صيانة السياراتسيارات

مميزات وعيوب السيارات الكهربائية

يظن الكثيرون من الناس أن السيارات الكهربائية هي أمر جديد أو مستحدث وأن أغلب الشركات اتجهت لهذا الاتجاه بسبب زيادة أسعار الوقود، ولكن في الحقيقة كانت بداية السيارات الكهربائية على يد المهندس الكهربائي توماس باركر ونال براءة الاختراع عام 1884، ومنذ هذا الوقت إلى الآن مرت صناعة السيارات الكهربائية بالعديد من التقلبات حيث بدأت عشرات المشاريع من شركات مختلفة وأشخاص مستقلين ونسبة 99% تعرضت للفشل وتم إغلاقها، ولكن في عام 2005 عادت ثورة صناعة السيارات الكهربائية من جديد ومنذ ذلك الوقت وهي في تطور مستمر، والآن لنتعرف معا على ماهية السيارات الكهربائية ومكوناتها وطريقة عملها.

ما هي السيارات الكهربائية؟

هي سيارة تعمل بالكهرباء تماماً، يحركها موتور كهربائي، يخزن الكهرباء في بطاريات والتي تحتاج إلى شحن فيما بعد، فالبطاريات تخزن على امتداد بطن السيارة في أغلب السيارات الكهربائية وهذا يجعل وزن السيارة أقرب ما يمكن إلى الأرض مما يجعلها من الصعب أن تنقلب كما أن هذا الأمر سيعطي قوة وصلابة لجسم المحرك في حال الصدمات الجانبية حفظكم الله.

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

مكونات السيارات الكهربائية

بطاريات السيارات الكهربائية من نوع ليثيوم أيون بعض هذه البطاريات فيها ضعف ما في هاتفك المحمول من قوة تقريبا 6000 أمبير وأكثر ومثل ما يسخن جوالك فإن بطاريات السيارات الكهربائية تتعرض أيضا السخونة وبما أن السيارة الواحدة تحتوي على 7000 بطارية فإن هذا سيولد حرارة عالية جداً تحتاج للتصريف لذا فالسيارة تحتوي على مبرد ماء أيضاً ليساعد على تصريف الحرارة وموضعه في مقدمة السيارة.

مقالات ذات صلة

كما تحتوي ايضاً على موتور يعمل كمولد للطاقة، ومحول لتحويل كهرباء البطاريات للكهرباء المناسبة لاستخدام المحرك كما سنرى في طريقة التشغيل لاحقاً، بالإضافة إلى جيربوكس مبسط لنقل الطاقة من المحرك للإطارات. 

طريقة تشغيل السيارة الكهربائية

البطاريات بشكل عام تعيش من 200,000 إلى 250,000 كيلومتر أو 36 شهرا للبطاريات الحديثة، البطاريات تنتج كهرباء DC والموتور في الأغلب يستخدم كهرباء AC لذا يجب أن يكون هناك محول يحول الكهرباء من DC إلى AC وهذا المحول يعتبر فعلياً عقل السيارة حيث يمنحك القدرة على التحكم في السرعات وتحديد القدرة الخارجة من الموتور.

يتميز موتور الAC الحديث بأن أجزائه لا تتلامس فيما بينها حسب تصميم تسلا ولهذا السبب يستطيع أن يلف من 15 إلى 20 ألف مرة في الدقيقة الواحدة، القوة ستخرج من الموتور إلى الإطارات عن طريق جيربوكس مبسط، تحتوي أغلب السيارات الكهربائية على موتور واحد ولكن التسلا تحتوي على 3 محركات اثنين من الخلف وواحد من الامام، وهذا ما يجعل انطلاقتها من الصفر سريعة جدا، في السيارات الكهربائية عندما تترك الدواسة سيتحول من محرك إلى مولد كهرباء بعنى عندما تقف السيارة يبدأ المحرك في توليد الكهرباء وتخزينها في البطاريات.

أقرا أيضا : دور وأهمية نظام التعليق في السيارة

طريقة شحن السيارة الكهربائية 

 شحن السيارة بالكامل يحتاج من ساعة إلى 10 ساعات ويختلف ذلك حسب الشركة المصنعة وعلى التكنولوجيا المستخدمة، تستطيع شحن سيارتك من المنزل كل ما تحتاجه مقبس كهربائي 110 أو 240 فولت وكبل التوصيل الذي يأتي مع السيارة، وسوف تحتاج أقل سيارة كهربائية في الغالب للشحن بعد كل 150 أو 160 كيلومتر وأفضل سيارة تحتاج إلى الشحن بعد قطع حوالي 450 كيلومتر وسيارة تسلا اصدار 2018 أعلنت أنها تستطيع قطع ألف كيلومتر ومازالت صناعة المركبات الكهربائية في تطور يوما بعد يوم.

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

إيجابيات السيارة الكهربائية 

يوجد العديد من الناس ممن يفضلون السيارات الكهربائية وذلك للعديد من المميزات التى تتمتع بها السيارة الكهربائية ومن تلك المميزات:

  1.  صيانة قليلة لأن الأجزاء المتحركة أقل نسبياً من السيارة التقليدية حيث لا يوجد محرك أو جيربوكس أو تغيير زيت حتى الفرامل بالكاد ستحتاج تغييرها لان الموتور يعمل كفرامل.
  2. لا تخرج انبعاثات كربونية أي أنها صديقة للبيئة، ولن تحتاج إلي تشغيلها في الصباح. 
  3.  توفر المال حيث لا تحتاج السيارة الكهربائية تعبئها بالوقود وهذا سيوفر لك المال لأن السيارة لا تحتاج سوى ألا إعادة الشحن ولن يكلف هذا سوى القليل.

سلبيات السيارة الكهربائية

ومثلها كمثل أي شئ فأن السيارة الكهربائية كما تمتلك مميزات تمتلك عيوب ومن عيوب السيارات الكهربائية :

  1.  لا تستطيع قيادتها لمسافة طويلة.
  2. تحتاج لوقت طويل حتى تُشحن بطاريتها بالكامل.
  3.  لا يتوفر طرق الشحن في كل مكان.
  4.  تكلفة شرائها كبيرة.
  5.  وزنها أكبر من سيارة الوقود حيث إن البطاريات فيها وزنها أكثر من 500 كيلوغرام.

والى هنا انتهت مقالتنا اليوم نرجو من الله أن تكونوا حصلتم على الاستفادة المرجوة، لا تنسوا مشاركتنا تعليقاتكم في التعليقات وهل تفضلون السيارات الكهربائية أم لا ؟

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى