مال و أعمال

أهداف صناديق الاستثمار ومميزاتها

أنواع صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار تُعد جزءًا لا يتجزأ من اقتصاد أية دولة، فعادةً ما تجد كافة الدول في وقتنا الحالي تملُك صندوقًا أو أكثر حسب احتياجاتها أو حسب مدراء الأعمال ومتخصصي مجال الاستثمار المالي، وبمرور الوقت ورؤية الشباب من كل مجتمع لأرباح تلك الصناديق، أصبحت رغبتهم في الاستثمار أكثر وأكثر، ولكن هل صناديق الاستثمار دائمًا مربحة؟ وهل سيكون من السهل تحقيق الربح المُتوقع منها؟

صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار
صناديق الاستثمار

الأوعية الاستثمارية عبارة عن رأس مال واحد أو أكثر، أي يتم تكوين الصندوق برأس مال فردي أو جماعي، والذي غالبًا ما يكون أفضل إن تكون من مجموعة خبراء يملكون رأس مال كبير، ومن هنا يبدأ صندوق الاستثمار ويتيح لمن يريد أن يستثمر به إمكانية الربح كذلك بمقابل بسيط، ويقوم صندوق الاستثمار على أُسس وأهداف مشتركة بين القائمين عليه وبالطبع محاولة تحقيق أهداف المستثمرين كذلك، وعلى هذا الأساس يتم اتباع استراتيجية معينة محددة من قِبل صاحب الصندوق تهدف إلى تحقيق تلك الرغبات.

تحقيق الربح من صناديق الاستثمار ليس بالأمر السهل، ففي مطلق الأحوال هي مخاطرة كبيرة خاصةً للشاب الصغير الذي يملك مبلغًا من المال ويشعر بالخوف من خسارته له دون الاستفادة منه، ففي الاستثمار كلما زاد مبلغ الاستثمار زاد ربحك، ولا يوجد حدود معينة لتلك المبالغ أي أن كل صندوق وحسب آلية عمله، أما بالنسبة لربح المستثمرين، فمن المرجح ألا يربح أحدهم شيئًا في يومٍ ما، وقد يربح ضعف المبلغ المُتسثمَر في يومٍ آخر، وهذا يعتمد على ما يستثمِر به الصندوق.

مما يعني أنه على سبيل المثال إن كنتُ أنا أحد المستثمرين، وقد قررت أن استثمر في شركة كوكا كولا، أي سأقوم بشراء سهم أو أكثر، ولنقول إن سعر السهم كان جنيهًا واحدًا، وفي أحد الأيام زادت قيمة الشركة فزادت قيمة الأسهم الخاصة بها فأصبح السهم الذي اشتريته بـ 2 جنيه، حينها أكون قد ربحت 2000 جنيه، نصفهم ربح صافي والنصف الآخر يبقى للاستثمار مرة أخرى، وإن حدث وأصبح سعر السهم نصف جنيه، فأكون قد خسرت نصف المبلغ الذي استثمرته، وهكذا.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يستعرض الخطط الاستثمارية للعام المالي الجديد (marj3y.com)

مميزات صناديق الاستثمار

يمكن حصر المميزات العامة لأوعية الاستثمار في مميزتين هما الإدارة المتخصصة، والتنويع وخفض المخاطر، فمن الطبيعي أن يكون صاحب الصندوق الاستثماري خبير بالمجال، أي أنه يعلم كيفية دراسة السوق والطريقة الصحيحة للربح ومحاولة تجنب الخسارة قدر الإمكان، ويستطيع تحليل الموقف بسهولة وسرعة، وبالطبع لن تجد مثل تلك الخبرات إلا بالمدير المتخصص، ومن هذا المنطق ستحصل على فرصة أكثر من رائعة للاستفادة من خبرات مدير الصندوق إن قمت بدراستها وتحليلها جيدًا بدورك.

أما بالنسبة للتنويع في الاستثمارات وخفض نسبة المخاطر، فكما ذكرنا من قبل أن كافة صناديق الاستثمار تكون بها نسبة من المخاطرة نظرًا لحجم الأموال وعدم التأكد من حتمية الربح، لهذا يتم العمل على تنويع الاستثمارات بمعنى ألا يتم تركيز كافة الاستثمارات في مجالٍ واحد أو شركة واحدة إلخ…، وبالتالي تقل نسبة المخاطر من خلال التنويع في الأسهم الخاصة بك، فإن خسرت شركة ما فقد تربح مؤسسة أخرى غيرها، ويستمر الحال على تلك الوتيرة.

أهداف أوعية الاستثمار

إن الهدف من أي صندوق استثماري يتحدد حسب المستثمرين بالصندوق وصاحبه وبالطبع يكون أكثر من هدف ويحاولون الموازنة بينهم قدر الإمكان، فمن الممكن أن يكون الهدف الرئيسي من الوعاء أن يتم المحافظة على ربحٍ ثابت، وعلى هذا الأساس تُوضع الخطط المناسبة لتحقيق هذا الهدف بغض النظر عن المخاطر وغيرها من خلال محاولة التقليل منها كذلك.

في هذا الإطار فقد ذكرت هيئة السوق المالية ما يمكن تصنيفه كأهداف عامة لكافة صناديق الاستثمار، والتي هي:

  • الاستثمار بهدف الربح.
  • الاستثمار بهدف التطور.
  • الاستثمار بهدف الربح والتطور.
  • الاستثمار بهدف عدم خسارة رأس المال والحفاظ عليه.

اقرأ أيضًا: السفير المصري ببرلين يستعرض الفرص الاستثمارية بمصر (marj3y.com)

أنواع صناديق الاستثمار

يتم تحديد أنواع أوعية الاستثمار حسب ما سيتم الاستثمار به بغرض تحقيق الأهداف المُتفق عليها من المدير والمستثمرين، ويتم تصنيفها على النحو التالي:

  • أوعية الأسهم: هي الأوعية التي تستثمر في أسهم المؤسسات بأنواعها وسواء كانت دولية، محلية، أو إقليمية، ويُعد هذا النوع من الاستثمار هو الأشهر بين الشباب وحديثي الاستثمار، ويتفرع هذا النوع من الاستثمارات إلى:
    • اوعية الأسهم الدولية: تضع تركيزها واستثماراتها في سوقٍ دولية واحدة أو أكثر، أي أنها تستثمر في شركات غير محلية.
    • أوعية الأسهم العالمية: هي الأوعية التي تقوم بالاستثمار في أسواق دول عالمية مختلفة دون التركيز على دولة معينة.
    • أوعية أسهم التطور والربح: هي الأوعية التي تهدف على الربح ومن خلاله تعمل على زيادة رأس المال الخاصة بالصندوق.
    • أوعية الربح: تعمل تلك الأوعية على الاستثمار بالشركات التي كان لها ماضي يُثبت عائداتها المرتفعة أي أن لها دخل ثابت أو أكثر.
    • أوعية القطاعات: هي أوعية تستهدف أحد القطاعات بشكلٍ منفرد، أي يتم تحديد قطاع مثل الزراعة، التعدين، أو الكيماوي، وهذا لتركيز رأس المال في مجالٍ واحد.
    • أوعية أسهم التطور: تضع تلك الصناديق تركيزها على الشركات التي غالبًا ما ستزيد القيمة السوقية الخاصة بها وبالتالي يتم التركيز على الربح الرأسمالي بغض النظر عن العائدات الناتجة عن التوزيع.
  • أوعية أدوات الدين ذي الربح الثابت: هي الأوعية التي تضع تركيزها بالاستثمار في الأدوات الخاصة بالدَين مثل المستندات على سبيل المثال، وهي الأدوات التي يتم تصديرها من المؤسسات الحكومية في الأغلب، أو الجهات المختصة بتصدير هذا النوع الأدوات.
  • أوعية السوق النقدي: هي الأوعية التي تستثمر في سوق النقد وعادةً ما يمتلك مستثمريها سيولة عالية، وتتميز تلك الأوعية بقصر مدة استثمارها وانخفاض نسبة المخاطرة مقارنةً بالأنواع الأخرى، ولكن هذا بالطبع يؤدي لانخفاض الربح إلى حدٍ ما، وقد تم تصنيف هذا النوع من الأوعية على أنه منخفض المخاطر ولكنه ما زال متزبزبًا، فقد ينخفض رأس المال بشكلٍ مفاجئ نتيجة لعدة أسباب.
  • الأوعية المُتَّزنة: هي الأوعية التي تضم بين الأسهم والسندات، وعادةً ما تقوم بتوفير جزء من استثماراتها من أجل الأدوات المالية التي تكون مدة الاستثمار بها قصيرة.

اقرأ أيضًا: وزير التنمية المحلية: نستعرض الأراضي المطروحة للاستثمار بالمحافظات – مرجعي Marj3y

شروط وأحكام صناديق الاستثمار

يجب أن يلتزم صاحب الوعاء الاستثماري بعمل قائمة يحدد بها شروط وأحكام الصندوق الخاص به، والتي تعمل على دعم المستثمر ليرى إن كان هذا الصندوق يناسبه من حيث تحقيق أهدافه أم لا، وما إذا كانت نسبة المخاطر أكبر مما يضع كحد أقصى أم لا وغيرها، وتتضمن شروط وأحكام أي صندوق ما يلي:

  • أهداف الصندوق والاستراتيجيات المفترض اتباعها لتحقيق تلك الأهداف.
  • نسبة المخاطر المتوقعة وماهيتها بالنسبة للصندوق.
  • المبالغ المطلوبة للاشتراك وغيرها.
  • من هو مجلس الإدارة الخاص بالصندوق.
  • المحاسب الخاصة بكافة واردات وصادرات الصندوق.
  • إن كان الصندوق يعمل بوصاية الشريعة الدينية فيجب ذِكر أعضاء اللجنة التشريعية ومقابل استشارتهم.
  • الشروط المطلوبة للاشتراك بالصندوق، إمكانية سحب الأموال أم لا، وإن أمكن فمتى يمكن سحبها، وما هي شروط سحبها.
  • الحد الأدنى للاشتراك في الوعاء، والحد الأدنى لاسترداد الأموال وسحبها.
  • يتم ذكر تاريخ بداية الصندوق وشراء الأسهم وغيرها.
  • مقارنة تحدد كيفية تطور الصندوق ومدى نموه من تاريخ الإنشاء، ويتم تحديد طريقة المقارنة عند إنشاء الصندوق حسب مجال استثمار الصندوق.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى