صحة

أفضل دواء للجيوب الانفية في السوق

دواء للجيوب الانفية، الجيوب الأنفية مشكلة مزعجة يعاني منها الكثيرين وتتجلى المشكلة بشكل أوضح في فترة تغيير الفصول، ويتم علاج الجيوب الأنفية بشكل عام بواسطة الأدوية المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والتي تساعد على تخفيف الأعراض وعلاج الالتهابات. وفي حالات متقدمة، قد يكون العلاج الجراحي ضروريًا، وفيما يلي نتعرف على أهم الأدوية التي تستخدم للعلاج، بالإضافة إلى التعرف على الأعراض والأسباب.

علاج التهابات الجيوب الأنفية

هناك طرق علاجية متنوعة لحل التهابات الجيوب الأنفية، ومنها ما يلي:-

  • المضادات الحيوية: يستخدم الأطباء المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تسبب الجيوب الأنفية، ويمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن من أبرزها الأزيثروميسين، الكلاريثروميسين، الدوكسيسيكلين، الكليندامايسين.
  • الستيرويدات الأنفية: يستخدم الستيرويدات الأنفية لتقليل الالتهابات والتورم في الأنف والجيوب الأنفية. ويمكن استخدامها بشكل موضعي عن طريق الرذاذ الأنفي أو الكريمات الأنفية.
  • المسكنات: يمكن استخدام المسكنات مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم والحمى المصاحبة للجيوب الأنفية.
  • مزيلات الاحتقان: يمكن استخدام مزيلات الاحتقان مثل الفينيل إيفرين لتخفيف الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية.

أفضل دواء للجيوب الانفية

هناك أدوية كثيرة في الأسواق لعلاج أعراض حساسية الأنف، وفيما يلي نقدم أفضل دواء للجيوب الانفية :-

دواء زيرتك لعلاج الجيوب الأنفية

زيرتك (Zyrtec) من مضادات الهيستامين التي تستخدم لعلاج أعراض الحساسية والتحسس مثل الرشح والعطس والحكة والتهاب الجيوب الأنفية والعيون، يعمل عن طريق تقليل تأثيرات الهيستامين للتحكم في الإفرازات المخاطية والتهابات الجلد والحكة والعطس والاحتقان.

يتم تناول زيرتك عن طريق الفم وينصح باتباع الجرعة المحددة من قبل الطبيب عادةً ما يتم تناول جرعة واحدة يومياً، ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، يجب الامتناع عن تناوله في حال كان المريض يعاني من حساسية للمكونات الفعالة في الدواء، ويجب الحذر أثناء تناوله في حال كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للحوامل والمرضعات.

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية لزيرتك مثل النعاس والدوار والصداع والجفاف في الفم والغثيان والإسهال والحكة، وفي حالة حدوث أي آثار جانبية غير مريحة، يجب التوقف على الفور عن تناول الدواء والاتصال بالطبيب فوراً.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لاحتقان الزور .. تعرف على أفضل الأدوية في الأسواق

أوترفين دواء للجيوب الانفية

أوترفين (Otrivin) من الأدوية المضادة للاحتقانات التي تستخدم لتخفيف الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية، يعمل أوترفين عن طريق تقليل احتقان الأنف والجيوب الأنفية ويساعد على تسهيل التنفس، ويتوفر على شكل رذاذ أو قطرات موضعية للأنف، يجب الامتناع عن تناول أوترفين في حال كان المريض يعاني من حساسية للمكونات الفعالة في الدواء، تحدث بعض الآثار الجانبية لأوترفين مثل الجفاف في الأنف والحكة والحرقة والتهيج.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أوترفين في حال كان المريض يعاني من مشاكل في القلب أو الكلى أو الكبد، ويجب عدم استخدام أوترفين لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، ينصح بالتوقف عن استخدام أوترفين بعد 3-5 أيام من الاستخدام المستمر.

كلاريتين دواء للجيوب الانفية

كلاريتين (Claritin) من مضادات الهيستامين التي تستخدم لعلاج أعراض الحساسية والتحسس مثل الرشح والعطس والحكة والتهاب الأنف الجيوب الأنفية والعيون، يعمل عن طريق تقليل تأثيرات الهيستامين والتحكم في الإفرازات المخاطية والتهابات الجلد والحكة والعطس والاحتقان، يتم تناوله عن طريق الفم، ويجب الامتناع عن تناوله في حال كان المريض يعاني من حساسية للمكونات الفعالة في الدواء.

يجب الحذر أثناء تناول كلاريتين في حال كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد، وفي حالة الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية لكلاريتين مثل الصداع والدوار والنعاس والجفاف في الفم والغثيان والإسهال، يجب عدم استخدام كلاريتين كدواء للعلاج الطويل الأمد للاحتقان الجيوب الأنفية.

أعراض التهابات الجيوب الانفية

التهابات الجيوب الأنفية هي حالة شائعة تحدث عندما تتورّم الأغشية المخاطية داخل الجيوب الأنفية ويتجمع القيح فيها، ومن أهم الأعراض الشائعة ما يلي:-

  • الألم في الأنف والجيوب الأنفية والرأس.
  • الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية وصعوبة التنفس.
  • الإفرازات المخاطية الصفراء أو الخضراء.
  • الشعور بالحمى والتعب والضعف العام.
  • الشعور بالضغط والانتفاخ في الوجه والأنف.
  • الصداع.
  • تغير في حاسةالشم والذوق.
  • السعال.
  • الحساسية والتهيج في العينين والأنف.

أسباب التهابات الجيوب الانفية

هناك عدة أسباب للتهابات الجيوب الأنفية، ومن أهمها ما يلي:-

  • العدوى البكتيرية: تسبب العدوى البكتيرية أكثر من 50% من حالات التهابات الجيوب الأنفية، ويحدث ذلك عندما يتم تكاثر البكتيريا في الجيوب الأنفية.
  • العدوى الفيروسية: يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية التهابات الجيوب الأنفية، وتحدث هذه الحالة عندما يصاب المريض بفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا أو الزكام.
  • الحساسية: يمكن أن تسبب الحساسية التهابات الجيوب الأنفية، وتحدث هذه الحالة عندما يتعرض المريض لمواد معينة تسبب تحسس في الجهاز التنفسي، مثل الغبار أو حبوب اللقاح.
  • الانفعالات النفسية: يمكن أن تؤدي الانفعالات النفسية مثل القلق والتوتر إلى زيادة احتمالية الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية.
  • الأورام: في حالات نادرة، يمكن أن تسبب الأورام في الجيوب الأنفية التهابات مزمنة.
  • التدخين: يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية ويجعلها أكثر شدة.
  • الأسنان: يمكن أن يسبب التهاب الجذور واللثة في الأسنان التهابات الجيوب الأنفية.

بذلك نكون انتهينا من تقديم أفضل دواء للجيوب الانفية في الأسواق والتي تحتوي على مضادات الهيستامين، من أبرزها نقط أوترفين، دواء كلاريتين، وحبوب زيرتك، كما تعرفنا على أبرز أعراض الجيوب الأنفية والأسباب التي تؤدي إلى التهابها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى