دلالة التكبر في المنام

رايت متكبرا في الحلم

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته زوار موقع مرجعي، مرحبا بكم في تفسير حلم جديد… والحلم الذي سنغوص فيه اليوم إن شاء الله تعالى هو تفسير رؤية التكبر في المنام. ولعل هذه الخصلة السيئة يتسم بها عدد من الأشخاص، ويراه العديد من الناس في أحلامهم. فما تفسير التكبر في المنام؟ وما الدلالات التي يحملها؟

وللإجابة على هذه الأسئلة المطروحة سنقوم بالاستعانة بعدد من المفسرين ممن لهم مكانة في علم تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيرهم.

فلنتابع إذن تفسير التكبر في المنام.

اعرف تفسير التابعين في المنام

هنا ستجد تفسير التحية في المنام !

تفسير التكبر في المنام

جاء في كتب التفسير في موضوع تفسير التكبر في المنام عددٌ من الدلالات والتفسيرات والرمزيات، وقد جاءت في أغلبها دالة على الشر وعلى كل ما هو سلبي للأسف.

يقول ابن سيرين في تفسير التكبر في المنام أن الإنسان إذا حلم و رأى في منامه أنّه متكبر كان ذلك دالاً على ضرورة ووجوب مراجعته لنفسه، حيث أنّه يتصف بالتكبر، وهي خصلة مذمومة لا شكّ.

ويشير نفس هذا الحلم حسب ما أورده ابن شاهين إلى قدوم بعض المشاكل إلى حياته، حيث أن التكبر يعتبر من الخصال السيئة القبيحة، وبالتالي يرى ابن شاهين أن دلالاته سلبية غير محمودة، وتشير إلى المشاكل الكثيرة التي سيراها الإنسان في مستقبله للأسف.

والتكبر في المنام يشير أيضاً حسب مفسرين كثر إلى أنه دلالة على الفقر الشديد والأزمات التي ستحل بصاحب هذا الحلم، عقابا له على اتصافه بصفة التكبر المذمومة.

وإذ حلم الإنسان ورأى أنه غير متكبر كان ذلك إشارة إن شاء الله تعالى إلى الخير وعلامة على عكس كل التفسيرات السابقة التي أوردناها فيما سبق من المقال.

اكتشف تفسير التأمل في المنام 

قد يهمك: تفسير التسبيح في المنام !

تفسير التكبر في المنام للنساء

في تأويل التكبر في المنام عند النساء، أورد علماء تفسير الأحلام عددا من الدلالات والتفسيرات التي تتنوع تبعا لحالة صاحبة هذا المنام، أي ما إذا كانت عازبة أو متزوجة أو حاملا، وهو ما سنراه في قادم الأسطر.

التكبر في المنام عند العازبة

بالنسبة للفتاة العازبة، جاء في تفسير التكبر في المنام عندها عددٌ من الأقوال والدلالات والتفسيرات.

يقول ابن شاهين في تفسير التكبر في المنام عند الفتاة العازبة أنه للأسف لا يحمل دلالات إيجابية، بل أنه للأسف إشارة ودلالة على شخصيتها التي تتسم بالتكبر والعلو والعجرفة، وهو ما سيقودها إلى الفساد والضياع.

ويربط علماء تفسير الأحلام في توضيح دلالة التكبر في المنام بين رؤية التكبر وبين المشاكل، حيث أن من رأت في منامها هذا المنام كان ذلك إشارة ودلالة على أنها ستعاني للأسف من مشاكل وصعوبات كثيرة في مستقبل أيامها.

وفي نفس الموضوع، وفي نفس السياق، يرى ابن سيرين أنّ التكبر في المنام للفتاة العازبة يدل على أنها يجب أن تحسم اختيارها في مسألة الزواج، حيث أن تكبرها يجعلها ترفض باستمرار الأشخاص الذين يطلبون ودّها، وهذا أمر سلبي سيقودها للأسف إلى المشاكل الكثيرة والضياع الذي ستراه في مستقبلها، والذي قد ينتهي بها إلى العنوسة، والله تعالى أعلى وأعلم.

إلى ماذا يشير التعليم في المنام؟

تفسير التكبر في الحلم عند المتزوجة 

يشير تفسير التكبر في المنام عند المرأة المتزوجة إلى فسادها وعدم صلاحها، حيث أن التكبر يعد من الخصال السلبية طبعاً، وبالتالي فدلالاته تحمل هي الأخرى دلالات سلبية.

وفي تفسير آخر، يشير رؤيتها لنفسها وهي متكبرة ـــ أو رؤيتها لزوجها وهو متكبر ـــ إلى المشاكل وعدم التفاهم الذي يوجد بينها وبين زوجها، وهو مشكل كبير يهدد استقرار علاقتهما الزوجية في المستقبل.

ويدل أيضاً التكبر في المنام إلى المشاكل التي ستراها هذه المرأة في قادم أيامها، سواءً في حياتها الزوجية أو في علاقتها مع أسرتها وعائلتها والناس بشكلٍ عام.

ولم يرد في منام المتزوجة أي دلالات إيجابية ومحمودة في ما يخص تفسير التكبر في المنام، والله تعالى أعلى وأعلم.

تعرّف على دلالة التفاح في المنام !

التكبر في المنام للحامل

رأينا في تفسير التكبر في المنام للمرأة المتزوجة وللبنت العازبة، أنّ التكبر في المنام يحمل دلالات سلبية، وهو نفس الشيء الذي نجده في تفسير التكبر في المنام عند المرأة الحامل.

حيث أن هذا الحلم للأسف عند الحامل يشير إلى المشاكل التي ستراها في حياتها الواقعية المستقبلية، وفي علاقاتها العامة.

وتصبّ تفسيرات رؤية التكبر في المنام في العموم على حدوث مشاكل لها في فترة حملها، وأنها في غالب الأحيان سترى صعوبات ومشاكل في فترة وضع حملها، ونسأل الله السلامة.

والتكبر في المنام على عموميته للأسف يحمل دلالات سلبية، حيث أن هذه الخصلة تعد خصلة سلبية، وبالتالي جاءت تفسيراته دالة على السوء والنقصان.

وهكذا نكون قد وصلنا متابعينا متابعي موقع مرجعي إلى نهاية هذا المقال، وقد رأينا فيه وتابعنا تفسير التكبر في المنام، وقد أحطنا بتفسيرات ومدلولات هذا الحلم، واستندنا واعتمدنا على أقوال كبار علماء تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين وابن شاهين في تفسير التكبر في المنام، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

ما دلالة الثعلب في الحلم؟

ما مدلول التراب في المنام ؟

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 

عن قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

من بين الأمور التي يشترك فيها الناس كافة نجد الأحلام. فالأحلام هي ظاهرة بشرية عالمية، لذلك ظلت هذه الأحلام لغزا محيرا على مر العصور، وقد بدأ الانسان ـــ بعد توديعه لحياة الغاب واستقراره ـــ التفكير في مضمون هذه الأحلام واستنتج وجود أحلام تعقبها أشياء مفرحة وأحلامٍ أخرى تتبعها أشياء محزنة.

هنا برع الإنسان في تفسير الأحلام وفكّ شفراتها. وحينما نتحدث عن تفسير الأحلام فإننا نتحدث عن ظاهرة عالمية حيث أن تفسيرات الأحلام لا تقتصر على أمّة أو شعبٍ بعينه.

ازدهر تفسير الأحلام في العقود الأخيرة، وتنوعت التفسيرات بين علماء النفس أمثال سيغموند فرويد رائد علم التحليل النفسي الذين يعتمدون في تفسيرهم على أسس علمية، أو أيضاً المنجمين الذين يسستندون لأهوائهم ثم الفقهاء الذين يعتمدون على الفقه والدين وأسسه الرصينة.

لقد برع علماء الاسلام في فك شفرات الأحلام وحل لغزها، وقالوا فيها أقوالا، بل كتبوا فيها كتباً، وقد مرّ في تاريخ الفقه الإسلامي فقهاء تخصّصوا وعُـرِفوا أساسا بتفسير الأحلام كابن سيرين وابن شاهين اللذان يمكن اعتبارهما رواد تفسير الأحلام الاسلامي.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم من موقع مرجعي، ليكون هذا القسم جامعاً لكل ما جاء في تفسير الأحلام من أقوال، وفيه كل المواد وكل الأحلام التي يمكن أن يحلم بها الإنسان، ويتم فيها اتّباع نظام منسق واضح متوازن بحيت لا يكون طويلا مملا أو قصيراً ناقصاً.

ليكون موقع مرجعي بالتالي الموقع المرجعي الأول في تفسير الأحلام وفي المعرفة والثقافة عموما.

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!
Exit mobile version