تطوير الذات

دور الجرأة في الحياة وأهميتها وطرق اكتسابها أيضا

الجرأة في الكلام والتفاوض والحياة بشكل عام

الجرأة في الحياة هو أمر يسأل عنه قسم كبير من الناس ويبحثون عن أهميته وضرورته، وكذلك عن كيفية الحصول على هذه الجرأة، وعبر النظر إلى أهميتها فإنه لا بد أن نتطرق لعدد من التفاصيل التي تتعلق بهذه الجرأة.

لنتابع التفاصيل إذن…

 

موضوع عن الجرأة في الحق

أول سوف يبدأ به الحديث عن الجرأة هو الأمر الواجب أن تحضر فيه الجرأة، وهو الحق وقول الحق، و كثيرا ما تضعنا الحياة في اختبارات متكررة عن الجرأة والثبات عليها.

وأهم ما يجب أن يكون فيه الشخص جريئا هو الحق، حيث تعكس الجرأة في ما هو حق قوة شخصية الإنسان وكذا مدى سلامة المبادئ التي يتخذها ويتبناها في حياته.

الجرأة في العمل

تعلم الجرأة في الكلام

حضور الجرأةِ في كلام الشخص هو أمر مهم لأنها تفتح له أبوابا كثيرة أمامه، ولذلك وجب السعي إلى تعلم هذا الفن. ولا يكون ذلك إلا بالأمور الآتية:

  • تقوية الشخصية: عمل الشخص على تقوية شخصيته هو أمر يساعده كثيرا على مستويات عدة في نفسه وتعاملاته، بما في ذلك اكتساب الجرأة.
  • تجارب الحياة: إن أي شيء بغية إتقانه وجب الخضوع لتجربته وتكراره، بما في ذلك الجرأة في الكلام، وهو الفن الذي تساعد الحياة على صقله واكتسابه وتعلمه.
  • البدء بالمقربين: غياب الجرأة عن الشخص نابعة من شعور داخلي بالخوف والخجل، لذلك فالبدء بالمقربين يعزز ثقة الشخص بنفسه. وهي أهم عنصر في تعلم الجرأة.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كتاب الجرأة في التفاوض

إن جرأة الشخص في التفاوض تساعده كثيرا على الفوز بالصفقات، لذلك فإن كتبا كثيرة تتناول هذه القضية، حيث أن لها كتب عدة تتحدث عن هذا الموضوع. ومنها:

  • الجرأة في التفاوض، وهذا الكتاب قد نقله للغة العربية المؤلف هيثم نشواتي.
  • هندسة التفاوض، وهو من تأليف المهندس مهدي سعيد.
  • الفن الجديد للتفاوض، وقد عمل على تأليفه هنري كاليرو.
  • أسس التفاوض، وهو كتاب من تأليف جيرارد نيرنربيج.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

الجرأة في الكلام مع الناس

حضور الجُرأة في الكلام والتعامل مع الناس أمر مطلوب، ويتطلب عددا من الأمور لإتقان ذلك، وما يجعل هذه الجرأة مهمة ومطلوبة هو ما يلي:

  • تساهم الجُرأة في الكلام مع الناس والتعامل معهم في فتح آفاق جديدة من خلالها قد يستفيد الإنسان على المستوى المهني.
  • تكمن أهمية الجرأة في الكلام مع الناس في أنها تزيد من تعزيز ثقة الشخص بنفسه، وهو الذي يعود بالنفع الأكبر على هذا الشخص على مستويات أخرى في الحياة.
  • ضرورة اكتساب الجُرأة في الكلام مع الآخرين والتعامل معهم تظهر كذلك في كونها المفتاح الأبرز لتحقيق النجاح في هذه الحياة، وهو الأمر الذي يسعى إليه كل إنسان.

الجرأة في الحياة

الجرأة في الكلام مع الزوج

الجرأة طبع من الطباع، لذلك فيمكن كثيرا أن تحضر مواقف الجرأة عند العلاقة الزوجية، فهل الجُرأة في الكلام مع الزوج إيجابية أم سلبية؟

  • الجرأة إيجابية: تكمن إيجابية الجُرأة في التعامل مع الزوج في نقطة أنها السبيل الأضمن للمضي قدما بهذه العلاقة، وذلك لأن كل طرف سيتحدث عن مشاكله مع الآخر ويعملا معا على إصلاحها، كما أن الجرأة مطلوبة في المسائل الحميمية لتحقيق أكبر قدر من الاستمتاع وبالتالي زيادة الحب في هذا الزواج.
  • الجرأة سلبية: قد تكون الجرأة في الكلام من المرأة المتزوجة تجاه زوجها نوعا من التطاول، وهو الذي قد يفقد استقرار هذه العلاقة الزوجية، وحينما لا يتم احترام الحدود فإن الجرأة تصبح سلبية.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

عبارات عن الجرأة في الحب

إن الجرأة مطلوبة في غالب الأحيان حتى في الحب، لذلك لطالما تحدث عنها الأدباء والمفكرون وجيئت فيها أقوال شتى. ومن الاقتباسات والعبارات التي تحضر في موضوع الجرأةِ في الحب هناك:

أول الحب عند الفتى الحياء، وأوله عند الفتاة الجرأة .

فيكتور هوغو

تكمن الصعوبة في الحب في الخطوة الأولى

مثل فرنسي

فاقد الجرأة فِي الحب ينبغي ألا يتشكى من سوء حظه

مثل هندي

إن في عينيها جرأة لا يقتلها الرصاص إذا أطلق

يوسف إدريس

قلت لك: يكفي أنني امتلكت أخيرا جرأة قول كل شيء. أنا لا أجرؤ على إعادتها، حكايتي، يكفي أنني عشتها

واسيني الأعرج

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

من خلال كل النقاط السابق ذكرها في سطور هذه المقالة. فإنه فعلا تحتل الجرأة مقاما عاليا ويجب على الإنسان أن يتقنها ويجعل نفسه قادرة على التعامل بنوع من الجرأة في الحياة بغية اغتنام فوائدها المختلفة والاستفادة منها بشكل مكثف.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى