الاحكام الشرعية

حكم الزواج العرفي في الاسلام

هل الزواج العرفي حلال؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. عادةً يلجأ من يجد أمامه عوزا ماديا أو خوفا اجتماعيا خيارَ الزواج العرفي، وهو في واقع الأمر ظاهرة معاشة في حياتنا ومجتمعاتنا، فهل الزواج العـرفي جائز شرعا؟ وما حكمه؟

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

حكم الزوج العرفي

الزواج العرفي يكون مقبولاً شرعاً إذا تحققت فيه بعض الشروط، ويكون باطلاً بغيابها، والأصلح تجنبه لتفادي ما يرافقه من مشاكل.

الزواج

تفصيل حكم الزوج العرفي

في تبيان وتفصيل حكم الزوج العرفي وردت حالتين اثنين يتحدّد بهما حكم الزواج العـرفي وما إذا كان زواجا مقبولاً شرعاً أو زواجاً باطلاً، وقبل عرض الحالتين سنعرف شروط الزواج الشرعي الحلال متكامل الأركان.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

شروط الزواج الشرعي

تحديد الزوجين: لابد أن يتم تحديد اسم الزوج واسم الزوجة وتعريفهما بدقة، كي يُعرف الزوج وتُعرف الزوجة قبل تحرير عقد النكاح.

موافقة الزوجين: الزواج هو مشروع الحياة كلها، ولا يجوز إجبار أحد الطرفين على الزواج دون رغبته، خصوصا أنه لضمان علاقة ناجحة لابد من توفر التوافق والحب والاحترام، وهي أمور لا تكون سوى بالزواج الرضائي، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في هذا الشأن: “لا تُنكَح البكرُ حتى تُستَأذنَ، ولا تُنكَح الأيِّمُ حتى تُستَأمر، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها، قال: أنْ تصمتَ”[1]الراوي: أبو هريرة، في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5136، حكم الحديث: صحيح.

موافقة أب أو وليّ الزوجة: ويعد شرطا أساسيا من شروط الزواج، والزواج دون هذه الموافقة زواج باطل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة نُكِحَتْ بغيرِ إذنِ وليِّها فنكاحُها باطِلٌ، فنكاحِهُا باطِلٌ، فنِكَاحُها باطل”[2]الراوي: عائشة أم المؤمنين، في سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1102، حكم الحديث: حسن.

حضور الشهود: لابد من وجود الشهود ليكون الزواج سليما شرعاً، لقوله صلى الله عليه وسلم: “لا نكاح إلا بولي و شاهدي عدلٍ، و ما كان مِن نكاحٍ على غيرِ ذلك فهو باطل، فإن تشاجروا فالسّلطان ولي من لا ولى له”[3]الراوي: ام المؤمنين عائشة، صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4075، حكم الحديث: صحيح.

غياب مانع الزواج: أي أن لا يكون بين الزوجين شيء يمنع تزويجهما، كالأخوة أو مانع الدين أو نحو ذلك.

عقد زواج عرفي

ونعود الآن لعرض الحالتين التي يتحدد بهما صحة الزواج العرفي أو بطلانه[4]الشيخ سعيد عبد العظيم، الزواج العرفي، دار أجيال المستقبل للطباعة والنشر (بتصرف) .

الزواج العرفي باطل

يكون الزواج العرفي باطلاً ومحرما بالإجماع في حال تم الزواج سراً دون علم أهل الفتاة ودون موافقة أبيها أو وليّها.

حيث أنه قد اختل شرط من شروط الزواج وهو موافقة الأب أو الولي، وهو شرط أساسي لصحة الزواج، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ، فنكاحِهُا باطِلٌ، فنِكَاحُها باطل”[5]الراوي: ام المؤمنين عائشة، في سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1102، حكم الحديث: حسن.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الزواج العرفي صحيح ومقبول

في الحالة الأولى بينا أن الزواج العرفي لا يجوز حيث أنه قد اختل فيه شرط موافقة الأب أو الولي، لكن ماذا لو وافق الأب أو الولي؟

في هذه الحالة إذا كان الزواج بين مسلمٍ ومسلمةٍ، وتمّ بموافقة الأب أو الولي، ولكن لم يتم تسجيل الزواج قانونيا في المحكمة أو عند اللجان المختصة، فإن شروط وأركان الزواج الشرعية قد تمت، وبه يكون هذا الزواج صالحا شرعاً، وتنطبق عليه كل أحكام الزواج ”العادي“، لكن الأفضل والأصلح أن يتم تسجيل الزواج قانونياً لضمان حقوق الزوج والزوجة وتفادي أيّ مشاكل بينهما في المستقبل أو حتى لأبنائهما المستقبليين.

الزواج العرفي

والله تعالى أعلى وأعلم.

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الراوي: أبو هريرة، في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5136، حكم الحديث: صحيح
2الراوي: عائشة أم المؤمنين، في سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1102، حكم الحديث: حسن
3الراوي: ام المؤمنين عائشة، صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4075، حكم الحديث: صحيح
4الشيخ سعيد عبد العظيم، الزواج العرفي، دار أجيال المستقبل للطباعة والنشر (بتصرف)
5الراوي: ام المؤمنين عائشة، في سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1102، حكم الحديث: حسن

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى