تطوير الذات

كيف يمكن إزالة الخوف والتخلص منه نهائيا؟

أهمية إزالة الخوف وفوائده

إزالة الخوف من نفسه ومن عموم الأخطار هو أمر يجب أن يعمل عليه كل شخص كي ينعم بحياة مستقرة وفيها هدوء كبير، وذلك لضمان استقرار داخلي وشخصية سوية سلمية، ولكن مسألة طرد الخوف ليس بالسهلة، وهي التي سوف نركز عليها النظر في هذه المقالة.

فكيف يمكن إذن إزالةُ الخوف للإنسان؟

 

كيفية إزالة الخوف من الكلاب

إن الخوف من الكلاب هو أمر مجبول عليه الإنسان، وفيه تتحرك الغريزة التي لا يمكن التحكم فيها، بيد أن هناك بعض الناس يبالغون في هذا الخوف لدرجة الفوبيا، ويمكن علاج الأمر بما يلي:

  • التعامل مع الكلاب: حينما يكون خوف الشخص من الكلاب فإنه كي يتجاوز هذا الخوف يمكن أن يربي كلبا أو يتعامل مع الكلاب المروضة عموماً.
  • معالجة سبب الصدمة: بغية إزالة الخوف من الكلاب يجب العودة إلى أصل المشكل، والعمل على علاجه، فأغلب من يخاف من الكلاب قد عاش في الواقع تجربة سلبية معها، ولابد من علاج ذلك.
  • الاستعانة بصديق: قد لا يكون تجاوز مشكلة الخوف من الكلام أمرا سهلا إذا واجهه الشخص منفرداً لذلك يمكن له أن يستعين بصديق أو شخص قريب منه.

طريقة إزالة الخوف

أهمية إزالة الخوف

إن قضية ومسألة إزالة وطرد الخوف ليست بالأمر الكمالي، بل هي تدخل في عمق الأساسيات والضروريات، وهي أمر ضروري جدا، وهذه الأهمية تكمن في ما يلي:

  • زوال الخوف يضمن للشخص عيش حياة أكثر استقرارا، وهو الذي يساعد في صنع الطمأنينة النفسية له.
  • تتجلى أهمية وجوب إزالة الخوف في أنها تعزز ثقة الشخص بنفسه، فالشجاعة أمر مرادف لقوة الشخصية، وهذا يعزز احترام الذات وتقديرها.
  • أهمية زوال الخوف والعمل عليه تظهر في عمق تحمل المسؤولية، حيث أن الشخص كثير الخوف هو شخص لا يتحمل مسؤوليته.
  • تكمن أيضاً أهمية إزالة الخوف في أنها تقي الشخص من أي صراعات نفسية مرهقة وتزيل عنده التردد والخوف من القيام بالخطوة الموالية.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

كيفية إزالة الخوف من الأطفال

إن الأطفال هم أخطر ما يمكن التعامل معهم نظرا لحساسيتهم الزائدة بسبب السن. لذلك فالخوف عندهم تكون آثاره أعمق، ولإزالة هذا الخوف منهم يمكن الاعتماد على ما يلي:

  • الدعم والسند: لا بد أن نكون قريبين على الدوام من الطفل، ونقدم له كل الدعم والسند، وهذه الخطوة هي التي سوف تزيل منه أي بقايا من الخوف.
  • بث الاطمئنان: الخوف هو مرادف لغياب الاطمئنان، لذلك فإزالة الخوف من الأطفال يمكن أن يكون عبر بث الطمأنينة فيهم.
  • التشجيع المستمر: من أجل إزالة الخوف من الأطفال يجب على الشخص المربي أن يحرص على مواصلة التشجيع لهم على كل خطوة.
  • إدراك السن: يجب على المربي أن يدرك إدراكا يقينيا مستوى الفوارق السنية بينه وبين الطفل، لذلك يبتعد عن تعريضه لما لا يناسب عمره.

كيفية إزالة الخوف

كيف تستخدم العقل الباطن في إزالة الخوف؟

يعتبر العقل الباطن أحد أسرار التكوين البشري. حيث أنه منطقة تخزن فيها كل دوافعنا وأفكارنا الراسخة التي لا تقبل الشك أو النقاش، وحينما يكون العقل الباطن مرتعا للخوف فالمهمة تكون صعبة عند الرغبة في إزالته.

ولكن في الجانب الآخر، يمكن الاعتماد على العقل الباطني لإزالة الخوف والتخلص منه، وذلك عن طريق العمل على البرمجة الداخلية لهذا العقل وملئه بأفكار إيجابية وتنظيفه وجعله أكثر إيجابية، وهو الذي فصلنا فيه في حديثنا عن العقل الباطني، وكيفية التعامل مع هذا العقل الباطن.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

دعاء إزالة الخوف والتوتر

والختام في هذه المقالة سوف يحمل صبغة دينية صرفة، حيث قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي تفيد إزالة الخوف، ولعل أشهر هذه الأدعية هناك ما يلي:

« اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تزيل قلقي وخوفي من حدوث هذا الأمر».

« اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، ومخاوفنا اشتدت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين».

« اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله، أن تفرج همي وتزيل خوفي يا حي يا قيوم».

« يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك أن تيسر أمري وأن تعني على إزالة الخوف مني، يا أرحم الراحمين يا رب العالمين»

« اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني، وأزل خوفي، واغمرني بلطفك وطمأنينتك»

« اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، وأزل خوفي وهمي، يا رب العالمين»

« اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك الرحيم، أن ترحم ضعفي وتزيل خوفي، يا ذا الجلال والإكرام»

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

عيش الإنسان في خوف وعدم استقرار يجعل حياته تحمل ألوانا غير جيدة وسوداوية، لذلك فمن حق نفس الشخص عليه أن يبحث لها على الطمأنينة ويجتهد في إزالة الخوف، وهو الذي ركزنا عليه في مقالة اليوم.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى