تقنية وتكنولوجيا

منصة كورسيرا المجانية.. تعرف على البرامج والدورات التي تقدمها

خطوات التسجيل في منصة كورسيرا 

منصة كورسيرا هي إحدى المنصات الإلكترونية التي تمنح دورات تعليمية وكورسات عن بُعد في مجالات متنوعة بشكل مجاني للكورسات الفردية، أما البرامج التي يتم الانضمام إليها للحصول على درجة الماجيستير فليس لها مساعدات مالية، وفيما يلي نوضح أبرز أنواع الكورسات والبرامج التدريبية التي تقدمها المنصة لروادها، وكيفية التسجيل في المنصة للاستفادة من خدماتها التعليمية.

نبذة عن منصة كورسيرا

تم إطلاق المنصة عام 2012 م على يد اثنين من أساتذة جامعة ستانفورد أي منذ حوالي 20 عام، تسمح لأي شخص الانضمام إليها والتسجيل بشكل مجاني دون دفع أي رسوم، تقدم ما يزيد عن عشرين برنامج تدريبي، ومن أهم أهدافها مساعدة الأشخاص على تطوير الذات وتنمية المهارات بما يتناسب مع المتطلبات المهنية.

اقرأ أيضًا: منصة سهل التعليمية … تعرف على المميزات وطريقة التسجيل 1444

أنواع البرامج والدورات التدريبية على منصة كورسيرا

تقدم المنصة مجموعة من الدورات والبرامج في عدة تخصصات، ويتمثل ذلك فيما يلي:-

  • الدورات:- تقدم المنصة دورات فردية مجانية تتراوح مدتها في الغالب من شهر إلى شهر ونصف، تقدم فيديوهات شرح واختبارات تقييم، في حالة رغبة المتدرب الحصول على شهادة إلكترونية بعد إتمام الدورة التدريبية، يتم منحها له مقابل سداد رسوم بسيطة.
  • التخصصات:- عبارة عن سلسلة من الدورات في مجال أو تخصص معين ذات صلة بالشركات أو الجامعات، حيث تستغرق مدته عدة أشهر وقد يصل إلى عام، وبعد إتمام الدراسة يحصل الطالب أو الموظف على شهادة من الجامعة أو الشركة التي يعمل بها.
  • الشهادات المهنية:- يتعلق هذا النوع من الدورات بالوظائف حيث تنمية المهارات المهنية في التخصصات التي تتعلق بالتكنولوجيا، دعم العملاء، علوم البيانات، بالإضافة إلى تعلم اللغة الانجليزية.
  • شهادات ماستر تراك:- هي دورات دراسية تستغرق ترم دراسي كامل، يحصل الطالب بعد إتمامها على شهادة تشبه شهادة الماجيستير، ومن أهم التخصصات التي تهتم بها علوم التكنولوجيا، إدارة الأعمال، والهندسة السحابية.

تكاليف البرامج والدورات على منصة كورسيرا

الدورات الفردية على منصة كورسيرا مجانية إلا أن هناك رسوم رمزية يقوم الطالب بدفعها في حالة رغبته في الحصول على شهادة إلكترونية، بالإضافة إلى رسوم الاختبارات، وفي العموم تتراوح هذه التكاليف من 39 دولار إلى 49 دولار، كما تقدم المنصة دورات تدريبية لطلاب الدول النامية مجانًا والطلاب السوريين بالتعاون مع جمعية الشباب السوري، بينما تتراوح تكاليف الماستر تراك من 2000 دولار إلى 5 آلاف دولار، يمكن للطلاب سداد الرسوم على عدة أقساط.

كما تختلف أسعار برامج الماجيستير أون لاين عبر شبكة الإنترنت، حيث تتمثل الأسعار في دفع 15 ألف دولار للحصول على درجة الماجيستير في علوم الحاسب الآلي من جامعة أريزونا، بينما الحصول على نفس الدرجة من جامعة سلفانيا تتكلف 25 ألف دولار، بينما تبلغ تكاليف درجة الماجيستير في علوم الصحة العامة من جامعة إمبيريال 12 ألف جنيه استرليني أي ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي، يلجأ بعض الطلاب إلى الحصول على قروض الفيدرالية الأملايكية لسداد رسوم كورسيرا.

خطوات التسجيل في منصة كورسيرا

تتيح المنصة الإلكترونية للدورات والبرامج عن بُعد إمكانية التسجيل بها مجانًا بكل سهولة من خلال إتباع تلك الخطوات:-

  1. يتم الدخول إلى منصة كورسيرا الإلكترونية.
  2. إدخال الاسم كاملاً بشكل صحيح لتدوينه في الشهادة، البريد الإلكتروني، كلمة المرور.
  3. الضغط على زر “تسجيل الدخول”، واختيار الدورة أو البرنامج المرغوب في الانضمام إليه.
  4. النقر على “بحث”، حيث يمكن إضافة أكثر من كورس أو برنامج إلى الحساب الخاص.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات حول منصة كورسيرا الإلكترونية للدورات التدريبية والبرامج عن بُعد، حيث عرضنا كافة أنواع البرامج والدورات التي تقدمها، بالإضافة إلى تكاليف كل برنامج، فضلاً عن التعرف على طريقة التسجيل في المنصة للاستفادة من خدماتها التعليمية.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى