الاهتمام الزائد بالآخرين وعواقبه على حياة الشخص

ما سلبيات الاهتمام الزائد بالآخرين وعلاجه؟

الاهتمام الزائد بالآخرين أمر يتصف به بعض الأشخاص، غير مدركين للعواقب التي قد تكون فيه وينظرون إليه من وجهة نطر ملائكية لا تتلاءم مع الواقع المعاش. ولهذا فإننا في هذه المقالة سوف تفصل في عموم ما ورد في مسألة الاهتمام المفرط بالآخرين من معطيات.

فهل الاهتمام الزائد بالناس مرغوب أم مذموم؟

 

الاهتمام الزائد بالآخرين يفقدك كرامتك

يسأل بعض الناس عن الاهتمام المفرط مع الآخرين وعلاقته بالكرامة، أي بصيغة أخرى، هل كثرة تعاملي واهتمامي بالآخر يفقدني كرامتي؟ والجواب هو:

سلبيات الاهتمام الزائد بالآخرين

إن الاهتمام بالناس مطلوب ولا إشكال فيه، ولكنه قد يكون سلبيا إذا فات حدا من الحدود، هنا يتحول إلى النقيض. ومن سلبيات الاهتمام الزائد بالناس هناك:

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

الاهتمام الزائد بالآخرين يفقدك هيبتك

هل يمكن أن يؤدي الاهتمام الزائد بالناس إلى فقدان الهيبة؟ الجواب يحتاج معرفة الأسرار التي تكمن وراء الهيبة والحفاظ عليها.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

هل الاهتمام الزائد يفسد العلاقات؟

بالحديث عن الاهتمام الزائد بالآخرين، يطرح السؤال حول مدى مساهمة الاهتمام في استقرار العلاقات من عدمه. فهل الاهتمام الزائد يفسد العلاقات؟

وبالتالي يمكن القول كخلاصة أن الاهتمام الزائد قد يفسد العلاقات كما يساعد الاهتمام المعتدل في توطيدها وتطويرها للأحسن.

علاج الاهتمام الزائد بالآخرين

يمكن بلا شك أن يكون الاهتمام بالآخرين مشكلة، بل أنه بالنظر لعواقبه وسلبياته هو مشكلة حقيقية تستدعي العلاج. فما هو علاجه؟

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

الاهتمام الزائد بمشاعر بالآخرين

الاهتمام الزائد بالآخرين يكون في الاستجابة لمطالبهم والسهر على تلبية كل ما يرغبون فيه، هذا من جانب، ولكن هناك جانب آخر، وهو الجانب العاطفي، أي الأحاسيس والمشاعر.

إن المشاعر في الحقيقة هي جانب مهم مجاني سهل ولا يحتاج أعذارا وتضحيات عكس الجانب المادي الذي قد يتعذر على بعض الناس.

ولكن لا يجب أن يكون هذا الأمر مبررا للوقوع في فخ الاهتمام الزائد بالآخرين من حيث المشاعر، إلا فإن الشخص سيجد نفسه يستنزف طاقته وعاطفته في المكان الغلط ودون جدوى.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

إذا نظرنا بشكل عام إلى الاهتمام الزائد بالآخرين فإنه قد يظهر للوهلة الأولى أنه أمر طيب وإيجابي، ولكنه في الدخول في تفاصيله يظهر لنا العكس، حيث يأتي بجانب سلبي كبير، وهو ما تم إظهاره بين سطور هذه المقالة.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version