حكم هجر الزوج لزوجته في الفراش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يجوز هجر الزوج لزوجته؟ فقد خلق الله تعالى الانسان وزرع فيه بذرة الرغبة الجنسية التي تعد المحرك الأبرز للتكاثر وإعمار الأرض، وهي خاصية يشترك فيها الرجل والمرأة، ووضع الإسلام الزواج لإشباع هذه الغريزة في الحلال، وهو ركن أساسي عند كل البشر، لذلك غياب الاشباع الجنسي يؤثر على نفسية الرجل والمرأة أيضا، فماذا لو تمنع الزوج عن وطء امراته؟ وما قول الشرع في هجـر الزوج لزوجته؟ لنتابع…

حكم هجر الزوج لزوجته

باتفاق الفقهاء، لا يجوز للزوج هجر زوجته في الفراش إلا إذا كانت ناشراً، أما دون ذلك فلا يجوز.

تفصيل حكم هجر الزوج لزوجته

الزواج عقد يجمع بين طرفين متحابين وراشدين، ولكل طرف من الأطراف حقوق وعليه واجبات، وهجر الزوج لزوجته لا شك أن فيه أذىً نفسيا بليغا لها، لذلك فحُكمه جاء على وجهين: الأول يجوز والثاني لا يجوز.

هنا ستجد حكم تقبيل المصحف

طالع: حكم التمائم في الاسلام

يجوز هجر الزوج لزوجته

في الإسلام يجوز هجر الزوج لزوجته والابتعاد عنها في حالة العصيان، وذلك تأديبا لها حتى تستقيم وتعود إلى الطاعة[1]إسماعيل شندي، أحكام هجر الزوجة في الفقه الإسلامي، الصفحة 129-130، (بتصرّف) ، فالله تعالى شرع هجر الزوج لزوجته الناشر كوسيلة للتأديب، قبل أن ينتقل لمرحلة الضرب (تفصيل حكم ضرب الزوجة).

يقول الله تعالى:

(وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ)[2]سورة النساء، الآية 34

في هذه الآية الكريمة وردت الحالة الوحيدة التي يُسمح فيها للزوج بهجر زوجته.

لكن ماذا لو لم تكن الزوجة ناشراً؟

طالع ايضا: حكم صيام يوم الشك

 هنا: حكم الجماع في نهار رمضان 

ممانعة الزوج عن وطء زوجته لا يجوز  

في الفقرة السابقة، قلنا أنه يجوز هجر الزوح لزوجته إذا كانت ناشراً وذلك تأديبا لها، لكنها إذا كانت مطيعة له غير ناشرٍ فلا يجوز له هجرها، بل ويُؤثَــمُ على ذلك إن فعله[3]ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب، الشريط رقم 331، الموقع الرسمي لقضية الشيخ ابن عثيمين، حيث أن لها عليه حقوقا، ولها رغبات وحاجيات حميمية غريزية لابد أن تُلبَّى، ويجب على الزَّوجِ أنْ يجامع زوجتَهُ وينكحها بقدر حاجِتِها وبقدر استطاعته هو.

وفي هذا السياق، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “يجبُ على الزوج أن يطأَ وينكح زوجتَهُ بالمعروفِ، وهذا منْ أوكدِ حقِّها عليهِ، وهو أهم منْ إطعامِها، ويجب أن يجامعها في كلِّ أربعة أشهر مرةً على الأقل، وبقدَرِ حاجِتِها وقُدْرتهِ هو نفسه، تماماً كما يطعمُها بقدَرِ حاجتِها وبقدر استطاعته هو”[4]ابن تيمية، مجموع الفتاوى، (32/271) .

ويتفق علماء الاسلام على أن الزوج إذا لم يطء زوجته في مدة أربعة أشهر كانَ في حكمِ المولِّي، وحكمه أن يأمره القاضي بالوطءِ أو بالطلَّاقِ، فإنْ رفض الوطء ورفض الطَّلاق، طلَّقَ عليهِ القَاضي حينها[5]ابن باز , عبد العزيز آل الشيخ , صالح الفوزان , بكر أبو زيد، فتاوى اللجنة الدائمة، ( 20 / 261 – 263 ) .

فالإسلام يعرف حق المعرفة رغبة المرأة واحتياجاتها الجنسية، لذلك فصَّل في هذه المسألة وأعطى لكل ذي حقٍّ حقَّه.

اكتشف: حكم الإغماء في نهار رمضان

هل يجوز الصيام دون نية؟ 

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 إسماعيل شندي، أحكام هجر الزوجة في الفقه الإسلامي، الصفحة 129-130، (بتصرّف)
2 سورة النساء، الآية 34
3 ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب، الشريط رقم 331، الموقع الرسمي لقضية الشيخ ابن عثيمين
4 ابن تيمية، مجموع الفتاوى، (32/271)
5 ابن باز , عبد العزيز آل الشيخ , صالح الفوزان , بكر أبو زيد، فتاوى اللجنة الدائمة، ( 20 / 261 – 263 )
Exit mobile version