على ماذا يحتوي التفاح ؟

العناصر الغذائية في التفاح

ماهي فاكهة التفاح ؟
و على ماذا يحتوي التفاح ؟
يتراوح هذا السؤال في ذهن العديد من الأشخاص فيلجؤون إلى البحث عن جوابه حيث تعتبر هذه الفاكهة من الفاكهة اللذيذة و المحببة لدى معظم الأشخاص , و ذلك بسبب تميزها بنكهتها اللذيذة و احتوائها على فوائد عديدة هامة لصحة الجسم , إضافة إلى أن فاكهة التفاح تحتوي على مضادات التهابية و تأكسدية و ألياف و عناصر غذائية هامة كالمعادن و الفيتامينات و أبرزها عنصر الحديد و فيتامين “C” , لذلك اليوم في مقالنا هذا سنجيب على سؤالنا التالي ( على ماذا يحتوي التفاح ؟ ) و سنذكر العناصر الغذائيه الهامة التي تدخل في تركيبة فاكهة التفاح بشكل مفصل فتابعوا معنا ..

 

• ماهو التفاح ؟

على ماذا يحتوي التفاح ؟

إن التفاح ينتمي للفصيلة الوردية إلى الجنس النباتي و الذي يدعى ب ” Malus P Mill ”
تعود أصول شجرة التفاح إلى المناطق الشرقية في أوروبا و جنوب غرب قارة آسيا , كما تعتبر هذه الفاكهة من أكثر الفاكهة شهرةً و انتشاراً و قد اشتهرت بزراعتها في كافة أنحاء العالم في المناطق ذات المناخ المعتدل و تتراوح أحجامها ما بين المتوسطة و الصغيرة , أما طول أشجارها فقد تصل طول الشجرة الواحدة منها من خمس إلى عشر أمتار تقريباً

و يتواجد التفاح أيضاً بأشكال عديدة فإما أن يكون طازجاً أو مجففاً و قد اشتهر بكونه مربى التفاح أو عصير التفاح أو خل التفاح و يمكن استخدامه في الطبخ و تحضير العديد من الحلويات .

_اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة التفاح

 

• القيمة الغذائية لفاكهة التفاح :

إن فاكهة التفاح تعدّ من أكثر المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم كما ذكرنا سابقاً و منها الكربوهيدرات و التي تعدّ من أهم مكونات التفاح الأساسية , و الألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن المتنوعة إضافة إلى مضادات الأكسدة الهامة و التي تمنحنا العديد من الفوائد الصحية
و قد تم إجراء تحليل على 100 غرام من فاكهة التفاح فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :

العنصر الغذائي النسبة
الماء 85 مليلتر
الطاقة 52 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 13.1 غرام
البروتين 0.25 مليغرام
الدهون 0.17 مليغرام
الكالسيوم 6 مليغرام
المغنيسيوم 5 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
البوتاسيوم 107 مليغرام
الفوسفور 11 مليغرام
فيتامين “C” 4.6 مليغرام
فيتامين “A” 3 ميكرو غرام
فيتامين “K” 2.2 ميكرو غرام
الفولات 3 ميكرو غرام
_قد يهمك أيضاً : عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح
على ماذا يحتوي التفاح ؟

• على ماذا يحتوي التفاح ؟

على ماذا يحتوي التفاح ؟ هذا السؤال يراود العديد من الأشخاص و يجذب اهتمامهم حيث ان فاكهة التفاح تميزت بمذاقها اللذيذ و أنواعها العديدة و قد تمكنت من تحقيق الرغبات لمختلف أذواق الأشخاص فمنها ما هو حلو و منها ما هو حامض ..
كما أن التفاح يحتوي على عناصر غذائية هامة جداُ و التي تساهم بدورها في دعم صحة الجسم و تعزيز قوته و حمايته من الإصابة بالأمراض , و من أهم المكونات التي تدخل في تركيب فاكهة التفاح هي ما يلي :

1. الألياف الغذائية :

حيث بينت الدراسات أن فاكهة التفاح تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و قد تبين أيضاً أن حبة التفاح الواحدة ذات الحجم المتوسط تحتوي على ما يقارب 4.5 غرام من الألياف الغذائية أي تحقق نسبة 15% من الحاجة اليومية اللازمة له ,
و ينصح الأطباء بتناول فاكهة التفاح دون تقشيرها حيث تتركز الألياف الغذائية في قشور فاكهة التفاح بشكل خاص و تساهم الألياف الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة بالعديد من الفوائد الصحية و أهمها :

_خفض مستوى الكولسترول الضار للجسم
_ضبط مستويات السكر في الدم
_الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
_تخسيس الوزن و ذلك لأن تناولها يسبب الشعور بالشبع و الامتلاء و كبح الشهية لفترة أطول
_تليين المعدة و بالتالي معالجة الإمساك

2. عنصر البوتاسيوم :

و جواباً لسؤالنا على ماذا يحتوي التفاح ؟ نلاحظ أن هذه الفاكهة غنية بالمعادن و لاسيما عنصر البوتاسيوم بنسبة جيدة و الذي يساهم بدوره في الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض القلبية و الأوعية الدموية , و يتم ذلك من خلال العمل على استرخاء هذه الأوعية الدموية .

3. مركبات نباتية :
على ماذا يحتوي التفاح ؟

كمركب الفينولات و مركب الكاروتينات و مركب الفلافونيدات
و هذه المركبات النباتية جميعها هي مركبات نباتية كيميائية تتواجد ضمن فاكهة التفاح , و قد تم إجراء العديد من الدراسات و الأبحاث حول ذلك فتبين أن لهذه مركبات دور في ما يلي :

_الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالأمراض القلبية و الأوعية الدموية
_الحدّ من خطر الإصابة بمرض السكري
_تقليل من خطر الإصابة بالربو 
_الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام
و جميع هذه الفوائد تعود نسبةً إلى دور المركبات النباتية الهامة (مضادات الأكسدة ) في مكافحة الجذور الحرة الضارة للجسم و العمل على التخلص منها .

4. فيتامين “C” :

و قد أشارت وزارة الزراعة الأمريكية أن الحبة الواحدة من فاكهة التفاح ذات الحجم المتوسط تحتوي على ما يقارب 8.5 غرام من فيتامين المناعة و الذي يعني بفيتامين “C” , أي أنها تحقق حاجة الجسم اليومية اللازمة له بما يقارب 10%  , كما يعد  يعد فيتامين “C” من أهم الفيتامينات بصورة عامة فهو يفيد صحة الجسم في ما يلي :

_دعم الجهاز المناعي و تعزيزه
_الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض القلبية و الأوعية الدموية
_الحفاظ على صحة العيون و البصر
_الحفاظ على صحة البشرة و منحها النضارة و الإشراق و منع ظهور التجاعيد بها في سن مبكرة
_الحفاظ على صحة الشعر و تعزيز نموه و منحه النعومة و اللمعان
_الحدّ من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض

_فيتامين “k” :

إن حبة التفاح الواحدة التي يبلغ وزنها 180 غرام تقريباً تحتوي على ما يقارب 4.2 ميكروغرام من الفيتامين الهام لسلامتك و صحة جسمك و هو فيتامين “k” حيث تكمن أهمية هذا الفيتامين للجسم في ما يلي :

_ضبط مستوى الكالسيوم في الدم
_الحفاظ على صحة العظام و تقويتها و تعزيز كثافتها , إضافةً لدوره في حماية العظام من الإصابة بالترقق و الهشاشة و الكسور
_ضبط ضغط الدم و الحفاظ على مستواه منخفض لتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية
_تعزيز إنتاج بروتين البروثرومبين الذي يلعب دوراً هاماً في تخثر الدم

_شاهد أيضاً : فوائد أكل فاكهة التفاح على الريق
Exit mobile version