تطور العلاقات في المجتمع وأهم مراحلها

ما هي مراحل تطور العلاقات؟

تطور العلاقات هو أمر تحكم به سيرورة الحياة وضرورياتها، وبالتالي فهو أمر مفروض ومفروغ منه. ولكن رغم ذلك وجب معرفة معظم التفاصيل التي تتعلق به. وهو الذي سوف نقوم به في مقالنا لهذا اليوم.

فلنتابع إذن التفاصيل…

 

نشأة ومراحل تطور العلاقات العامة

نشأت العلاقات العامة منذ فجر التاريخ البشري، حيث أنه منذ مرحلة الإنسان البدائي كانت هناك إرهاصات لحدوث تطور العلاقات، فعاش الإنسان محطات كثيرة في حياتها برز فيها بشكل كبير هذا التطور.

فبداية من الإنسان البدائي الذي عاش لوحده ثم مرورا لمرحلة عيشه في القبيلة ثم التمدن والتحضر إلى غاية الوصول إلى علاقات أكثر عمقا تتمثل في الحياة العصرية التي تعززت فيها العلاقات بين الأشخاص وبين الكيانات أيضاً.

مراحل تطور العلاقات العامة في العصر الحديث

إن العلاقات العامة مرت عبر العصور بعدد من المراحل، بداية من مرحلة القبيلة التي كان فيها الشخص مواليا للقبيلة، ثم مرحلة الدولة التي حكمت فيها القوانين إلى غاية مرحلة الفردانية التي سيطر فيها الأنا. وفي العصر الحالي تحديدا تطورت العلاقات العامة بشكل كبير، ويمكن حصر هذا التطور في ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

مراحل تطور العلاقات الشخصية

العلاقات الشخصية هي أيضاً تكون خاضعة للتطور، وتطور هذا النوع من العلاقات يكون عبر مراحل، يمكن إجمالها في النقاط الآتية:

تطور العلاقات ونمط الحياة داخل الأسرة

العلاقات الأسرية ونمط العيش في الأسرة لم يكن على الدوام كما هو عليه اليوم، بل أنه شهد تطورات كثيرة، ومر بمحطات عدة، وهي كما يلي:

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

إن العلاقات الإنسانية لم تتخذ شكلها الحالي منذ البداية، بل أنها عاشت تطورات عدة ومرت من مراحل متعددة جعلتها تصقل بشكل أفضل، ولذلك تحدثنا في مقالنا اليوم عن موضوع تطور العلاقات الإنسانية والشخصية و العامة.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version