صيانة السيارات

ما هو نظام TCS في السيارات

غالباً ماتكثر الأسئلة عن نظام TCS في السيارات ومالفرق بينه وبين نظام ABS وماهو الية عمله وهل يشبهان الاثنان بعضمها من ناحية الوظيفة ام انهما وجهان لنفس النظام ونفس الية العمل والمسمى فقط يختلف؟ الاجابة ببساطة نعم ولا في نفس الوقت ولنتعرف أكثر على الموضوع تابع معنا قراءة الفقرات القادمة.

الفرق بين نظام TCS ونظام ABS

كما تطرقنا في الفقرة السابقة أن النظامان وجهان لعملة واحدة ولكن الفكرة في الية التشغيل وهي الشي الوحيد الذي يتفقان علية حيث أنه نفس نظام التشغيل بالإضافة إلى نفس القطع والاجزاء الرئيسية لكلا النظامان بينما الظروف الذي يعمل بها كل نظام ظروف معاكسة تماماً عن بعضهما ولنتعرف على الية عمل وتعريف كل نظام تابع معنا الفقرة القادمة لتضح الفكرة اسرع.

الفرق بين  نظام TCS ونظام ABS
الفرق بين  نظام TCS ونظام ABS

ما هو نظام TCS في السيارات

كما نعلم أن النظام ABS هو نظام التحكم بالفرامل عندما تضغط عليها بقوة بسبب انزلاق السيارة بينما العكس تماماً في  النظام حيث أنه يعمل على التحكم في الفرامل عندما تضغط على البنزين أو عند انزلاق السيارة بسبب الضغط بقوة على البنزين وقد سبق وتحدثنا في مقالة منفصلة عن الية عمل نظام ABS حيث أنه يساعد في وقوف السيارة بمسافة اقصر وفي نفس الوقت يستطيع التحكم في دراكسيون السيارة اثناء الضغط على الفرامل بينما نظام TCS هو عكس النظام السابق حيث أنه يتحكم في امران مهمان وهما الفرامل وعزم المحرك.

ماهي الية عمل نظام TCS 

ماهي الية عمل نظام TCS 

كما ذكرنا يتحكم نظام TCS في الفرامل عندما تضغط على البنزين بقوة حتى يحدث اتزان وتماسك مابين الاطارات ومابين الارض بالإضافة إلى أنه يتحكم في العزم الذي ينتج من المحرك بمعنى ادق أنه يقوم بالتحكم ببوابة المحرك وهذا يؤثر عليها ويقلل من العزم الناتج من خلال غلقها وتخفيف العزم، وقد ذكرنا سابقاً في مقالة عن الية عمل الدفرنس والتروس والاقفال ويعتبر ناتج عمل الدفرنس الذي يقوم بتوزيع القوى على الاطارات يساهم في عمل نظام TCS وذلك لان النظام يظل في دور المراقب الذي يراقب سرعة الاطارات الاربعه حيث يمتلك في كل اطار من الاطارات الاربعة حساس يراقب من خلالهما سرعة الاطارات الاربعة، لذا عندما تزيد سرعة اطار من اطارات السيارة عن الاطارات الاخرى تعمل تلك حساسات TCS على إعطاء اشارة بذلك ومن ثم يقوم الكمبيوتر بتركيز قوة الفرامل على الاطار المسرع لتخفيف سرعته ونفس الأمر تماماً سواء إذا كانت طرق وعرة أو طرق جليدية.

ما هو نظام TCS في السيارات
ما هو نظام TCS في السيارات

هل استطيع تركيب نظام TCS في سيارة لاتحتوى على النظام

تم اختراع نظامTCS في السبعينات وبدأ العمل به كنظام معتمد في الثمانينيات واشتهر بداية من عام 2005 حيث أن كل الموديلات من بعد ذلك العام  يتوفر بها نظام TCS، وقد يتسائل  البعض هل استطيع تركيب نظام وفي سيارتي أن لم تكن تحتوي عليهما والاجابة بصراحة عزيزي القارئ أن الموضوع معقد للغاية ويحتاج الكثير من التوليف والتوصيلات والاسلاك أي تستطيع القول أن الموضوع مستحيل.

صيانة نظام TCS

لا يحتاج النظام أي صيانة تذكر لكن لاتنسى فحص زيت الفرامل وتغييره كل سنتين أو كل 70 ألف كم لذا لاتنسى الصيانة الدورية للسيارة.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى