مرجع الادوية

أفضل دواء للكحة الجافة للكبار والأعراض الجانبية

يلجأ الأطباء والصيادلة إلى وصف دواء للكحة الجافة للكبار في حالة السعال الجاف نتيجة التعرض إلى نزلات برد شديدة أو تهيج الجهاز التنفسي بسبب التعرض إلى استنشاق الأتربة أو الغبار أو الأدخنة، وفيما يلي نتعرف على أشهر أدوية للسعال في الصيدليات والأعراض الجانبية المحتملة لكل نوع.

أفضل دواء للكحة الجافة للكبار

نقدم فيما يلي أفضل وأشهر دواء للكحة الجافة للكبار :-

برونشيكوم دواء للكحة الجافة للكبار

برونشيكوم شراب عبارة عن مستحضر طبي يحتوي على مادة السالبوتامول، ويستخدم لعلاج الكحة الجافة، الربو، وحالات ضيق الشعب الهوائية، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناوله لوصف الجرعة وفترة العلاج الموصى بها، ويجدر الإشارة إلى أن برونشيكوم لا يستخدم للأطفال أقل من 12 عام، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الشعور بالنعاس، الخمول والوهن العام، الصداع، الغثيان والتقيؤ.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للبرد للاطفال في الصيدليات وأسرع طرق الوقاية من نزلات البرد للاطفال

برونكوفين دواء للكحة الجافة للكبار

برونكوفين Bronkophen هو دواء يحتوي على مزيج من مادتي الكلورفينيرامين والفينيل إفرين، ويستخدم لعلاج السعال الجاف، كما يستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية والربو والتهاب الجيوب الأنفية واحتقان الصدر، قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف الفم، صعوبة التبول، الدوار والصداع، الارتجاف والتعرق الزائد، الأرق والقلق، الغثيان والقيء، ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، تسارع ضربات القلب، صعوبة التركيز والتعب.

الديكستروميثورفان دواء للكحة الجافة للكبار

الديكستروميثورفان Dextromethorphan هو دواء يستخدم لعلاج الكحة الجافة التي لا يصاحبها بلغم، يعمل عن طريق تثبيط مستقبلات السيروتونين في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تقليل النشاط الكحة في المخ، يتوفر الدواء على شكل أقراص أو شراب، وعادةً ما يتم تناوله كل 4-6 ساعات حسب الجرعة الموصى بها، قد ينتج عن تناوله بعض الآثار الجانبية، مثل الدوخة والنعاس والغثيان والإسهال والصداع والتعرق ليلاً.

اقرأ أيضًا: دواء التراسولف Ultrasolv .. دواعي الاستعمال والسعر وهل له موانع استعمال

علاج الكحة الجافة للكبار منزليًا

بعد التعرف على أفضل دواء للكحة الجافة للكبار ، نتعرف على طرق العلاج منزليًا باستخدام المواد الطبيعية والسوائل الدافئة، وتتمثل فيما يلي:-

هناك عدة طرق منزلية يمكن استخدامها لتخفيف الكحة الجافة عند الكبار، ومن أهم هذه الطرق:

  • شرب السوائل الدافئة المصنوعة من الأعشاب الطبيعية، مثل الزنجبيل والقرفة والعسل مع الليمون.
  • التعرض إلى البخار المنزلي بإضافة بعض الأعشاب مثل النعناع أو الإكليل أو اليانسون أثناء التبخير، أو استخدام جهاز التبخير الكهربائي لترطيب الجهاز التنفسي وتخفيف الكحة الجافة.
  • تناول العسل لتخفيف الكحة الجافة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تناول الزنجبيل لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، كما يعمل على تحفيز الدورة الدموية وتخفيف الكحة الجافة، ويمكن تحضيره بإضافة القليل من العسل والليمون.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج القولون العصبي نهائيا في 10 دقائق

أسباب الكحة الجافة للكبار

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالكحة الجافة للكبار، والتي من أهمها ما يلي:-
  • التهاب الحنجرة.
  • الربو.
  • التهاب القصبات الهوائية.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • الحساسية.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • الإصابة بفيروسات التنفس العلوي.
  • تناول بعض الأدوية مثل مثبطات بيتا الانتقائية.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على أفضل وأشهر دواء للكحة الجافة للكبار في الصيدليات، والتي تساعد في علاج السعال الناتج عن التعرض إلى دخان السجائر أو الأتربة أو الناتج عن الإصابة بنزلات البرد، كما تعرفنا على أسباب الإصابة بالكحة والعلاجات المنزلية التي يمكن إتباعها باستخدام البخار أو تناول المشروبات الدافئة.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى