تطوير الذات

كيف تغير نظرة الناس إليك؟ وما أهمية ذلك؟

لماذا يجب أن تغير نظرة الناس عنك؟

أن تغير نظرة الناس عنك وإليك يراه بعض الناس أمرا في غاية الأهمية، بينما يعتبره آخرون أنه أمر لا يستحق حتى المحاولة، وبينهما تقف الرغبة البشرية الداخلية في جعل نظرة الآخرين إيجابية، لذلك سوف نناقش عموم نقاط وتفاصيل هذا الموضوع.

فلنتابع ذلك إذن…

 

لماذا يجب أن تغير نظرة الناس لك؟

يجب أن يعمل الشخص بجدية لتغيير نظرة الآخرين إليه في حدود معينه، باعتباره امتداد لحق النفس عليه، هذا إذا لم يتجاوز في هذا الهدف حدود المعقول. ولكن لماذا يتحتم على الإنسان حقا أن يغير نظرة الآخرين إليه؟

يجب أن تغير نظرة الناس إليك من السلبي إلى الإيجابي لأنها ما يضمن لك القبول داخل المجتمع، وهي ما يضمن لك كسب احترام الناس وتقديره، بل أنه الأمر المساعد على قبولك في داخل المجموعة، والنفس البشرية تخشى دائما الإقصاء والطرد، لذلك فلا بد أن يعمل الشخص على تغيير نظرة الناس إليه إن كانت خاطئة.

كيف تغير نظرة الناس إليك

أهمية أن تغير نظرة الناس إليك

إن تغيير نظرة الآخرين عنك وإليك من النظرة إلى السلبية إلى النظرة الإيجابية ليس أمرا مترفعا عنه، بل أنه أولى الضروريات. وتتجلى أهميته في ما يلي:

  • الاستقرار النفسي: وهذا الاستقرار يكون ناتجا من أن الآخرين يرونك شخصا إيجابيا ويقدمون لك جرعات الاحترام التي تحتاج إليها.
  • القبول والانفتاح: تتجلى كذلك أهمية أن تغير نظرة الناس إليك في أنها تمنح لك القبول وتجعلك منفتحا عليهم بشكل سليم.
  • اتقاء الضرر: النفس البشرية تميل إلى احتقار الشخص الأقل ونبذه وإلحاق الضرر به، لذلك فتغيير النظرة السلبية للناس عنك تحميك من أي ضرر قد يكون نابعا منهم.
  • التفاعل السلمي: وهو غاية الوجود الإنساني، فحينما تنجح في أن تغير نظرة الناس عنك بشكل إيجابي فإنك سوف تتفاعل معهم بشكل طيب.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

سلبيات الرغبة في أن تغير نظرة الناس إليك

في مقابل أهمية تغيير نظرة الناس عنك والأمور الإيجابية التي تستند عليها، فإن هذا الأمر له سلبيات كثيرة. ومن سلبيات الرغبة الدائمة في تغيير نظرة الناس عنك ما يلي:

  • إن هوس الشخص بنظرة الآخرين وسعيه إلى الظهور بشكل إيجابي يبرز بشكل أو بآخر ضعف شخصيته وهشاشته الداخلية الكبيرة.
  • في سياق قريب، حينما تبالغ في الرغبة في أن تغير نظرة الناس عنك وإليك فذلك سوف يدفعك إلى ارتداء شخصية مزيفة غير شخصيتك الحقيقية، وهو أمر مرهق.
  • من سلبيات السعي الدائم لتغيير نظرة الناس عنك هناك افتقاد الهدوء النفسي وغياب الراحة الداخلية بسبب هذا الهوس.
  • أن تسعى كثيرا إلى أن تغير نظرة الناس عندك تظهر سلبياته في تعاملك مع الناس وتعاملك مع نفسك، وبينها فجوة كبيرة واختلاف شاسع.

تغير نظرة الناس إليك

كيف تغير نظرة الناس لك؟

وفي الختام لا بد أن نذكر عدداً من النقاط التي يمكن للشخص من خلالها تغيير نظرة الناس إليه من النظرة السلبية إلى النظرة الإيجابية.

  • النية الصادقة: كي تغير نظرة الناس عنك يجب قبل كل شيء عقد نية صادقة مع النفس بالرغبة في التغيير، وكل ما سيأتي بعد ذلك سيكون إيجابيا.
  • عدم التكرار: لا يمكن الحديث عن تغير صادق إذا كان مرفوقا بأخطاء مكررة، ولا يمكن أن يغير عنك الآخرون نطرتهم وأنت تواصل ارتكاب نفس الأخطاء.
  • حسن المبادرة: كي تغير نظرة الناس عنك يجب عليك أن تبادر بمبادرات حسنة، وذلك كي تطبع أكثر شعور الارتياح والإيجابية لدى الآخرين.
  • كثرة الصبر: مثلما يحتاج أي شيء في هذا العالم بذل صبر كبير، فإن السعي إلى تغيير نظرة الناس عنك هو الآخر لا بد له من صبر.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

أن تغير نظرة الناس عنك إذن ليس بالأمر الهين، رغم أنه بالعزيمة والمحاولة والصبر أمر سيتم القيام به، ولذلك في المقالة عرضنا أهم الوسائل التي سوف تساعد في هذه الرحلة مع بيان أهمية هذه الرحلة وسلبياتها.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى