فتاوي اسلامية

تفسير قول أخرجوا المشركين من جزيرة العرب l فتوى رقم 6350

يبحث الكثير على الإنترنت عن تفسير قول أخرجوا المشركين من جزيرة العرب، فلماذا يجب أن يخرجوا منها، وهل معنى هذا أنه لا يجوز حتى للتجار والعاملين من المشركين أن يأتوا إليها؟

تفسير قول أخرجوا المشركين من جزيرة العرب

هذه اسئلة كثيرة جاءت في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم «أخرجوا المشركين من جزيرة العرب» ما معناه وما علاقتها بالولاء والبراء وما هي حدود الجزيرة؟

معنى قول أخرجوا المشركين من جزيرة العرب

هذه كتب فيها وضح الأمر فيها وتجلى ولله الحمد. ان ما هو بمعنى أخرجوهم ان كل واحد يخرجهم هذا من صلاحيات ولي الأمر. الذي له الحل والعقد. هذي ناحية. الناحية الثانية. اه ان معنى أخرجوهم يعني لا تتركوهم يستوطنون ويتملكون في بلاد المسلمين ويبنون كنايسهم. وليس معناه هنا بأنهم لا يجي منهم تجار ولا يجي منهم خبراء، ولا يجي منهم مندوبين للتفاوض مع المسلمين. او يجي منهم ناس الاستطلاع عن الإسلام وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله.

هل معنى أنهم لا يتركون يستقرون استقرارا دائما ويسكنون سكنى تكون من بلادهم. هذا هو المقصود ليس معنا القدوم لاغراض مباحة ثم يرجعون هذا لا يدخل في هذا لكن هؤلاء جهال ثم ان الرسول قال أخرجوهم ما قال اقتلوهم هؤلاء يقتلونهم هذا خيانة للرسول صلى الله عليه وسلم لأن الرسول اعصم دماء المعاهدين وهؤلاء يقتلونهم والمستأمنين. فهم في جانب والرسول صلى الله عليه وسلم في جانب آخر. هؤلاء شاقوا الله ورسوله. صاروا في شق. والله ورسوله في شق آخر. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما مدى صحة حديث البسملة؟ l فتوى رقم 6269 – مرجعي Marj3y

مما سبق فقد فسر الشيخ القول أن المقصود به أن ولي الأمر هو من عليه إخراجهم من الجزيرة، ولا يجوز لنا أن نقتل المشركين فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرجهم ولا نقتلهم، وهذا لا يعني كذلك أنه لا يجوز لهم أن يأتوا للتجارة أو العمل وما إلى ذلك.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى