مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية

الحصول على المعلومات الكافية عن أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية أمر سيشغل بالك حتمًا إذا كنت شخصًا بالغًا يعاني من مضاعفات السمنة العديدة التي تؤثر على صحّتك وعلى جودة حياتك، وقدرتك على تنفيذ مهامك اليومية بسلاسة، وخاصة إذا وصف لك طبيبك بعض هذه الأنواع المتداولة في الأسواق.

أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية

أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية
أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية

يجرّب الكثير من الناس أنظمة غذائية مختلفة لخفض الوزن، ويمارسون الرياضة، ومع ذلك قد لا يتمكنون من تقليل وزنهم بالدرجة المطلوبة، ولذلك يطرح عليهم الطبيب المعالج أحد خيارات علاج السمنة وهي الأدوية التي تساعد على خفض الوزن.

من هم الأشخاص المرشحون لاستخدام أدوية علاج السمنة ؟

يمكن للطبيب أن يصف أدوية علاج السمنة في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يساوي 30 أو أكثر.
  • الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 27 ولديهم مشاكل صحيّة خطيرة تتعلّق بالبدانة مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

أهم أنواع أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية

أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية
أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية

وصفات أدوية علاج السمنة عادة ما تكون طويلة الأمد وقد تستمر 12 أسبوعًا أو أكثر بحسب الحالة، ويجب أن يصاحب استخدامها تناول أغذية صحيّة وممارسة رياضة متوسطة الشدّة، وهي تساعدك على فقد 3 – 7% من وزنك خلال عام، إضافة إلى ما يمكن أن يحدثه تغيير نمط الحياة من أثر على الوزن، وقد تتمكن من فقد حوالي 10% من وزنك سنويًا في المجمل، كما ستتمكن من تقليل ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ومستويات الدهون الضارة.

اقرأ أيضًا: نصائح لتعزيز عملية الأيض

كيتونات التوت Raspberry ketones لفقدان الوزن

كيتونات التوت هي المركبات الكيميائية المسؤولة عن منحه رائحته المميزة، وهذه المركبات تباع في صورة مكملات غذائية من أجل تخفيض الوزن.

كيف تعمل كيتونات التوت؟

تشير الاختبارات المعملية إلى أن مركبات كيتونات التوت يمكنها أن تساعد على تفتيت الدهون بشكل أسرع، وهي تحفّز إنتاج هرمون “أديبونيكتين” المسؤول عن تقليل الوزن.

ووجدت دراسات أن تناول هذا المكمل الغذائي مدة 8 أسابيع رفع من قدرة الجسم على حرق الدهون وخفّض الوزن بنسبة 2%.

الأثار الجانبية لكيتونات التوت

تعد كيتونات التوت أمنة للاستخدام لأغلب الناس، وهي ذات أثار جانبية خفيفة وغير مزعجة، ولا تتعدى هذه الأعراض رائحة الفواق الشبيهة برائحة التوت.

ميراتريم Meratrim للتخسيس

حبوب الميراتريم من أحدث أدوية التخسيس المستخدمة في الأسواق، وهي تحتوي على مزيج من مستخلصين نباتيين، الأول هو “سفارينانثيس إنديكس” والثاني هو “الجارسينيا مانجوستانا” وهذا المزيج يمكنه أن يعزز من عملية الأيض وحرق الدهون.

كيف يعمل دواء ميراتريم؟

يجعل دواء ميراتريم الأمر عسيرًا على الخلايا الدهنية أن تتكاثر وتزيد من وزن وحجم الجسم، فهو يعزز من عملية حرق الدهون في الدم قبل أن يتم تخزينها.

ووجدت دراسة استمرت ثمانية أسابيع أن المشاركين الذين تناولوا الميراتريم تمكنوا من فقد حوالي 5.2 كيلوجرام في المتوسط خلال فترة الدراسة.

الأثار الجانبية لدواء ميراتريم

لأن دواء ميراتريم حديث في الأسواق لم يظهر بعد نتيجة استخدامه على المدى الطويل، ولا يوجد أثار جانبية خطيرة قد تم الإبلاغ عنها حتى وقتنا هذا.

مستخلص الشاي الأخضر للتخلص من الوزن الزائد

يعد مستخلص الشاي الأخضر من أدوية التخسيس الأكثر شهرة ويرجع ذلك إلى نتائج الدراسات العديدة التي أجريت عليه في مجال خفض الوزن، والتي كان لها نتائج واعدة.

كيف يعمل مستخلص الشاي الأخضر ؟

لنتعرّف معًا على هذا النوع من أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية تم تحليل المواد الفعّالة في الشاي الأخضر ووجد أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادت الأكسدة وأهمها مركّب “إبيجاللوكاتيكين جالليت” الذي يعزز من عملية حرق الدهون.

ويثبّط الشاي الأخضر من عمل بعض الإنزيمات مثل إنزيم “الليبيز البنكرياسي” الذي يساعد على هضم الدهون، ما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الدهون في الجهاز الهضمي، ويقلل تبعًا لذلك من عدد السعرات التي تصل إلى الجسم يوميًا.

وبالإضافة لذلك يمكن لمن يتناول مستخلص الشاي الأخضر أن يحصل على كل فوائد الشاي الأخضر الأخرى للصحّة.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

الأثار الجانبية لمستخلص الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من الأغذية الأمنة للاستخدام في أغلب الحالات، ولكن يجب الحرص من أنه يحتوي على الكافيين الذي لا يجب أن يتجاوز الحد الأقصى المسموح به يوميًا، ويقدر بحوالي 400 ملليجرام.

وقد يعاني بعض الناس من الحساسية للكافيين وهؤلاء يمكن أن يعانون من أعراض القلق والأرق والرعشة وغيرها من أعراض حساسية الكافيين.

حمض اللينوليك المترافق Conjugated linoleic acid

حمض اللينوليك المترافق يعد أحد أشهر أدوية التخسيس المعروفة منذ سنوات، وهو مكون دهني صحيّ يتواجد في العديد من الأغذية الطبيعية من أصول حيوانية مثل الأجبان والزبدة.

ولنتعرف معًأ على هذه النوعية من أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية المتوقّعة من خلال الفقرات التالية.

كيف يعمل حمض اللينوليك المترافق؟

يعمل حمض اللينوليك المترافق على كبح الشهيّة وتعزيز عملية الأيض وحرق الدهون، وهو يحفّز عملية تكسير الدهون المخزّنة بالجسم.

وتشير الدراسات إلى نجاح هذا المكمل الغذائي في تقليل الوزن بمعدلات تصل إلى حوالي كيلو ونصف جرام خلال أسابيع قليلة.

الأثار الجانبية لحمض اللينوليك المترافق

يمكن أن يسبب حمض اللينوليك المترافق بعض الأعراض المعدية المعوية مثل الغثيان والقيء والإسهال، وعلى المدى الطويل قد يسبب تدهّن الكبد ومقاومة الإنسولين وزيادة الالتهابات.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للتخسيس

دواء فورسكولين Forskolin للتخسيس

دواء فورسكولين عبارة عن مستخلص لنبات من عائلة النعناع، يتم إنتاجه لخواصه الجيدة في مجال فقد الوزن.

كيف يعمل دواء فورسكولين؟

يعمل دواء فورسكولين على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج مركبات الطاقة المعروفة باسم “أدينوسين مونو فوسفات الحلقية” وهو بذلك يحفّز عملية حرق الدهون وإنتاج الطاقة.

وتشير الدراسات إلى أن استخدام هذا المكمل الغذائي قلل من نسبة الدهون في الجسم مقابل زيادة الكتلة العضلية، ولكن دون أن يؤثر على الوزن.

الأثار الجانبية لدواء فورسكولين

لم يتم الإبلاغ عن أثار جانبية خطيرة تخص استخدام هذا المكمّل الغذائي.

دواء سينيفرين synephrine لفقدان الوزن

دواء سينيفرين عبارة عن مستخلص لأحد أنواع البرتقال يعرف باسم “البرتقال المرّ” وهو يحتوي على مركب يعرف باسم سينيفرين.

كيف يعمل دواء سينيفرين؟

ينتمي مركّب السينيفرين إلى عائلة مركبات الإيفدرين والتي تعد من المركبات الأكثر شعبية في مجال فقد الوزن وعلاج السمنة، وتدخل في تركيب الكثير من المنتجات المخصصة لهذا الغرض، ويعمل سينيفرين على كبح الشهية وتعزيز عملية فقد الدهون.

الأثار الجانبية لدواء سينيفرين

منعت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تداول عقار سينيفرين في أمريكا بسبب أثاره الجانبية الخطيرة على الصحّة العامة والتي تتضمن:

  • العصبية.
  • الشعور بالقلق.
  • دوخة ودوار.
  • صداع.
  • غثيان.
  • اضطرابات النوم.
  • فقدان الشهيّة.
  • تسارع نبضات القلب.
  • خفقان قلبي.
  • تعرّق.
  • قيء.
  • صعوبات في التبوّل.

الخلاصة

بعد أن ألقينا الضوء على مجموعة من أدوية التخسيس كيف تعمل وأثارها الجانبية المتوقّعة، علينا أن لا نهمل المبدأ الأساسي لفقد الوزن، وهو اعتماد نظامًا غذائيًا مدروسًا لفقد الوزن، وممارسة الرياضة، ويرجى مراعاة التالي:

  • الأدوية والمكملات الغذائية وحدها لا يمكن أن تحدث الأثر المرجو، إضافة إلى ما يمكن أن ينتج عن تناولها لفترات طويلة من أعراض جانبية غير مرغوب فيها، أو تمثّل خطورة كبيرة على الصحّة العامة.
  • لا تتناول أدوية التخسيس بدون وصفة طبية، وتأكد من أنك لا تعاني الحساسية من مكوناتها.
  • إخبري طبيبك في حالات الحمل والرضاعة قبل تناول أي نوع من أنواع الأدوية وخاصة أدوية التخسيس.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى