تطوير الذات

ما هي مراحل تطور العلاقات وأهم محطاته؟

مختلف مراحل تطور العلاقات

مراحل تطور العلاقات هي مجموع المراحل التي تمر منها علاقة إنسانية معينة. وهذه المراحل يمكن اختزالها في بعض النقاط التي سوف نفصل فيها في مقالة اليوم.

فما هي مراحل تطور العلاقات الإنسانية؟

 

مراحل تطور العلاقات الإنسانية

إن العلاقات الإنسانية إذا نظرنا إليها نجدها تمر من مراحل قبل أن تستقر على شكل نهائي، ويحدث في بعض الأحيان أن تتوقف عند مرحلة أولية دون المرور إلى المرحلة التالية. ومن المراحل الأولية الأساسية لأي علاقة إنسانية هناك:

  • مرحلة التعارف: أولى مراحل أي علاقة إنسانية هي مرحلة التعارف، حيث يلتقي المجهول بالمجهول ويتم تبادل استكشاف أهم معطيات كل طرف قبل تعميق التعارف والتنقل للمرحلة المقبلة.
  • مرحلة التأكد: المرحلة الثانية من مراحل تطور العلاقات الإنسانية فهي مرحلة التأكد التي يخضع فيها كل طرف لتجارب تثبت صدق النوايا وصفاء الطرف الآخر.
  • مرحلة الاعتماد: أما المرحلة الأخيرة من مراحل العلاقات الإنسانية فهي مرحلة الاعتماد التي من خلالها يطمئن الشخص للطرف الآخر ويعتمده ويصادق عليه. وهي للإشارة مرحلة قد تحدث فيها تغيرات سلبية تنسف العلاقة ذاتها.

مراحل تطور العلاقات الإنسانية

مراحل تطور العلاقات الأسرية

عبر التاريخ، تنوع شكل العلاقات الأسرية وشهد اختلافات كثيرة، حيث أنه لم يكن في البداية كما هو الشكل عليه حاليا. ويمكن تلخيص سلسلة تطور العلاقات الأسرية عبر التاريخ في ما يلي:

  • مرحلة ما قبل الثورة الزراعية: وفي هذه المرحلة كان مفهوم الأسرة يرادف مفهوم القبيلة، حيث لا يعرف الابن أباه، وبالتالي يكون كل رجال القبيلة آباء لكل أبناء القبيلة.
  • مرحلة الملكية التبعية: في المحطة الثانية من مراحل تطور العلاقات الأسرية هناك مرحلة امتدت طويلا ولا تزال بعض مظاهرها حاضرة وهي مرحلة تبعية الأبناء للآباء، فلا حديث عن استقلاليتهم، ويكونون بذلك ملكا صرفا للأب والأم بدرجة أقل.
  • مرحلة الفردانية والاستقلالية: هذه المرحلة هي المرحلة الحالية التي يعيش فيها العصر، والأسرة تسير نحو التلاشي بسبب سيطرة النزعة الفردانية على الجميع، حيث يكون كل فرد في الأسرة مستقلاً بذاته.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

مراحل تطور مدرسة العلاقات الإنسانية

لمعرفة مراحل تطور العلاقات الإنسانية وتحديدا مدرسة العلاقات الإنسانية يجب معرفتها والتركيز على التعريفات المختلفة لها. حيث يطلق لفظ مفهوم العلاقات الإنسانية على التدخل الحاصل بين الأفراد والتفاعل مع الجماعات، ولقد قام عدد من المفكرين بتعريف هذا اللفظ، ومن ضمن أهم هذه التعاريف هناك:

  • تعريف سكوت (scott): إن العلاقات الاجتماعية الإنسانية تشير إلى مجموع ما يساعد على تحفيز الأفراد في موقف معين بحيث يؤدي ذلك إلى بلوغ التوازن في الأهداف، وهو الذي يعطي في النهاية المزيد من الإرضاء الإنساني، أي أن التفاعلات والعلاقات الإنسانية تؤدي إلى ارتفاع وزيادة الفاعلية.
  • تعريف سالتون ستال (sultonstall): العلاقات الإنسانية هي دراسة أفراد العمل أثناء تنفيذ العمل، بشكل لا يكونون فيه منفصلين، إنما كأعضاء في مجموعات عمل غير رسمية، وهي تنقسم وتتحدد بالتعقيد، ومهمة الإدارة في هذه الحالة تكون بتنسيق جهود هؤلاء الأفراد.

مراحل تطور العلاقات

مراحل العلاقة العاطفية

العلاقات العاطفية هي أيضاً علاقة لها إرهاصات أولية تبنى عليها يتم تطويرها لبلوغ شكل نهائي للعلاقة، ومراحل تطور العلاقات العاطفية لا تخرج عن ما يلي:

  • مرحلة التعرف: وهي المرحلة التي يحدث فيها أول تصادم بين طرفي العلاقة، وهي الخطوة الأولى التي يقدم فيها كل طرف نفسه بشكل عام.
  • مرحلة الإعجاب: لا بد أن تمر العلاقة العاطفية من مرحلة الإعجاب، وفيه يرى المحب في محبوبه أمورا تميزه، وقد يكون الإعجاب إعجاباً جماليا أو إعجاباً فكريا أو خلافه.
  • مرحلة الحب: المحطة الأخيرة المتوقعة من مراحل تطور العلاقات العاطفية هي مرحلة تبادل الحب، والتي يكون فيها التوافق بين الطرفين على جميع المستويات.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

إن العلاقات الإنسانية لا تكون ثابتة، بل هي متغيرة ومتحركة، لذلك فهي تخضع بشكل بارز لحتمية سيرورة التاريخ والضرورة، ولا شك أن معرفة مراحل تطور العلاقات الإنسانية يتيح إمكانية استشراف المستقبل، وهو غاية هذه المقالة.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى