سياراتصيانة السيارات

نصائح هامة عند تعبئة الوقود في السيارة

من المحتمل أن يكون التنبيه بشأن احتمالية نشوب حريق في محطة وقود هو الإجراء الاحترازي الأكثر شيوعًا للسلامة والذي تستطيع اتخاذه أثناء إعادة تعبئة الوقود في السيارة الخاصة بك، ولكن اتخاذ احتياطات السلامة لا يقتصر على ذلك فقط بينما يحتاج الشخص إلى التفكير فيما هو أبعد مما هو واضح حتى يكون آمنًا في مثل هذه الأماكن الذي يحتمل أن تكون خطيرة.

دعنا نساعدك هنا! فيما يلي سنقدم لك نصائح هامة عند تعبئة الوقود في السيارة، والتي يجب عليك مراعاتها في محطات الوقود للحصول على تجربة آمنة عند تعبئة الوقود:

فرع الكهرباء الساكنة في السيارة

حالات احتراق السيارات عند تعبئة البنزين في محطات الوقود نادرة جداً وأغلبها يحدث بسبب الكهرباء الساكنة خاصة في الشتاء البرد والجفاف حيث يمكن أن تتطور شحنة كهربائية من الكهرباء الساكنة على جسمك وأنت تتحرك على المقعد، وبخاصة في مواسم الشتاء الجافة وعندما تصل إلى مضخة البنزين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أن تشتعل شرارة بخار البنزين، لذلك من الأفضل تفريغ أي كهرباء قبل أن تصل إلى فوهة مضخة البنزين، وتستطيع تفريغ الكهرباء الساكنة عن طريق لمس الأجزاء المعدنية لسيارتك وارتداء الملابس القطنية، وتنتج الكهرباء الساكنة عن طريق الاحتكاك وبإمكانها أن تسبب شرارة تؤدي إلى حدوث حريق.

إيقاف المحرك أثناء تعبئة الوقود 

بالرغم من أن أغلب حوادث الحرائق تحدث بسبب الكهرباء الساكنة ولكن هناك أيضاً حالات حدثت بسبب أن محرك السيارة ظل يعمل عند تعبئة الوقود في السيارة فيحدث احتراق من أسفل السيارة من الشكمان أو من المناطق التي بها حرارة عالية، وقد يسبب الوقود المسرب مشكلة كبيرة ولكن ما يخيف أكثر من الوقود المسرب هو بخار الوقود حيث إن بخار الوقود أثقل من الهواء المحيط فينزل الأرض وعندما تكون المنطقة ساكنة ولا يوجد بها تيار هوائي هذا قد سيسبب مشكلة وخيمة حيث قد تفقد سيارتك أو ربما أخطر حياتك أو حياة شخص آخر بسبب اهمالك، ولذلك فإن اغلاق المحرك أو أطفاء السيارة قد يجعلك تتفادى هذه المخاطر.

لا تدخن أبدًا بالقرب من محطات تعبئة الوقود

تمتلئ محطات الوقود بأطنان وأطنان من المواد القابلة للاشتعال التي تشكل تهديدًا كبيرًا بالاحتراق. لذلك هناك إجراء احترازي واضح بألا تستخدم أي عنصر بإمكانه أن يتسبب في نشوب حريق، وبالتالي عليك أن لا تدخن في بجانب مضخة الوقود، ولا تلعب بالولاعة، أو تستخدم اعواد الثقاب، وعليك أيضاً الا تدع الأطفال يستخدمون العدسة المكبرة وما إلى ذلك حيث يمكن أن يتسبب أي عنصر محتمل في حدوث حريق. لذلك يفضل الاحتفاظ بها بعيدًا عند تعبئة الوقود في السيارة.

تعبئة الوقود
تعبئة الوقود

مضخة الوقود بيدك 

لا تثبت ضاغط الوقود بشيء مادي ثبته بيدك أو شغل النظام الاوتوماتيكي حتى تتوقف عند الامتلاء، لأن الإفراط في ملء خزان الوقود، من الممكن أن يتسبب في الانسكاب، وبالتالي سوف يتمدد الوقود في الأيام الحارة، مما قد يؤدي إلى تسريب الوقود إذا كان الخزان ممتلئًا جدًا.

لا تستخدم الهاتف المحمول أثناء القيادة

حيث أنه من المعروف أن الهواتف المحمولة قد تسبب شررًا والذي يمكن أن يشعل أبخرة البنزين. على الرغم من أن معظم الناس لا يقتنعون بهذه النصيحة أو يصدقونها ابدا، إلا أنه من الصعب المجادلة ضد حقيقة أن إستخدام هاتفك المحمول أثناء ملء الخزان يمكن أن يشتت انتباهك أو قد يؤدي إلى مخاطر أخرى.

تعبئة الوقود
تعبئة الوقود

يجب على الموظفين الذين يعملون في محطة التعبئة أيضاً التعلم كيفية التعامل مع هذه الأمور مثل التسريبات وحالات انسكاب الوقود وبالطبع عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ حتى إذا كانت حالات الطوارئ في محطات التعبئة نادرة الحدوث، ولكن دورك مهم أيضا حيث يمكنك تجنب تلك المواقف غير الآمنة من خلال توخي الحذر أثناء تعبئة الوقود في السيارة.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى