صحة

19 طريقة لعلاج التهاب المسالك البولية بدون مضادات حيوية

 

19 طريقة لعلاج التهاب المسالك البولية بدون مضادات حيوية

هناك قناعات شائعة عن مدى فاعلية المضادات الحيوية في علاج التهاب المسالك البولية ولكن نظراً لكثرة الآثار الجانبية الضارة الناتجة عنها بدأ البحث عن طرق طبيعية أقل ضرراً لعلاج التهاب المسالك البولية ولكن هل تجدي هذه الطرق الطبيعية نفعاً؟ علاج التهاب المسالك البولية بدونها؟ هذا المقال هو الإجابة عن هذا السؤال.

اضرار علاج التهاب المسالك البولية بالمضاد الحيوي

تختلف الآثار الجانبية للمضادات الحيوية حسب نوعه ولكن هناك أعراض جانبية شائعة مشتركة بين أغلب المضادات الحيوية المعالجة لالتهاب المسالك البولية وهي:

  • الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان، والقيء، وعسر الهضم، وحموضة المعدة، وألم المعدة.
  • الإسهال المصاحب لاستخدام المضادات الحيوية نظراً لأنه يقضي على البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز عملية الهضم ونتيجة لذلك تزداد شراسة نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل المطثية العسيرة، مما ينتج عنه الإسهال.
  • اختلال التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة في المهبل و الفم مما يؤدي لاستفحال تكاثر البكتيريا والفطريات الضارة  في المهبل مثل فطر المبيضات مسبباً الفطريات المهبلية أو القلاع الفموي في الفم.
  • التفاعلات التحسسية  الشديدة للجلد في صورة متلازمة ستيف جونسون محدثاً نخر للبشرة  وقد تتفاقم الحالة لتهدد الحياة.

كيفية علاج التهاب المسالك البولية طبيعيًا

يمكن تجنب الآثار الجانبية للمضادات الحيوية من خلال بعض التعديلات السلوكية والوصفات المنزلية والأعشاب للوقاية وعلاج التهاب المسالك البولية من خلال التالي:

  • تعديل بعض السلوكيات اليومية

  1. عند التكاسل عند الحاجة للتبول 

يعتبر التبول عند الحاجة لذلك من أهم  وسائل علاج  التهاب المسالك البولية وذلك لان التبول يساهم في التخلص من اكبر قدر ممكن من البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية.

  1. اعتماد نظام غذائي غني بالسوائل

ومن أهم هذه السوائل هي الماء وشربة الخضار و العصائر والتي تساعد علي كثرة التبول و من ثم طرد البكتيريا المسببة للالتهاب بكميات كبيرة وغياب البيئة الملائمة لنمو البكتيريا.

3.استخدام  منتجات البروبيوتيك

البروبيوتيك هو بكتيريا نافعة حية وله فاعلية قوية لعلاج التهاب المسالك البولية  من خلال استعمار المثانة بالبكتيريا النافعة ومنع تكاثر البكتيريا الضارة من خلال :

  • منع التصاق البكتيريا الضارة بجدار المسالك البولية.
  • القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب ومنع دخولها لمجرى البول من خلال افراز بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) في البول.
  • انقاص حموضة الوسط في البول ومجراه مما يمنع تكاثر البكتيريا.
  1. تنظيف المناطق الحساسة بالطريقة الصحيحة

لتجنب انتقال العدوى البكتيرية من الشرج إلى المهبل،  يجب المحافظة على نظافة المناطق الحساسة من خلال تنظيفها من الامام الي الخلف وليس العكس.

  1. الممارسة الآمنة للجنس

يعد الجماع احد اهم اسباب انتقال العدوى بين الزوجين ويمكن تجنب ذلك من خلال:

  • تنظيف الأعضاء التناسلية قبل وبعد الجماع.
  • استخدام العازل الذكري.
  • تفريغ المثانة قبل  وبعد ممارسة الجنس بالتبول على الفور.
  1. عصير التوت البري

يمكنك شرب 2 كوب من عصير التوت البري من تسريع علاج التهاب المسالك البولية  بفاعلية كبيرة نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المقاومة للبكتيريا والالتهاب، ومنها مادة البروانثوسيانيدينز التي تعيق اختراق البكتيريا لجدران مجرى البول و التسبب في التهاب الجهاز البولي، ولكن لاحظ لا يصلح تحليته ولكن يمكن تحسين مذاقه بخلطه مع عصير التفاح ولا أنصح باستخدامه في حال الإصابة بحصوات في الكلي.

  1. اعتماد نظام غذائي غني ب فيتامين ج ( Vit.C)

فضلاً عن قدرته على تقوية المناعة يتحد فيتامين ج مع النيترات الموجودة في البول لينتج أكسيد النيتروجين الذي يقلل من حموضة الوسط في البول مما يجعل البيئة غير ملائمة لنمو البكتيريا وتكاثرها ويمكن الحصول على كميات كبيرة من فيتامين سي من خلال المكملات الغذائية الغنية ب Vitamin C وكذلك من بعض الأطعمة تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج مثل: الليمون و البرتقال و الموز و الجوافة و الكيوي والبطيخ والتوت والطماطم و البابايا

  • وصفات منزلية لعلاج التهاب المسالك البولية

  1. خل التفاح

يستخدم كمضاد حيوي بيولوجي ضد العدوى وهو غني بالإنزيمات و البوتاسيوم و المعادن المفيدة للجهاز المناعي.

  1. صودا الخبز

صودا  الخبر ( بيكربونات الصوديوم) لها خواص قلوية تعمل علي تقليل حموضة البول مما يجعل البيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا الضارة كما يقلل من إحساس الحرقة عند التبول.

  1. الكمادات الدافئة

وضع قربة من الماء الدافئ علي البطن يخفف من إحساس الألم والضغط علي المثانة المصاحب لالتهاب المسالك البولية ولكن تجنب الماء شديد السخونة او التلامس مع الجلد مباشرة لمدة تزيد عن ربع ساعة لتجنب الحروق.

  1. عشبة القنب الهندي

هي مصدر غني لفيتامين سي لذا يعتبر من أكثر الطرق فاعلية لعلاج التهاب المسالك البولية وذلك من خلال غليه و شربه كشاي او التشطيف به.

  1. ماء البقدونس

يتمتع ماء البقدونس بخواص مدرة للبول مما يساهم في علاج التهاب المسالك البولية عن طريق زيادة مرات التبول للتخلص من البكتيريا.

  1. زيت بذور الكرفس

يحتوي زيت بذور الكرفس على البوتيلفثاليد وهي مادة مدرة للبول مما يساهم في التخلص من البكتيريا بكثرة التبول وذلك بمضغ بضعة من بذور الكرفس او اضافة الزيت الخاص ببذور الكرفس الي الطعام .

  1. عشبة عنب الدب

مغلي أوراق عنب الدب  يستخدم كعلاج التهاب المسالك البولية السفلية ويمكن خلطها مع عشبة غولدنسال لزيادة الفاعلية ولكن تجنب استخدامها لاكثر من 5 ايام لتجنب إلحاق الضرر بالكبد كاثر جانبي لها.

         8. زيت شجرة الشاي

نظراَ لمكوناته الفعالة التي تتميز بقدرتها علي القضاء علي البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة.

  1. الخيار

هو وسيلة غير دراجة لعلاج التهاب المسالك البولية نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جدا من الماء مما يحفز كثرة التبول والتخلص من البكتيريا ويعتبر بديلا جيد في حال عدم القدرة على الإكثار من السوائل.

  1. الثوم

يستخدم الثوم ومضغه وبلعه او اضافته مهروس إلى الطعام لعلاج التهاب المسالك البولية لاحتوائه على مادة الأليسين والذي يشتهر بخواصه المضادة لمجموعة كبيرة من البكتيريا والجراثيم فضلاً عن خواصه المضادة للفطريات وخاصة فطر كانديدا البيكانز .

  1. الأناناس

كوب واحد من عصير الأناناس الطازج وليس المعلب يحتوي على وفرة من  إنزيم بروميلين والذي يقاوم التفاعلات الالتهابية لذا بالمواظبة علي تناول عصير الاناناس يلعب دور كبير في الوقاية من عدوى الجهاز البولي.

  1. الفجل

من أقوى طرق علاج التهاب المسالك البولية لاحتوائه علي إيسو ثيوسيانات الأليل (AITC) ، والذي يتميز بخواص مضادة للميكروبات والبكتيريا.

نصائح مساعدة لعلاج التهاب المسالك البولية :

  • عدم استخدام وسائل منع الحمل التي تعتمد على قتل الحيوانات المنوية.
  • المداومة على النظافة الشخصية و تجفيف المناطق الحساسة.
  • تجنب الملابس الضيقة والملابس غير القطنية.
  • الاقلال من الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تهيج المثانة مثل القهوة و الكحول و الطعام الحار والمشروبات الغازية والسكريات الاصطناعية.
  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب المعطرات و الغسول المعطر للمنطقة الحساسة.

وفي الختام يجب العلم أن علاج التهاب المسالك البولية لا يقتصر على الوصفات الطبيعية وتغيير العادات اليومية وقد يحتاج الأمر استخدام بعض المستحضرات الطبية بما في ذلك المضاد الحيوي تحت إشراف الطبيب، كما يجب اطلاع الطبيب المعالج على الوصفات المستخدمة لتجنب التفاعل مع الأدوية.

  المراجع

للمزيد أقرا هنا 5 عوامل خطر لالتهاب المسالك البولية وعلاجها والوقاية منه

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى