تطوير الذات

عدم الاهتمام بالناس وهل هو الحل لحياة أفضل؟

كيفية عدم الاهتمام بالناس وإيجابياته وسلبياته

عدم الاهتمام بالناس غالبا ما يكون أمرا إيجابيا في عموم الأحيان. رغم أن هذا الكلام قد يبدو للبعض صادما بعض الشيء أو غير مألوف على الأقل في الوهلة الأولى، لكنه في النهاية هو الأساس وهو ما يثبت واقع هذه الحياة صدقه وصحته بزوال كل شكوك، وهو ما سوف يتضح من خلال سطور هذه المقالة.

فلنتابع إذن تفاصيل ذلك…

 

عدم الاهتمام بالناس

إن عدم الاهتمام بالأشخاص قد يكون نعمة للشخص وليس نقمة، وتتمثل له هذه النعمة عبر مجموعة من العناصر سوف نعرضها في المقال. ولكن الحديث عن عدم الاهتمام لا يعني التجاوز في حق الآخرين وظلمهم.

بل أن عدم الاهتمام بالناس يكون فقط عبر الالتزام بتحقيق المصلحة الشخصية والراحة النفسية للفرد على الآخر، أي عدم تقديم مصلحة الآخر على مصلحة الشخص.

عدم الاهتمام بالناس

كيفية عدم الاهتمام بالناس

إن رفض الاهتمام بالناس ليس بالأمر السهل، بل أنه للأسف صعب ويكون قاسيا على الخاطر خصوصا في البداية. فكيف يمكن النجاح فيه إذن؟

  • تجارب الحياة: تعتبر تحارب الحياة خير معلم للإنسان، فحينما تلسعك حسن النية وطيبة القلب فإنك بلا شك سوف تعيد حساباتك.
  • الإيمان بالذات: لا بد أن يكون الشخص مؤمنا بذاته متيقنا من قوته كي لا يشعر بالحرج عند عدم الاهتمام بالناس.
  • تعلم الرفض: أول ما يجب أن يعرفه الشخص هو أن يتعلم قول لا في المواقف الصعبة عليه، لأن هذا القول يفيد في تقوية نفسه.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

سلبيات الاهتمام بالناس

استكمالا لنفس مسألة عدم الاهتمام بالناس، فإن الاهتمام بهم هو مرض وخلل قائم الذات، والسؤال عن انعكاساته السلبية. ومنها:

  • قد يجد الشخص نفسه يقدم تضحيات كثيرة بغية إرضاء الآخرين، وهو أمر سلبي على الشخص وعلى مستقبله.
  • إن عدم الاهتمام بالناس يساعد الشخص على رسم خارطة طريقة ويتعامل بالطريقة التي يراها مناسبة له دون الاهتمام بآراء الناس.
  • كثرة الاهتمام بالناس يجعل الشخص دون وعي منه يقع في فح العيش في شخصية غير شخصيته الحقيقية، وهو ما يتنافى مع رسالة هذا الوجود.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

الاهتمام بالناس في الإسلام

عدم الاهتمام بالناس وحتى الاهتمام فيه جاء فيه حديث كبير في الدين الإسلامي، وقد وضع له الشرع مراتب متنوعة، حيث أن الدين يسعى إلى خلق بيئة صالحة للعمل. ولا يكون ذلك إلا بتبادل الاهتمام والحرص عليه.

ولكن في المقابل، يسمح الشرع بعدم الاهتمام بالناس في الأمور التي تخالف الشرع، ويقول أن طريق الكفر والشرك لا يجب أن تسير فيه مهما سار فيه الجميع، وبالتالي في هذه الحالة يجب أن لا ننظر للآخرين ونعير قولهم اهتماما.

أهمية عدم الاهتمام بالناس

دعاء عدم الاهتمام بالناس

ارتباطا بنفس التوجه الديني السابق، سوف نعرض بعض الأدعية التي تبثث عن أهل الدين في مسألة عدم الاهتمام بالناس.

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاكفني شر الناس، ولا تضع عقلي معهم، وأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا جازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، ولا تؤدي قلبي بكلام الناس، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك، واكفني تقل الاهتمام بالناس.

الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً .. الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

مقولات عن عدم الاهتمام بالناس

إن إشكالية عدم الاهتمام بالناس هي قضية كبيرة تعرض لها العلماء والمفكرين، ولذلك نجد في هذا الصديد مجموعة من العبارات والأقوال والحكم في هذا الموضوع. ومنها:

عدم إعطاء كلام الناس الكثير من الاهتمام لا يعني أن تستحقرهم بل يعني ألا تبالغ في التعامل معهم واجعل نفسك وسطياً قليل الاهتمام وقليل التجاهل.

علمتني الحياة أنني أحتاج لجرعات مكثفة من عدم الاهتمام ليس فقط لما أسمعه من كلام الناس بل أيضاً لم أواجهه من مصاعب.

دائماً أميل إلى عدم الاهتمام بكلام الناس، لأن كلام الناس يعكر المزاج فقط.

حياة يقودها عقلك، أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس، فلا تهتم بكلام الناس وامض.

الناس لا ينصفون الحيّ بينهم، حتى إذا ما توارى عنهم ندموا، فلا تهتم بما قالوا. أكثرُ الناس كذباً من يَكثِرُ الكلام عن نفسه ولا يهتم بغيره.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

إذا سعى الشخص لإبداء اهتمامه بالناس بشكل مفرط وغير عقلاني فإنه يمكن أن يقع ضحية الأشخاص الانتهازيين في هذه الحياة، كما يمكن أن يعود عليه الأمر بضرر كبير، وهو الأمر الذي رأينا عبر حديثنا عن الاهتمام بالناس.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى