تعريف التواصل الفعال وعناصره وأهم مهاراته

شروط التواصل الفعال وعناصر تحقيق

التواصل الفعال هو الأمر الذي سوف نتحدث عنه في مقال اليوم، حيث أننا سوف نتطرق لأهم النقاط التي تتعلق بالتواصلِ الفعال، بالنظر في البداية إلى تعريفه ثم عناصره وشروطه وعموم مهاراته.

فلنتابع تفاصيل الموضوع…

 

تعريف التواصل الفعال

التواصل الفعّال هو مفهوم يتكون من مفهومين، وهما مفهوم التواصل ثم مفهوم الفعالية، وتحقيق التكامل بين المفهومين يجعل ماهية التّواصل الفعال واضحا.

والتواصل الفعال في الواقع هو كل عملية تواصل تلتزم بشروط التواصل وعناصرها وتهدف إلى تحقيق غاية سامية وهدف محدد، والتواصل الفعّال هو كل تواصل ناجح يربط بين عدد من الأشخاص أو الكيانات ويحضر فيه تحقق شرط السلاسة والفعالية.

عناصر التواصل الفعال

كل عملية تواصل فعال تتكون في الأساس من عدد من العناصر توضح ماهيته وأسسه. وعناصر التواصل الفعّال هي كما يلي:

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

مهارات التواصل الفعال

التواصل الفعّال هو تواصل يتطلب مجموعة من المهارات التي عبرها يمكن بناء عملية تواصل فعال، ومن أهم هذه المهارات هناك ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

معوقات التواصل الفعال

تحقيق التواصل بشكل فعال تعترضه بعض المشاكل بين الفينة والأخرى، وهي العراقيل. فمن عوائق ومعيقات التواصل الفعّال هناك ما يلي:

شروط التواصل الفعال

هناك عدد من الشروط التي تحكم التواصل الفعّال، حيث أن بغياب هذه الشروط يغيب التواصلُ الفعال، ومن ضمنها هناك ما يلي:

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

استراتيجيات التواصل الفعال

بعد حديثنا عن شروط التواصل الفَعال، فإن هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي من خلالها يتحقق هذا التواصل الفعّال. ومنها ما يلي:

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

من خلال كل ما سبق، يمكن القول أن التواصل الفعال هو غاية من الغايات الكبرى التي يجب أن يهدف إليها كل إنسان في تفاعله مع الآخرين، ولا شك أن هذا الأمر يغلف بمجموعة من الشروط والاستراتيجيات وتعترضه في المقابل عدد من العوائق والعراقيل.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version