تطوير الذات

أسس فن إدارة الحوار وأهم مهاراته

كيف يمكن إدارة الحوار بشكل جيد؟

إدارة الحوار بشكل جيد هو أمر يسعى إليه كل شخص يسعى إلى تسيير وإدارة عملية تواصلية بشكل ناجح يحقق من خلاله أهداف الحوار ذاته، ولكن لا يتم الأمر بشكل سهل، بل يحتاج الإلمام بمجموعة من النقاط والتفاصيل، وهي التي سوف نتطرق إليها في هذا المقال.

فكيف يمكن إذن إدارة الحِوار بشكل فعال؟

 

تعريف إدارة الحوار

قبل أن نتعمق في التفاصيل الخاصة بإدارةِ الحوار، فلا بد من إدراك معنى هذا المفهوم في البداية. فما هو معنى إدارةِ الحوار إذن؟

إدارة الحوار هي مفهوم يدل على عدد من المهارات التي يمكن من خلالها أن يقوم الشخص بحسن إدارة حوار ونقاش معين. حيث أن هذا الأمر يتم بعدد من الوسائل والطرق والمهارات التي يتحدد من خلالها نجاح الحوار من عدمه.

إدارة الحوار

مهارات إدارة الحوار  والمناقشات pdf

لا يمكن أن ينجح الحوار إلا بإتقان عدد مهارات الحوار المتنوعة. والتي تكمن أساسا في الشخص الذي يدير الحوار. فما هي أهم مهارات إدارةِ الحوار والمناقشات؟

  • الحيادية التامة: إن الشخص الذي يدير حوارا معينا فيجب عليه أن يكون محايدا بشكل كامل، حيث لا يميل لطرف على حساب طرف آخر.
  • توزيع الدور: من أهم مهارات إدارة الحوار والمناقشات هناك تحسين توزيع الدور بين أطراف الحوار والنقاش بشكل عادل ومنظم.
  • عدم المقاطعة: الشخص الذي يمتلك مهارات إدارة النقاش والحوار هو شخص يجب عليه أن لا يتدخل في تفاصيل الحوار، بحيث يجب أن لا يقاطع أطراف الحوار إلا لسبب وجيه.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

فن إدارة الحوار

إن إدارة النقاش أو الحوار هو أمر في غاية الأهمية لدرجة أننا نستطيع أن نطرحه كفن قائم الذات، ويمكن القول بحسم شديد بأن إدارة الحِوار هو فن ثابت وقائم الذات.

  • في الحياة العادية يمكن أن نجد شخصا يدير حوارا معينا بشكل يجعل فيه أطراف الحوار غير مرتاحين بسبب كثرة المقاطعة أو خلافه. وهناك شخص آخر يترك الطرفين دون تدخل منه لدرجة حضور التجاوز والتطاول، وبالتالي غياب النظام والسير العادي للحوار، وهذي الشخصين لا يجيدان إدارة الحِوار.
  • أما الشخص الذي يمتلك فن إدارة الحوار فهو شخص قادر على تسيير الحوار بشكل سليم حيث لا يتدخل بشكل كثير ومبالغ فيه أثناء الحوار، ولكن في الوقت لا يبتعد عن الحوار لدرجة غياب النظام.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

كيفية إدارة الحوار  السياسي

الحوار السياسي هو نوع آخر من أنواع الحوار، ويأخذ نوعا من الحساسية كلما كانت أطراف النقاش والحوار متصارعة ومختلفة بشكل كبير. فكيف يمكن إذن إدارة حوار سياسي بشكل جيد؟

  • عدم الانحياز: الشخص الذي يريد حوارا سياسيا يجب عليه أن يكون محايدا وأن لا ينحاز إلى طرف على حساب طرف آخر.
  • رفض التطاول: تتسم النقاشات والحوارات السياسية بكون التشنج حاضرا فيه بشكل كبير، لذلك فالشخص الذي يريد النجاح في إدارة الحوار السياسي يجب أن يمنع حدوث أي تطاول بين أطراف النقاش.
  • توزيع الأدوار: مم أهم مهارات إدارة حوار ونقاش سياسي هناك مهارة توزيع الأدوار بين الطرفين المتحاورين، حيث يضمن لنا السير العادي للنقاش.

فن إدارة الحوار

كتاب فن إدارة الحوار

هناك مجموعة من الكتب التي تناقش موضوع الحوار وإدارته، حيث فيه نجد حضور سيل من المعطيات المهمة. ومن أهم الكتب التي تناقش هذا الموضوع هناك ما يلي:

  • فن الحوار: أصوله وآدابه وصفات المحاور، وهو أحد أهم المراجع في عمليات إدارةِ الحوار للكاتب فيصل بن عبدة الحاشدي.
  • إدارة الحوار مع الآخر، وهذا الكتاب هو دراسة بحثية قام بها الباحث يحيا محمد شحاتة.
  • مهارات الإقناع: إدارةُ الحوار الفعال، وقد عمل على تأليفه الكاتب كريم عبد الجواد.
  • إدارة الحوار مع الأبناء علاج لكل داء، وهي مقاربة فكرية حاولت من خلاله الدكتورة غادة حشاد إبراز أهمية إدارةِ الحوار مع الأبناء وطرق بنائه.  

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

أسس إدارة الحوار

عملية إدارة العمليات الحوارية هو أمر ينبني على مجموعة من الأسس الحاسمة المهمة، ولا بد من التركيز عليها. فمن ضمن أسس إدارةِ الحوار هناك ما يلي:

  • الوعي: يتأسس فن إدارةِ الحوار بالوعي تحديدا، حيث لا بد من حضور عنصر الوعي بأهداف ومهارات وأسس إدارةِ الحوار.
  • الاحترام: من أهم أسس إدارة الحوار هناك حضور الاحترام، وهذا الحضور بشكل أو بآخر يؤدي بشكل مباشر إلى نجاح الحوار.
  • النجاح: يتحدد نجاح إدارة العملية الحوارية في النظر لمكتسبات هذا الحوار، فإن نجح العملة فقد نجحت إدارة الحِوار في حد ذاته.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

إن إدارة الحِوار هي إذن عنصر مهم أساسي لا بد لأي شخص إدراكه ومعرفة تفاصيله، وهو الذي قمنا في هذه المقالة بالتركيز عليه عبر عرض أهم مهارات إدارة الحوار وأسسه وطرق تنفيذه بنجاح، وهو الذي يسعى في النهاية ويهدف إلى خلق عملية تواصلية ناجحة وموفقة.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى