فإن أنسب طرق التعامل مع الشخصية الانتهازية قد يكون بالابتعاد عنه أساساً.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

الشخصية الانتهازية والوصولية

إن الشخصيات الانتهازية يطلق عليها أيضاً الشخصيات الوصولية، فهي انتهازية لأنها تنتهز الفرص وتستغلها دون أن تأبه لما كان أو سيكون على الطرف الآخر. وهي وصولية لأن هدفها الأسمى يكون هو الوصول إلى ما يريد مهما كلف الأمر.

والشخصية الانتهازية الوصولية شخصية صعبة المراس حيث أن لا أخلاق ولا مبادئ عندها، وهو ما يجعل عنصر التضحية أو المصلحة غائب عنه بشكل كلي، وهنا تكمن خطورة هذا النوع من الشخصيات.

تجليات الشخصية الانتهازية

صفات الشخصية الانتهازية

يمكن معرفة الإنسان الانتهازي بالنظر لعدد من الصفات التي تحضر عنده، وهذا الأمر يساعد عنصر معرفته على حسن التعامل مع هذه الشخصيات بما يليق:

  • محورية الذات: ترى الشخصيات الانتهازية أن كل شيء في هذا الوجود يحوم حولها هي وفقط، أي أن ذاته هي محور كل شيء.
  • تعدد العلاقات: من أهم صفات الشخصية الانتهازية التي عبرها نعرفها هناك كثرة خوضه للعلاقات، وذلك بهدف الاستفادة منها بلا شك.
  • وأنا وغيري الطوفان: حتى في أبسط الاختيارات والظروف، فإن الشخص الانتهازي لا يأبه لغيره، ومصلحته يضعها فوق كل اعتبار ولو تعارضت نع مصلحة الآخرين.
  • اللطف الزائد: تستعمل الشخصيات الانتهازية بشكل متطرف عنصر اللطف، وذلك كي توهم الضحايا بأنهم صالحون، وهذا كي تستفيد منهم لاحقا.
  • لا مرجعية أخلاقية: من صفات الشخصية الانتهازية أيضاً هناك كذلك انعدام الأخلاق، أي أن هذا النوع من الشخصيات ليس له مرجعية أخلاقية ثابتة.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

يجب على الشخص أن يكون بشكل كبير حذرا أثناء تفاعله مع الشخصيات الانتهازية كي لا يلحق الضرر ويطال جانبا من حياته، وهو الأمر الذي يتحدد بشكل كبير عبر طرح صفات الشخصية الانتهازية وكذا عرض أهم طرق التعامل معه بالشكل السليم بحيث يتفادى الشخص تبعاته السلبية.

ماهي الشخصية الانتهازية

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى