تطوير الذات

مظاهر الخوف من الموت وأسبابه وعلاجه

كيف يمكن التخلص من الخوف من الموت؟

الخوف من الموت هو أمر غريزي إلى حد ما، حيث أن الكائن البشري مجبول على الخوف من المجهول، والموت هو أقصى مجهول. ولكن هذا الخوف يقتل الرغبة في الحياة وفي الحركة ويجعل الخوف حاضرا في حياة الشخص صاحب هذه المشكلة.

فكيف يمكن إذن تخطي هذه المشكلة؟

 

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟

يتساءل البعض عن علاقة القولون العصبي مع الخوف من الوفاة، وهل هناك أي علاقة تفاعل بينهما، وما إذا كان أحدهما يؤثر في الآخر، وهذا العنصر يحتاج توضيح بعض المسائل المتعلقة بمسألة القولون العصبي ثم مسألة الخوف من المَوت.

القولون العصبي هو عنصر مباشر يؤثر على زيادة الخوف والتوتر، وبالتالي فإن الأطباء لا يجعلون القولون العصبي بمنأى عن التأثير في الخوف من الموت.

وفي جانب آخر، هناك علاقة أخرى عكسية، وهي تأثير الخوف على القولون العصبي، حيث أن التوتر والخوف يؤثر سلبيا على الشخص الذي يعاني من القولون العصبي.

الخوف من الموت

هل الخوف من الموت دليل على قربه؟

من الأسئلة الأخرى التي تطرح عند البعض هناك سؤال علاقة الخوف من الوفاة مع قرب الأجل. وجواب هذا التساؤل سيتم كما يلي:

  • في الجانب العلمي، ليس هناك أي علاقة بين خوف الشخص من الموت وبين قرب أجله، بل قد يكون مجرد وساوس واضطرابات نفسيه لا أساس لها.
  • أما في الدين، فإنه حسب المصادر الدينية الموثوقة، لا يدل الخوف من الموت على اقتراب وفاة هذا الشخص الخائف.
  • إجمالا، سواء على المستوى العلمي أو المنطقي أو حتى الديني، لا توجد هناك أية علاقة بين مخاوف الموت وبين قرب الوفاة.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

علاج الخوف من الموت

بعد سلسلة الحديث عن مختلف نقاط الخوف من الوفاة، سوف نعرج نحو الحديث عن علاج الخوف المرضي من الموت. والذي يمكن إجماله في التالي:

  • توطيد الروحانيات: إن علاج الخوف من المَوت يمكن أن يكون عبر التعمق في الدين، وذلك نظرا لكون الدين قد فصل كثيرا في مسألة الموت.
  • البعد عن العزلة: قد يكون كثرة التفكير في الموت نابعا من العزلة، وبالتالي فالخروج من الانعزال يساهم في علاج الخوف من الموت.
  • الطب النفسي: عند فشل كافة السبل، قد يكون الطب النفسي الحل الوحيد الفعال، حيث يشرف الأخصائي النفسي على طرد الأفكار السلبية التي تعشش في عقل المريض.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

دعاء يزيل الخوف من الموت

بمناسبة حديثنا عن الخوفِ من الموت، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي يرددها في هذا الصدد، ومن ضمنها:

« اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، أسألُكَ أن تقيني الخوف من الموت».

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».

«اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

« لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ».

مخاطر الخوف من الموت

هل الخوف من الموت من الشيطان؟

استمرارا لموضوع الجانب الديني، فهناك تساؤل يطرح بشكل كبير وهو هل الخوف من الوفاة يكون مصدره الشيطان؟ أي بصيغة أخرى هل يكون الشيطان سببا من الأسباب التي تدفع الإنسان إلى التخوف من الموت؟

لقد ثبت بما لا يترك شأنا للشك أن الشيطان هو عدو للإنسان ويجلس له كل مجلس خير كي يغويه ويجعله ضالاً وخارجا عن الطريق كي يحقق ما وضعه كهدف له.

والوساوس التي يطرحها الشيطان لا يخلو منها الخوف من الموت، وهذا كي يؤثر سلبيا على نظرة الإنسان وعلاقته بربه. وبالتالي فالخوف من المَوت يمكن أن يكون مصدره الشيطان كما جاء في قلي التساؤل.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

هل المس يسبب الخوف من الموت؟

استكمالا لنفس الموضوع ونفس الرؤية، يحضر أيضاً تساؤل آخر وهو علاقة الخوف من المَوت مع المس الشيطاني.

  • يرى بعض الفقهاء خصوصاً الرقاة الشرعيين أن المس قد يكون سببا من الأسباب التي تجعل الشخص يخاف من الموت.
  • في جانب آخر، يذهب بعض الفقهاء للقول بأن الخوف من الموت لا يعدو أن يكون محض قلة إيمان بالله وخلل في علاقته بربه، وليس لذلك علاقة بالمس.
  • علاقة المس مع الخوف من المَوت لا يجب أن تكون في النهاية موضوعا يكثر فيه الكلام أو يتعمق فيه. كي لا يملأ الشخص عقله بالأفكار التي لا فائدة لها.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

قد لا يكون الخوف من الوفاة أمرا منطقيا لدى البعض، لكنه عند البعض الآخر مشكلة كبيرة يعاني منها، حيث أنه يقتل الشغف ويجعل الشخص يعيش في خوف لا ينتهي ولا حدود له. لذلك خصصنا هذه المقالة للحديث عن موضوع الخوف من الموت.

تجاوز الخوف من الموت

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى