تفسير الاحلام

الأرض هي نحن.. إليكم تفسير رؤية الأرض في المنام!

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الكرام سنغوص معكم اليوم لسبر اغوار حلم يراود او سبق أن راود الجميع، وهو الأرض. رحلة اليوم ستكون تفسير رؤية الأرض في المنام. فما هو ابرز ما قاله كبار علماء تفسير الأحلام بخصوص تفسير رؤية الأرض في المنام؟

وقبل كل شيء، حينما نتحدث عن الأرض فإننا نتحدث عن الأصل عن كينونتنا كبشر عن الارتباط الوثيق بينها وبيننا. فمنا ناخد خيراتنا ومنها نعيش. وبدونها لن نكون. ولا شك ان هذه الحمولة و الدلالة ليست بالعادية، لذلك فهي تستحق أن نخصص لها مقالاً يكون موضوعه بالخط العريض: تفسير رؤية الأرض في المنام.

فلنتابع

أرض خضراء
أرض خضراء

تفسير رؤية الأرض في المنام حسب النابلسي

في تفسير رؤية الأرض في المنام تأويلات و أوجه كثيرة، وكل أرض على حسبها وجوهرها. فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار، والغنى بعد الإفتقار، والأمن من الخوف، وصدق الوعد. ويقول النابلسي أنها ربما دلت على الزوجة العظيمة البكر الجميلة، أو المنصب العظيم، وعلى الهدى والتوبة.

رؤية أرض الفلاحة في المنام دالة على زرعها وخصبها وأدوات حرثها ودرسها وفلاحتها، فما حصل فيها من نبات معتاد أو رائحة زكية أو زهر أو سهل أو علو أو خشونة عاد إلى من ذكرناه. وأما أرض الحارة فإنها تدل على الأسفار للتجار وأرباب العيش عليها، كالمكارية والجمالين وأشباههم فزوال عقباتها وقلع حجارتها وبيان طرقها واستقامتها في المنام دليل مباشر على الربح للمسافر عليها، وتسهيل أمورهم وزوال همومهم.

أما الأرض المعروفة فإنها تدل على الحاكم عليها بإيجار أو إرث أو قطاع أو حفر، فما حصل فيها من طول وقصر على الحد المحدود عاد ذلك على الحاكم عليها ممن سبق ذكرهم. و الأرض المجهولة تدل على الأم والوالد والزوج والزوجة والشريك والأمين والوارثة، وعلى ما يملك من دار أو دابة أو نحوه، وعلى ما يجلس عليه من فراش أو غيره.

ومن رأى أنه ينتقل من أرض إلى أرض ذاهباً وعائداً طاف على الفقراء بالخير ونال الاجر والثواب.

 من رأى في منامه ان الأرض ابتلعته وخسفت به، فإن كان شريراً، فإن ذلك عقوبة تنزل به. أما إذا رأى أن الأرض ابتلعته من دون خسف فإنه يسافر سفراً بعيداً يناله فيه التوفيق.

ومن رأى في حلمه أنه يحفر الأرض ويأكل منها نال مالاً بمكر، وإن الحفر مكر، ومن تولى طي الأرض بيده نال ملكاً، وقيل إن طي الأرض لمن أصابه ميراث، وضيق الأرض ضيق المعيشة والحال، ومن كلمته الأرض بالخير نال خيراً في الدنيا والدين، ومن كلمته الأرض بكلام فيه توبيخ فليتق الله تعالى فإنه مال حرام ولينتبه.

هل تريد معرفة تفسير رؤية الأرز في الحلم؟

وفي تفسيره لـ رؤية الأرض في المنام يقول ايضا انه اذا رأى الحالم أرضاً طويت على الناس فيقع هناك موت أو قتال بموت فيه أقوام بقدر الذي طويت عليه، أو ينالهم ضيق أو قحط أو شدة وقسوة.

ومن رأى أن الأرض انشقت وخرجت منها دابة تكلم الناس فإنه يرى شيئاً يتعجب منه. وربما دل ذلك على قرب وفاته. وربما كان ذلك آية عظيمة عامة تظهر للناس ليعتبروا ويعودوا للرشد، والأرض تدل على الدنيا على قدر اتساعها وكبرها وضيقها وصغرها، وتدل الأرض المعروفة على المدينة التي هو فيها، وعلى أهلها وساكنتها.

ومن رأى أن الأرض طويت له فإنه بذلك يموت سريعاً.

ويقول ايضا في تفسير رؤية الأرض في المنام أن من رأى أنه ملك أرضاً مرداء تزوج إمرأة فقيرة أو عقيماً، (الأرض المرداء هي الأرض الخالية من النبات) . وربما دلت الأرض على ملك لدى السلطان، أو الموت والحياة والرزق، وعلى من يعمل عليها من صالح وطالح. ومن رأى في حلمه أنه ملك أرضاً تزوج إن كان أعزب، ورزق ولداً أو شارك شريكاً أو ائتمن إنساناً على ماله و أسراره أو ورث إرثاً أو استأجر داراً أو اشتراها أو اشترى دابة أو نحوه.

كما يتم تفسير رؤية الأرض في المنام عند النابلسي بـ  الجدل، أو العلم، أو الفصاحة، كما تدل أيضا على الدنيا والسماء على الآخرة.

أراضي فلاحية
أراضي فلاحية

وإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه و الضياع والغفلة عن طاعة الله تعالى، فإن طويت الأرض من تحته دل على فراغ عمله أو طلاق زوجته أو ذهاب منصبه و نحو ذلك، فإن استحالت الأرض إلى حفر أو حديد أو حجر ربما تعذر حمل زوجته أو انتقاله إلى مهنة غير صنعته. وربما رزق مالاً من كسبه والله أعلم.

قد يعجبك: تفسير رؤية آدم في الحلم

تفسير رؤية الأرض في المنام لابن شاهين

في تفسير رؤية الأرض في المنام حسب ابن شاهين نجد أقوالاً كثيرة، و من ضمنها أنه من رأى في حلمه أنه قد توجه من أرض متسعة إلى أرض ضيقة، قال عنه أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه أنه يتوجه من الإسلام إلى الكفر. ونسأل الله الثبات.

أما إذا رأى في منامه أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها فإنه يشير إلى حصول غنيمة قريباً. وأيضاً في تفسير رؤية الأرض في المنام نجد أنها تدل على أن الحالم سيتمكن من الأرض ويعلو عليها لقوله تعالى: (ولكم في الأرض مستقر).

ومن رأى أنه في أرض بادية متسعة ولم تكن تلك الأرض بعيدة فإنه يسافر عاجلاً.

وإذا رأى الحالم في منامه أنه يحفر الأرض كالبئر أو السرداب فإنه يقبض مالاً بالمكر والحيلة. أما من رأى أنه يحفر الأرض ويأكل ترابها فإنه يجد مالاً. ومن رأى أنه يأكل من الأرض بقسمة فإنه يصيب مالاً بقدر ما أكل من دون مشقة.

ومن رأى أنه ملك أرضاً معروفة مد بصره فإنه بذلك يصيب إمرأة خطرها في الناس بقدر سعة الأرض. وإذا حلم أنه ملك أرضاً مجهولة كبيرة فإنها دنياه بقدر سعة تلك الأرض، وربما كانت أمانا لأن الناس خلقوا منها، وربما كانت زوجة الإنسان لأنها تحرث (ونتحفظ على تشبيه العملية بالحرث!) .

قد يعجبك: تفسير رؤية الأذى في الحلم

و إذا رأى الحالم أن الأرض قد طويت تحت قدمه فإن ذلك إشارة إلى نهاية عمره. ومن رأى أن الأرض طويت سريعاً ثم سير بها فليس ذلك بمحمود في حقه، وربما أيضاً مات فجأة. ولكن رأى إنها طويت له وصارت بين يديه فإن حياته تطول.

ويتم تفسير حدوث ارتجاج الأرض في المنام بأنه حصول خوف وأذى للشخص صاحب الحلم.

وأيضا في تفسير رؤية الأرض في المنام نجد أن من رأى في حلمه أنه قد ابتلعته الأرض فإنه يقع في بلاء وعناء و هم و غم و مصيبة أو أنه سيتلف ماله من قبل امرأة. باعتبار أن المرأة ترمز للأرض.

واذا حلم الشخص بأنه يضرب في الأرض بشيء فإنه يسافر سفراً يبتغي به الرزق لقوله تعالى: ( وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله). أما من رأى أنه باع أرضاً أو أخرج إلى غيرها فإنه إن كان مريضاً مات، وإن كان موسراً افتقر.

أرض زراعية
أرض زراعية

تفسيرات اخرى لرؤية الأرض في المنام

  • رأى أنه خرج من أرض جدبة إلى أرض مخضرة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة بحول الله .
  • من رأى أنه خرج من أرض خضرة إلى أرض جدبة فإنه يخرج من السنة إلى البدعة .
  • إذا رأى الشخص أنه خرج من أرض أو أمل الخروج منها فإنه يبيع ممتلكاته أو داره أو يطلق زوجته أو يفارق أمه. ومن رأى أنه عاد فإنه يعود إليه كل ذلك.
  • اذا رأى الانسان أنه يمشي من أرض إلى أرض متواليا فإنه يداوم سفره من أرض إلى أرض بسبب إمرأة أو نحو ذلك.
  • من رأى أنه خرج من أرض إلى أرض وهما سواء فإنه ينتقل من مكان إلى مكان مثله، وإن كانت إحداهما متميزة عن الأخرى فيكون الأحسن ما وصل إليه أو تركه.
  • تفسير رؤية الأرض في المنام وتحديدا رؤية عملية الحفر تشير إلى الموت ان كان الحالم مريضاً أو عنده شخص في عائلته مريض.
  • من بين المدلولات السلبية لـ تفسير رؤية الأرض في المنام أن الشخص اذا رأى نفسه يتمرغ على الأرض فلا خير فيه، وقيل إن تلوث منها فحصول مال.
  • من رأى في حلمه أن الأرض انشقت وخرج منها دابة تكلم الناس فإنه يرى منها عجباً يتعجب الناس منه، وربما دلت على قرب وفتنه لقوله تعالى: (وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم). و ربما كان الرائي عنده شك في البعث لتمام الآية (إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون) .
  • اذا رأت المرأة الحامل أن الأرض زلزلت بها دلت على وضعها لجنينها بسلام.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

وهكذا نكون قد بلغنا نهاية المقال، ونهاية الفصل في ما قيل بخصوص تفسير رؤية الأرض في المنام. وكما رأينا فـ تفسير رؤية الأرض في المنام يحمل دلالات عميقة لا حصر لها. ولابد من التنويه في النهاية إلى اننا ملزمون باحترام الأرض، فهي كل شيء، وبدونها لن نكون. ولعل هذا هو أفضل ما اختم به موضوع اليوم : تفسير رؤية الأرض في المنام. والسلام عليكم.

اكتشف تفسير رؤية الابنوس في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

ابن شاهين . مخطوطة تفسير الأحلام  . الناسخ: أحمد بك دبوس. مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى