تطوير الذات

الخجل عند المرأة أسبابه ومظاهره وطرق علاجه

ما هو الخجل عند المرأة؟

الخجل عند المرأة أمر شائك بعض الشيء، بحكم أنه منتشر كثيرا في المجتمعات وكونه يتداخل بشكل عميق مع الصورة النمطية المتعارف عليها، عن أن الخجل طبيعة أنثوية خالصة، وسوف نحاول التقرب من هذه المسألة ومعالجتها عبر عدد من الجوانب والتصورات.

فما هي أسباب خجل النساء؟ وما مظاهره وطرق علاجه؟

 

علامات الخجل عند المرأة

إن الخجل هو صلة لصيقة بالنساء في العادة، ولا شك أن لهذا الأمر له علامات كثيرة تميزه وتظهر معالمه بكل وضوح، ومن بين علامات خجل المرأة هناك:

  • الصمت: إن أولى العلامات التي ترمز بشكل صريح إلى أن خجل المرأة هناك الميل بشكل كبير إلى الصمت في كافة التجمعات.
  • الارتباك: يعتبر الارتباك من علامات الخجل عند المرأة، حيث تكون أفعال وحركات المرأة الخجولة متسمة بالارتباك الشديد.
  • الانعزال: العزلة هي كذلك من بين العلامات التي تبين الخجل عند النساء، فالمرأة الخجولة تميل للانعزال في تفاعلها مع الآخرين.

الخجل عند المرأة الاسباب

أسباب الخجل عند المرأة

بعد تحديد علامات خجل المرأة، لا بد أن ذلك يقبع وراءه مجموعة من الأسباب، أي أسباب الخجل عند النساء، وفيه يمكن القول ما يلي:

  • تعتبر الطفولة هي الأساس لخلق شخصية المرأة، وبالتالي فمن أهم أسباب خجل النساء هناك الطفولة، أي طريقة التنشئة الخاطئة.
  • يؤثر بشكل كبير المحيط في خلق الخجل عند المرأة، فعدم تشجيع المحيط للمرأة وعدم مساعدتها يخلق عندها نقصا ويكون سببا في هذا الخجل.
  • إن قلة الثقة بالنفس هي أيضاً سبب من أسباب الخجل عند المرأة، حيث يجب على المرأة الاشتغال على هذه النقطة لتحسين أمورها.
  • من بين أسباب الخجل عند النساء هناك أيضاً عدم الحصول على الدعم، أي عدم دعم الآخرين للمرأة لتتخلص من هذا الخجل.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

هل الخجل من علامات الحب عند المرأة؟

من التساؤلات التي قد نجدها مترامية هنا أو هناك، مسألة الحب وتعبير المرأة عنه، حيث أن لها خصائص تميزها ولا تخلو منها طباعها. فلذلك يأتي الخجل ليكون مرتبطا بها ويضع بذلك الشك حول مدى كونه معبرا أو تعبيرا عن مسألة الحب. فهل الخجل عند المرأة هو حقا من علامات الحب عندها؟

المرأة بطباعها أثناء التعامل مع من تحب يطبع بعض الخجل سماها ويرتسم على قسمات وجهها، لذلك لطالما عرف حب المرأة من خجلها. ولكن في جانب آخر، يمكن أن يكون الخجل عند المرأة أمرا عاديا يعبر عن طبيعتها النفسية الهشّة، وليس بالضرورة أن يكون تعبيرا عن الحب أو خلافه من المشاعر.

وخلاصة القول أن الاعتماد على الخجل عند المرأة للبحث عن تأكيد الحب أو نفيه يظل قاصرا بشكل كبير ولا يحمل قوة كبيرة تسنده.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

علاج الخجل عند النساء

البحث عن علاج الخجل للنساء هو أمر مهم ولا بد منه، بل أنه عنصر يستدعي الوقوف عنده، ومن بين طرق علاج الخجل عند المرأة هناك؟

  • الدعم: إذا كانت قلة الدعم سببا من أسباب الخجل لدى النساء، فالعلاج هو أيضاً لا يتم سوى بالنظر إلى الدعم وتعزيزه.
  • التواصل: كي يتم علاج الخجل عند المرأة، يجب أن يحضر التواصل في حياتها، سواء في ما بينها وبين محيطها أو في ما بينها وبين الناس عموما.
  • الثقة بالنفس: قد يكون علاج خجل المرأة نابعا بالأساس من الثقة بالنفس، ولكي تطرد الخجل يجب عليها أن تعزز ثقتها بنفسها.
  • الطب: العلاج الطبي، وتحديدا النفسي والسلوكي هو عنصر أساسي وجب اللجوء إليه بغية علاج الخجل عند المرأة، وقد أثبت ذلك فعاليته. 

الخجل عند المرأة

الحياء عند المرأة في الإسلام

إن الخجل عند المرأة يختلف كثيرا عن الحياء، حيث جاءت مكانة الحياء لدى المرأة أرفع من مكانة الخجل، وقد حددنا في مقال سابق الفوارق بين الخجل والحياء. فما هي المكانة التي جاء الإسلام ليضع فيها الحياء عند المرأة؟ وأين تبرز قيمته ومكانته؟

لقد وضع الإسلام الحياء في درجة عالية في الأخلاق، وخصوصاً عند النساء حيث اعتبر الحياء شعبة من شعب الإيمان، وأوصى نساء المسلمين بالحرص على التزين بهذه الخصلة الحميدة، باعتبار أن الحياء هو زينة المرأة التي تضيف إليها جمالا.

وقد وعد الله النساء ذوات الحياء بالكرم في الدنيا والفوز العظيم في الآخرة، ويحتل بذلك الحياء في دين الإسلام مكانة سامية وذات اعتبار كبير، رغم أن الحياء يختلف جذريا عن الخجل عند المرأة.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

إن حياء المرأة يزيدها جمالا كما ورد في الفقرة الأخيرة، لكن الخجل هو أمر يختلف عن الحياء، ولذلك فهو مشكلة نفسية كبيرة وواقعية، و تستدعي البحث عن علاج لها. وهذا هو الذي جعل مقالة اليوم تكون عن موضوع مفهوم الخجل عند المرأة.

الخجل عند المرأة في البيت

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى