تفسير الاحلام

ماذا قيل في تفسير التشهد في المنام؟

تشهدت في حلمي

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، قراؤنا الكرام متابعي موقع مرجعي يسعدنا الترحيب بكم في مقالنا لهذا اليوم. موضوعنا اليوم سيكون بحول الله تحت عنوان تفسير التشهد في المنام، وفيه سنرى مدلولات هذا الحلم وتفسيراته، وسنورد فيه أقوال كبار علماء تفسير الأحلام، وعلى رأسهم ابن شاهين وابن سيرين، وما جاؤوا به في تفسير التشهد في المنام.

اكتشف تفسير التأمل في المنام 

قد يهمك: تفسير التسبيح في المنام 

التشهد في المنام بشكل عام

يقول ابن سيرين، في تفسير التشهد في المنام أن الإنسان إذا رأى في منامه أنه يقوم بالتشهد في الصلاة بشكل سليم أو رأى أنه ينطق الشهادتين (اشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله) فذلك بحول الله إشارة إلى قدوم الخير الكثير إليه بفضل الله تعالى.

الشهادتين

ويشير أيضاً نفس هذا الحلم حسب عدد من علماء تفسير الأحلام إلى توبة الشخص من المعاصي وعودته إلى الطريق المستقيم بفضل الله تعالى.

ويدل تفسير التشهد في المنام كذلك على نيل الإنسان صاحب هذا الحلم لحسن الخاتمة إن شاء الله، وسيموت موتة رحيمة وسينال عند الله مقاما عاليا وجنة الخلد بحول الله تعالى.

ويشير نفس هذا الحلم أيضاً عند ابن شاهين على تخلص الحالم من الضيق ومن الهم والمشاكل الموجودة في حياته والتي تؤتر عليه بالسلب، وستتحسن أحواله إن شاء الله تعالى.

في حين نجد في الوجه السلبي لتفسير التشهد في المنام أن من حلم بنفسه وهو يتشهد بشكل خاطئ كان ذلك دليلا على ضلاله وعلى ارتكابه للمعاصي وضرورة التوبة إلى الله توبةً نصوحاً.

إلى ماذا يشير التعليم في المنام؟

تعرّف على دلالة التفاح في المنام 

رؤية التشهد في المنام عند النساء

خصص المفسرون جزءا هاما من تفسيراتهم للحديث عن تفسير التشهد في المنام للنساء على اختلافهن: بين العازبة والمتزوجة والحامل. وهو ما سنركز عليه في الأسطر القادمة :

التشهد

المتزوجة والتشهد في المنام

يقول ابن سيرين في تفسير التشهد في المنام للمرأة المتزوجة، أنه إذا رأت السيدة المتزوجة في حلمها أنها تتشهد في الصلاة أو تنطق الشهادة فإن هذه الرؤية إن شاء الله تعد من الرؤى المحمودة الإيجابية، حيث أنها تدل على الخير الكثير الذي ستراه وعلى البركة في رزقها بفضل الله تعالى.

ويرى ابن شاهين ومفسرون آخرون أن التشهد في المنام للسيدة المتزوجة هو بشرى خير تدل على قرب سماعها لأخبار ستفرحها وتسعدها دون شك.

وقد يكون التشهد في المنام دليلا أو إشارة إلى قرب حملها إن شاء الله تعالى، خصوصا إذا كانت متحمسة ومتلهفة للحمل، والله تعالى أعلى وأعلم.

اعرف تفسير التابعين في المنام

هنا ستجد تفسير التحية في المنام 

رؤية التشهد في منام العزباء

يقول فقهاء وعلماء تفسير الأحلام أمثال ابن شاهين وابن سيرين في تفسير رؤية التشهد في المنام عند الفتاة العازبة أنه إذا رأت هذه البنت نفسها تتشهد في الصلاة أو تصدح بالشهادتين عموماً كان ذلك دليلا على حسن سيرة هذه الفتاة وعلى أخلاقها العالية.

وجاء في تفسيرات أخرى أن التشهد في المنام عند الفتاة العازبة يرتبط ارتباطا وثيقاً مع الفرح والسرور، وأيضاً على أنها سوف تتزوج إن شاء الله تعالى عما قريب.

في حين أن نسيانها للتشهد في الحلم والمنام يعد دليلا على قدوم أشياء غير محمودة ستسمعها هذه الفتاة في قادم الأيام، ودل على وجه العموم على نقيض وعكس التفسيرات الواردة في الوجه الإيجابي لتفسير هذا الحلم.

التشهد في الحلم

تفسير التشهد في المنام للحامل

في تفسير التشهد في المنام للمرأة الحامل، أورد علماء وفقهاء تفسير الأحلام مجموعة من التفسيرات والتأويلات.

يقول المفسرون أن المرأة الحامل إذا رأت في منامها أنها تصلي وتتشهد في صلاتها دل ذلك وأشار إلى أنها انسانة تتقرب دوما إلى الله تعالى، وسيكرمها لذلك وسيغدق عليها من الخيرات والنعم.

ويفسر ابن سيرين هذا المنام وهذا الحلم باعتباره رسالة إليها من الله تعالى بالخير والتفاؤل.

حيث أن التشهد في المنام يعني أن المرأة الحامل صاحبة المنام ستضع بفضل الله حملها بخير وعلى خير، فلاداعي أن تخاف أو تجزع.

ونطقها وترديدها للشهادتين بشكل سليم في حلمها يقول فيه علماء تفسير الأحلام أنه إشارة ودلالة على أنها بفضل الله ستنجب توأمين وسيكونان بفضل الله في أتم الصحة والعافية.

ونسأل الله التيسير والتوفيق.

ما دلالة الثعلب في الحلم؟

ما مدلول التراب في المنام ؟

وهكذا نكون متابعينا الكرام متابعي موقع مرجعي قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وموضوعنا لهذا اليوم، وفيه قد رأينا وتابعنا ما يحمله تفسير التشهد في المنام من رمزيات ودلالات، وتقربنا أكثر من الإشارات الطيبة الإيجابية التي يحملها هذا الحلم بين طياته. واستندنا كما العادة إلى أقوال كبار علماء علم تفسير الأحلام أمثال ابن شاهين وابن سيرين وغيرهم في طرحهم لتفسير التشهد في المنام.

التشهد في المنام

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 

عن قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

من بين الأمور التي يشترك فيها الناس كافة نجد الأحلام. فالأحلام هي ظاهرة بشرية عالمية، لذلك ظلت هذه الأحلام لغزا محيرا على مر العصور، وقد بدأ الانسان ـــ بعد توديعه لحياة الغاب واستقراره ـــ التفكير في مضمون هذه الأحلام واستنتج وجود أحلام تعقبها أشياء مفرحة وأحلامٍ أخرى تتبعها أشياء محزنة.

هنا برع الإنسان في تفسير الأحلام وفكّ شفراتها. وحينما نتحدث عن تفسير الأحلام فإننا نتحدث عن ظاهرة عالمية حيث أن تفسيرات الأحلام لا تقتصر على أمّة أو شعبٍ بعينه.

ازدهر تفسير الأحلام في العقود الأخيرة، وتنوعت التفسيرات بين علماء النفس أمثال سيغموند فرويد رائد علم التحليل النفسي الذين يعتمدون في تفسيرهم على أسس علمية، أو أيضاً المنجمين الذين يسستندون لأهوائهم ثم الفقهاء الذين يعتمدون على الفقه والدين وأسسه الرصينة.

لقد برع علماء الاسلام في فك شفرات الأحلام وحل لغزها، وقالوا فيها أقوالا، بل كتبوا فيها كتباً، وقد مرّ في تاريخ الفقه الإسلامي فقهاء تخصّصوا وعُـرِفوا أساسا بتفسير الأحلام كابن سيرين وابن شاهين اللذان يمكن اعتبارهما رواد تفسير الأحلام الاسلامي.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم من موقع مرجعي، ليكون هذا القسم جامعاً لكل ما جاء في تفسير الأحلام من أقوال، وفيه كل المواد وكل الأحلام التي يمكن أن يحلم بها الإنسان، ويتم فيها اتّباع نظام منسق واضح متوازن بحيت لا يكون طويلا مملا أو قصيراً ناقصاً.

ليكون موقع مرجعي بالتالي الموقع المرجعي الأول في تفسير الأحلام وفي المعرفة والثقافة عموما.

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى