مرجع الادوية

أشهر دواء القمل .. تعرف على الأعراض الجانبية

نصائح عند استعمال دواء القمل

دواء القمل، حيث أن قمل الرأس عبارة عن طفيليات تنمو في فروة الرأس وتعيش فيها لمدة تصل إلى 35 يوم، تتغذى هذه الطفيليات على امتصاص دم الإنسان المصاب، وتنتقل العدوى بسهولة بين الأفراد، وغالبًا تتراوح أعمار الأشخاص المصابة بالقمل ما بين ثلاث سنوات إلى 11 سنة، وتبلغ فترة حضانة القمل (الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض) ما بين أسبوع حتى عشرة أيام، وفيما يلي نتعرف على أشهر أدوية علاج القمل في الأسواق، والأعراض الجانبية التي قد تسببها هذه الأدوية، مع تقديم بعض النصائح عند استعمال أدوية حشرات الرأس.

أشهر دواء القمل في الصيدليات

تتنوع أدوية علاج حشرات الرأس المتوفرة في الصيدليات، من أبرزها ما يلي:-

غسول الملاثيون

الملاثيون هو دواء القمل يحتوي على فوسفات عضوي يقضي على حشرات الرأس الحية كما يقضي تمامًا على البيض الخاص بها في الشعر، وهو من العلاجات الآمنة تمامًا المعتمد من الولايات المتحدة الأمريكية، مع العلم أن هذه الدواء قابل للاشتغال لذلك يجب عدم التدخين بعد استعماله أو استخدام مكواة الشعر بعد اسخدامه، كما قد يسبب تهيج الجلد والحكة.

يتم وضعه على الشعر الجاف وتدليك فروة الرأس جيدًا لمدة خمس دقائق، ويترك على فروة الرأس لمدة خمس ساعات تقريبًا، ثم يتم غسل الشعر باستخدام نوع الشامبو المفضل، يتم استخدامه مرة أخرى بعد أسبوع في حالة ملاحظة ظهور قمل حي في الرأس، مع العلم أنه مناسب للأطفال بدءً من عمر ست سنوات فيما فوق.

اقرأ أيضًا: اسم دواء للرشح والزكام للأطفال

غسول الايفرمكتين

هذا النوع من أدوية علاج القمل مناسب للأطفال بداية من عمر ستة أشهر، حيث يتم وضع كمية مناسبة منه على فروة الرأس دون تبليلها بالماء مع التدليك جيدًا لمدة خمس دقائق، بعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب، بعدها يتم تمشيط الشعر بمشط ضيق للتخلص من القمل الميت تمامًا.

دواء إيفارزين

دواء إيفارزين من أفضل أدوية علاج القمل الموجودة في الأسواق، حيث يتم استخدام كمية مناسبة منه على الشعر المبلل، ويترك لمدة ساعتين تقريبًا، ثم يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط ضيق للتخلص من القمل الميت والتأكد من نظافة الشعر تمامًا، بعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو النوع المناسب، يمكن تكرار نفس الخطوات بعد أسبوع من تاريخ الاستخدام الأول للتأكد من التخلص من قمل الشعر تمامًا.

دواء البيريثرين

يعتبر البيريثرين من الأدوية الآمنة لعلاج القمل حيث يحتوي على مادة الأقحوان الآمنة ذات فعالية كبيرة في التخلص من حشرات الشعر، حيث لديه القدرة على قتل القمل الحي والبيض أيضًا، يتم تطبيق كمية مناسبة منه على الشعر وفروة الرأس والتدليك جيدًا لمدة عشر دقائق، ثم غسل الشعر بالشامبة المناسب مع إمكانية تكرار نفس الخطوات بعد مرور تسعة أيام للتأكد من القضاء على حشرات الشعر تمامًا وبشكل نهائي.

اقرأ أيضًا: اسم دواء للكحة للأطفال

الأعراض الجانبية لاستخدام دواء القمل

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى بعض الأعراض الجانبية بعد استخدام الأدوية التس تستخدم للقضاء على القمل وحشرات الشعر، من أبرزها ما يلي:-

  • ظهور قشرة الرأس المزعجة.
  • حكة في فروة الرأس.
  • تهيج الجلد.
  • احمرار العينين.
  • الشعور بالحرقان في فروة الرأس.

نصائح عند استعمال دواء القمل

هناك بعض النصائح والإرشادات التي ينصح بإتباعها عند استعمال أدوية القمل والقضاء على حشرات الرأس، والتي تتمثل فيما يلي:-

  • يجب فحص الشعر للتأكد من عدم وجود قمل حي، وذلك عن طريق تمشيط الشعر باستخدام مشط ضيق بعد استخدام الدواء بحوالي خمس ساعات.
  • يفضل عدم استخدام أنواع الشامبو المعتادة خلال يومين من استعمال دواء القضاء على القمل، حيث أن هناك أنواع مخصصة لذلك يفضل استخدامها في هذه الفترة.
  • متابعة الشعر للتأكد من عدم وجود قمل أو البيض الخاص به لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد استخدام الدواء.
  • يجب نقع الأمشاط والفرش التي كانت تستخدم في تمشيط الشعر في الماء المغلي لمدة ربع ساعة للتخلص من بيض القمل إن وجد.

اقرأ أيضًا: قطرة بريمو brimo .. دواعي الاستعمال

كيفية الوقاية من الإصابة بقمل الرأس

هناك بعض النصائح التي يمكن إتباعها لتجنب الإصابة بقمل الشعر، من أبرزها ما يلي:-

  • تجنب الاتصال المباشر بالأشخاص الآخرين في المدرسة أو أثناء التمارين في النادي، حيث أن القمل ينتشر من خلال العدوى المباشرة.
  • تجنب النوم على الوسادة التي استخدمها شخص مصاب بقمل الرأس، ويفضل تطهير كافة الوسائد والسجاد والمفروشات.
  • غسل ملابس الشخص المصاب بالماء الساخن للقضاء على بيض القمل ومنع انتشار العدوى.
  • عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالشخص المصاب بالقمل خاصة أمشاط الشعر، حيث يجب نقعها في ماء مغلي للتخلص من البيض تمامًا.

بذلك نكون انتهينا من تقديم أشهر وأفضل دواء القمل في الصيدليات للتخلص من حشرات الشعر الحية والبيض الخاص بها، حيث تستخدم هذه الأدوية بتدليك فروة الرأس لمدة خمس دقائق ثم غسل الشعر بالشامبة، وبعد ذلك يتم تكرار نفس العملية بعد أسبوع للتأكد من نظافة الشعر وفروة الرأس تمامًا.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى