مرجع الادوية

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية حيث تعتبر أدوية الاكتئاب من أهم الأساليب الفعالة لعلاج الاكتئاب إلا أنها لا تقضي على حالات الاكتئاب في حد ذاتها لكنها تخفف من حدة هذا المرض لهذا فيوجد العديد من مضادات الاكتئاب المتعددة مع اختلاف تركبياتها وفعاليتها وسوف نتعرف عليها بالتفصيل في مقالنا اليوم.

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

توجد العديد من العقاقير المعالجة للاكتئاب بدون آثار جانبية وتختلف في تأثيراتها الطبية لكن لابد من وضع هذه الأمور قبل تناول عقاقير الاكتئاب والتي تتمثل في الآتي:

  • الأعراض التي تثبت وجود حالات الاكتئاب حيث تختلف العلامات المحددة لوجود حالة الاكتئاب وتكون أنواع محددة من أدوية علاج الاكتئاب أفضل من غيرها مثل عدم المقدرة على النوم بشكل طبيعي ففي هذه الحالة لابد من تناول علاج للاكتئاب لتهدئة الجسم فقط.
  • العوامل السلبية التي تؤدي إليها تناول أدوية الاكتئاب فقد تتباين من عقار لآخر ومن حالة مرضية لآخرى فقد تسبب أمراض صعبة لا يمكن احتمالها مثل الجفاف في منطقة الفم أو زيادة الوزن .
  • بالإضافة إلى تداخل أدوية الاكتئاب مع غيرها من العقاقير الدوائية التي يتناولها المريض فلابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل تناول أي من العقاقير الدوائية.

سيرترالين افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

سيرترالين من أهم العقاقير الدوائية التي تعالج الاكتئاب والتي يطلق عليها مثبطات لامتصاص مادة السيروتونين الانتقائية ويساعد على ارتفاع معدلات السيروتونين في منطقة الدماغ وتتمثل استعمالات عقار سيرترالين في النقاط التالية:

  • حالات الاكتئاب المضطربة والاضطراب المعروف بالوسواس القهري.
  • الاضطرابات المختلفة التي تتمثل قي أحساس الخوف الشديد والتوتر وأيضا بعد حدوث الصدمات والكوارث المختلفة .
  • الاضطرابات التي تسبق نزول الحيض والاضطرابات لشعور الخوف.

يتمثل تأثير هذا العقار في مدة 15 حتي يستطيع المريض الإحساس بالراحة والهدوء وقد يأخذ مدة 4-6 أسابيع حتي نصل إلى التأثير المطلوب لتناول هذا العقار، ويتاح تناول هذا العقار مع تناول الطعام أو لا لكن تناول العقار مع الطعام يقلل من ظهور الآثار السلبية لهذا العقار .

يمكنك قراءة دواء بيفاسيزوماب Bevacizumab دواعي الاستعمال والآثار الجانبية 

مضاد للاكتئاب سريع المفعول

من أهم العقاقير الدوائية التي تستخدم في علاج الاكتئاب بطريقة سريعة هو الكيتامين وأثبت بحث أمريكي أن تناول الكيتامين في القضاء على أعراض الاكتئاب، ويعد عقار الكيتامين من العقاقير المخدرة لكنه لم يحصل على الصلاحيات الدوائية وقام البحث بالوصول إلى أن يتم تناوبه من خلال الرش في جهاز الأنف والذي يحسن من حالات الاكتئاب في مدة بسيطة لاتتجاوز 24 ساعة.

ذهبت الكلية الملكية للأخصائيين النفسيين أن هذا البحث من الأبحاث الهامة في علاج حالات الاكتئاب لذلك اقترب هذا العقار ليكون عقار مثبت في هيئة التأمين الصحي داخل بريطانيا.

تم إجراء بحث آخر على فعالية أدوية الاكتئاب في هيئة الطب النفسي الأمريكية التي أجريت على 68 من المرضي وذلك من خلال تناول عقار الكيتامين عن طريق الرش في منطقة الأنف وعقار ايسكيتامين فأكد البحث فعالية عقار ايسكيتامين بدلا من الكيتامين في مدة أربع أسابيع من تناول العقار لكنه بدأ في اختفاء تأثيره في يوم 25 من تناوله.

أحدث علاج للاكتئاب 2022

 أن مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض التي تصاب بها حول العالم لعدد يصل إلى 246 مليون فرد، وقامت منظمة الصحة العالمية لعلاج مرض الاكتئاب بوصفه بأنه أشد الأمراض المدمرة للمجتمع وذلك يتضح من خلال عدة أمور:

  • أن الاكتئاب هو العامل الأساسي للتدمير والشلل المجتمعي بالإضافة إلى أنه يعتبر من أخطر الأمراض المؤدية للانتحار والذي يسبب موت أكثر من 800 ألف حالة حول العالم.
  • من الجدير بالذكر أن معظم الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب لا يستطعيون القيام بأنشطتهم اليومية أو المهام المكلفون بها لذلك نعرض لكم أحدث العقاقير المقاومة لهذا المرض.

تتمثل أهم طرق القضاء على حالات الاكتئاب في الآتي:

  • العلاج السلوكي وهو ينحضر في القضاء على العوامل والتصرفات الحياتية التي تؤدي لظهور حالات الاكتئاب والتي تسبب الاضطراب في الحالة المزاجية عند المرضى مع الوقوف على أشكال الانطباعات السلبية التي يقوم بها المريض ومحاولة القضاء عليها واكتساب العديد من القدرات الحياتية التي تمكن المريض من التعامل مع حالات الاكتئاب بقوة.
  • العلاج النفسي حيث ياتي العلاج النفسي من أهم الطرق لعلاج الاكتئاب بسرعة وفعالية وذلك يتم من خلال التواصل المجتمعي بين المريض والمجتمع المحيط به حيث يتم الوقوف على الأزمات المسببة لحالات الاكتئاب والعمل على القضاء عليها.
  • العلاج الأسري ويمثل في طريقة التواصل بين المريض وأفراد أسرته والتي يتم حضورهم في المقابلات الشخصية للمريض مع الأطباء النفسيين.

 

تناول مضادات الاكتئاب لفترة طويلة

أن العقاقير الطبية التي تؤخذ لمقاومة حالات الاكتئاب تترك العديد من الأضرار المرضية خصوصا عند تناولها لمدة طويلة فأنها تسبب الإحساس باضطراب المعدة والإحساس الدائم بالرغبة في إرجاع الطعام وعدم القدرة على الدخول في النوم بشكل طبيعي بالإضافة إلى أن مضادات الاكتئاب تسبب التعود عليها مع تناولها لفترة طويلة وعند الرغبة في الامتناع عن تناولها تسبب حالة مرضية خطيرة لمريض الاكتئاب.

تتمثل أكثر الأعراض التي يسببها تناول عقاقير الاكتئاب هو الإقبال على الطعام بشكل زائد والزيادة الكبيرة في وزن الجسم لأن هذه العقاقير تعمل على تخزين الماء في الجسم بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإجهاد من الأعراض المصاحبة لتناول عقاقير الاكتئاب، وأيضا الشعور بالجفاف في الفم.

قد يروق لك بيرانتيل Pyrantel دواعي الاستخدام والآثار الجانبية.

دواء نفسي منشط

من أهم العقاقير النفسية المحفزة بعد تناول عقاقير الاكتئاب هو مودافنينيل وفي أحدى الأبحاث التي أجريت على هذا العقار في جامعة كامبدريج البريطانية أثبتت أنها تعزز عمليات الذاكرة وسببت مستويات أعلى لدى الأفراد الذين تم شفائهم من حالات الاكتئاب.

مضاد اكتئاب خفيف

هناك العديد من العقاقير الدوائية التي لاتسبب أعراض جانبية وتكون فعالة في الاستخدام وتتمثل في الآتي:

  • بوبروبيون
  • ميرتازابين
  • فيلازودون
  • فورتيوكستين

لذلك لابد من الرجوع إلى الطبيب قبل تناول عقاقير الاكتئاب لأن يوجد منها مايعتبر دواء خفيف لا يسبب أعراض جانبية ومنها ما يسبب مشاكل صحية وخيمة خصوصا في الحياة الجنسية بين الزوجين.

الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب

هناك مجموعة من الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب والتي يطلق عليها Monoamine-Oxidase Inhibitors  وهذه العقاقير تعمل كمضاد لإنزيم هام في علاج الاكتئاب ويتم تداخله مع العديد من العقاقير الأخرى وأنواع الطعام المختلفة لكن هذه المجموعة من العقاقير ليست شائعة الاستخدام مثلها مثل العقاقير الأخرى لكنها فعالة جدا في علاج اضطرابات الهلع الاجتماعي.

هذه المجموعة من العقاقير تسبب آثار جانبية مع بعض أنواع الطعام لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لمعرفة أنواع الطعام التي يجب تناولها مع هذه المجموعة وتسبب أثار جانبية أيضا مع العقاقير المستخدمة في علاج لنزلات الشعبية وأمراض الجهاز التنفسي لذلك من تناول أدوية الاكتئاب بعد  15 يوم من إيقاف هذه العقاقير.

بالإضافة إلى وجود أنواع أخرى من العقاقير الدوائية اللتي تعالج  الاكتئاب مثل عقار Mitrazapine والذي يطلق عليه remirone والذي يشتمل على عنصرين هامين في علاج الاكتئاب وهما عنصر السيروتونين والعنصر الآخر الذي يساعد على توصيل الأعصاب إلى الجسم وهي NORADRINALINE.

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية لقد عرضنا أهم المعلومات عن أدوية الاكتئاب مع توضيح ماهية مرض الاكتئاب وماهي التداعيات التي يسببها هذا المرض مع عرض لمجموعة من العقاقير المعالجة لهذا المرض وتوضيح العقاقير المتداخلة مع عقاقير الاكتئاب وتعارضها أيضا مع أنواع الأطعمة والمواد الغذائية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى