تطوير الذات

ماهي مشكلة الفراغ العاطفي؟ وما هو حلها؟

مشكلة الفراغ العاطفي ومختلف مظاهرها

مشكلة الفراغ العاطفي هو ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم، حيث أن واقع الحياة نجد فيه كثيرا مشاكل تتعلق بالشعور بفراغ عاطفي، ويأتي هذا الفراغ بعدد من التصورات، وهو الذي سوف نفصل في مضمونه في مقالة اليوم.

فما هو الفراغ العاطفي؟ وما تأثيره وعلاجه؟

 

ما هي مشكلة الفراغ العاطفي؟

مشكلةُ الفراغ العاطفي عند الزوجة هو حالة نفسية تشعر بها المرأة المتزوجة في نظرتها لزوجها تحديدا، حيث أنها لم تحصل على الإشباع العاطفي بما فيه الكفاية.

ولا شك أن مشكلة الفراغ العاطفي عند الزوجة تنشأ في الأساس من تقصير الزوج وإهماله من ناحية التعامل الطيب وكثرة المدح والغزل لها والإطراء عليها وعلى جمالها، وهذه المشكلة هي أكثر المشاكل التي تدفع للأسف إلى الخيانة والبحث عن من يشبعها ويملأ ذلك الفراغ.

الفراغ العاطفي

تأثير مشكلة الفراغ العاطفي عند العزباء

حينما تواجه الفتاة العازبة مشكلة الفراغِ العاطفي فإن ذلك له للأسف تأثيرات سلبية كثيرة، وهذه التأثيرات تتنوع إلى ما يلي:

  • علاقات كثيرة: مشكل الفراغ العاطفي عند البنت العزباء يؤثر عليها بالسلب بكونه يدفعها إلى الدخول في علاقات عاطفية كثيرة.
  • اختيار خاطئ: مشكلة الفراغ العاطفي عند البنت العازبة يجعلها تختار بشكل خاطئ حيث أنها تقبل بأي إنسان قد يشبع لديها هذا الفراغ، بعض النظر عن نواقصه، والاختيار بالتالي يكون غير مستند لمنطق قوي.
  • اختلال الثقة: تضعف الثقة بالنفس عند الفتاة العازبة التي تعاني من الفراغ العاطفي، وهذا الاختلال يؤثر عليها أيضاً بصور أخرى.
  • الضعف والهشاشة: يظهر تأثير مشكلة الفراغ العاطفي عند العزباء في أنه يحول هذه الفتاة إلى فتاة ضعيفة وهشة.
  • تصرفات خاطئة: كثيراً ما نجد الفتاة العازبة التي لديها فراغ عاطفي تقترف تصرفات كثيرة خاطئة وفيها طيش كثير.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

مشكلة الفراغ العاطفي عند المراهقين

فترة المراهقة هي فترة صعبة جداً على الطفل، حيث أنها يواجه فيها الطفل المراهق تغيرات نفسية كثيرة. وموضوع الفراغ العاطفي هو أمر جلل قد يقع المراهق فيه، وذلك لعدد من الاعتبارات كما أن عليه كذلك تبعات وتأثيرات عدة.

مشكلة الفراغ العاطفي عند المراهقين هي حالة من عدم الإشباع العاطفي يجد الطفل المراهق نفسه يعاني منه، بحيث أنه يفقده ثقته بنفسه بل أنه قد يدفعه إلى الوقوع في سلوكيات شاذة كأن يبحث عن من يقدم له الإشباع العاطفي الذي يفتقر له، وقد يقع بالتالي ضحية للاستغلال.

ماهو الفراغ العاطفي

حل مشكلة الفراغ العاطفي

وفي ختام حديثنا عن مشكلة الفراغ عاطفياً، فإننا سوف نتحدث عن بعض العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها لتجاوز هذه المشكلة، ومن هذه الحلول والعلاجات ما يلي:

  • علاقات اجتماعية: إذا أراد الشخص أن يقلل من حدة الفراغ العاطفي لديه فإنه يمكن أن ينفتح على أشخاص آخرين في المجتمع يعوض بهم النقص.
  • العودة للأسرة: تؤثر الأسرة أيضاً في حل مشكلة الفراغ العاطفي، حيث أن هذه العودة بإمكانها أن تعوض عن الشخص ما فات.
  • الحوار والنقاش: حينما تعاني الزوجة مثلا من الفراغ العاطفي فإنها واجب عليها أن تحاور زوجها وتتحدث في هذا الأمر مع زوجها لعلاجه.
  • الوعي والإدراك: من حلول مشكلة الفراغ العاطفي أيضاً هناك التوعية والحديث عن هذا الأمر، باعتبار أنه موضوع لا يعطيه الناس الأهمية التي يستحقها.
  • تقوية الشخصية: رغم كل شيء، فإن الإنسان قد يتجاوز معضلة الفراغ العاطفي عبر عمله على تقوية شخصيته، وذلك بغية أن يحس بالثقة التي قد تعوضه جزئيا عن ذلك الفراغ.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

إن مشكلة الفراغ العاطفي هي إذن مشكلة قائمة الذات ولا يمكن تهميشها، وذلك لأنها تؤثر في الحياة للشخص وفي تعامله مع الآخرين كما تابعنا في المقال، وهو الذي في نهاية المطاف يؤثر على المجتمع بشكل عام وطبيعته.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى