الاحكام الشرعية

حكم زواج المتعة عند السنة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هل يجوز زواج المتعة في الاسلام!؟.. لقد تحدثنا في مقالٍ سابق عن حكم الزواج العرفي، وفصّلنا فيه، وفي مقال اليوم يتجدد الموعد مع الزواج، وفي نوع آخر، وهو زواج المـتعة، ويُعرَّف هذا الزواج بأنه عقد بين رجلٍ راشدٍ وامرأةٍ راشدةٍ بمقتضاه يتفق الطرفان على مقابل مادي وقضاء فترة زمنية قد تكون يوما أو أسبوعاً أو شهراً أو مثل ذلك للاستمتاع الجنسي وفق شروط وضوابط، فهو إذن “زواجٌ مؤقت” بعرض الاستمتاع الجنسي. فما حكمه في الاسلام؟ 

حكم زواج المتعة 

أتفق أنه حرام بإجماع فقهاء السنة، وفاعِله يكون في حكم الزاني، وعليه حد الزنا.

زواج المتعة

تفصيل حكم زواج المتعة

اتفق علماء السنة على أنة لا يجوز، وأنه في مرتبة الزنا، حيث أن الله قد شرعه لعباده في فترة زمنية ماضية، وحرّمه بعد ذلك وجعله نبيه محرماً إلى يوم الدين[1]محمد مصطفى الزحيلي، كتاب الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، الصفحة 232 (بتصرّف) [2]ابن باز، فتاوى نور على الدرب، حكم نكاح المتعة[3]ابن عثيمين، حكم زواج المتعة، الشريط رقم 135.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

أدلة تحريم زواج المتعة 

من أدلة تحريمه نجد عددا من الأحاديث النبوية الشريفة، فقد قال صلى الله عليه وسلم:

“أيُّها النَّاسُ إنِّي قد كنتُ أذنتُ لَكم في الاستمتاعِ ألا و إنَّ اللَّهَ قد حرَّمَها إلى يومِ القيامةِ”[4]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:1407، حكم الحديث: صحيح

حيث أنة كان مشروعاً في زمن محدد ثم حُرم بعد ذلك.

وقد ثبت أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قد نَهَى عن نِكَاحِ المُتْعَةِ يَومَ خَيْبَرَ، وعَنْ لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ”[5]الحديث الذي رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن سبرة بن معبد الجهني، الصفحة أو الرقم:1610، وعلى هذا الأساس يتفق فقهاء المذاهب الاربعة على حرمانية زواج المتعة[6]سيد سابق، كتاب فقه السنة، الصفحة 42، (بتصرّف) .

ومن الأدلة أيضا هناك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد أقر تحريمه ووافقه على ذلك الشاهدون من الصحابة، حيث خطب فيهم وقال:

“إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أذِنَ لنا في المتعةِ ثلاثًا، ثم حرَّمها، واللهِ لا أعلمُ أحدًا تمتَّعَ وهو محصنٌ إلا رجمتُه بالحجارةِ”[7]الراوي: ابن حجر العسقلاني، في التلخيص الحبير، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم:3/117، حكم الحديث: صحيح.

حكم زواج المتعة

الحكمة من تحريم زواج المتعة

الاحكام الشرعية الاسلامية تقوم دائما على أساس جلب المصلحة وردِّ المفسدة، وتحريمُ زواج المتعة يقوم هو الآخر على كونه يحوي مضرّة بالعباد، فمن المساوئ التي جعلت الإسلام يحرم زواج المـتعة هناك ما يلي[8]عبد الرحمن بن عبد الخالق، كتاب الزواج في ظل الإسلام، الصفحة 92، (بتصرّف) [9]يوسف جابر المحمدي، تحريم المتعة في الكتاب والسنة، الصفحة 200، (بتصرّف) :

ضياع حقوق الميراث: الميراث هو نظام دقيق، وبذلك يؤدي إلى عدم معرفة المستحقين الحقيقيين، وبالتالي ضياع الحقوق.

ضياع الأنساب: بسبب أنه زواج مؤقت، وبالتالي فيه احتمال كبير لتداخل الأنساب فلن يعرف الشخص أنه ابن من أو من أخته وهكذا، وبالتالي قد يحدث في المستقبل زواج المحارم، وهو شيء خطير دينياً وطِبياً.

إهانة الانسان: حيث أن الغرض الأساسي من نكاح المتعة هو الاستمتاع الجنسي، وبالتالي يغيب فيه ضمان كرامة الطرفين، وخصوصاً المرأة التي تصبح فيه أداةً جنسية لا أكثر.

مخالفة هدف الزواج: فالزواج الرسمي غايته الاستقرار والمودة والشراكة والإنجاب، وهي أمور تغيب في زواج المتعة.

زواج المتعة عند السنة

هنا: حكم الإغماء في نهار رمضان  

ناظِر: هل يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1محمد مصطفى الزحيلي، كتاب الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، الصفحة 232 (بتصرّف)
2ابن باز، فتاوى نور على الدرب، حكم نكاح المتعة
3ابن عثيمين، حكم زواج المتعة، الشريط رقم 135
4الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:1407، حكم الحديث: صحيح
5الحديث الذي رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن سبرة بن معبد الجهني، الصفحة أو الرقم:1610
6سيد سابق، كتاب فقه السنة، الصفحة 42، (بتصرّف)
7الراوي: ابن حجر العسقلاني، في التلخيص الحبير، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم:3/117، حكم الحديث: صحيح
8عبد الرحمن بن عبد الخالق، كتاب الزواج في ظل الإسلام، الصفحة 92، (بتصرّف)
9يوسف جابر المحمدي، تحريم المتعة في الكتاب والسنة، الصفحة 200، (بتصرّف)

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى