فتاوي اسلامية

حكم بيع وشراء الألعاب على شكل أصنام l فتوى رقم 6928

يوجد داخل كل منزل العديد من العاب الأطفال التي لا غنى عنها، بعضها مجسمة وبعضها العاب عادية، فما حكم بيع وشراء الألعاب على شكل أصنام؟

حكم بيع وشراء الألعاب على شكل أصنام

يقول السائل مما عمت به البلوى في هذا الزمان في محلات بيع العاب الاطفال. كثرة الأصنام التي على أشكال الحيوانات من أسود وفهود، وكبر حجم هذه الأصنام، فما حكم بيع وشراء الألعاب على شكل أصنام؟

الألعاب المجسمة للأطفال

النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وأخبر أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة والصور إذا كانت على شكل تماثيل فهي أشد وهي حرام بإجماع العلماء حرام بيع التماثيل وصناعتها حرام شراؤها وثمنها حرام والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الأصنام وهذه منها هذه الأصنام هي صور الحيوانات لا يجوز هذا العمل لا بيعا ولا شراء ولا اقتناء حتى لو عطاك اياه احد بدون ثمن هدية وجب عليك تحطيمها وعدم وضعها في بيتك أو في مكتبك لانها تماثيل.

حيث تعد وسيلة من وسائل الشرك وهي تمنع دخول الملائكة كما قال صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة. فماذا تستفيد من هذه الصورة إلا الإثم والشر ودخول الشياطين وامتناع الملائكة من دخولهم في بيتك. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: قول إذا رأى الناس المنكر ولم ينكروه يوشك l فتوى رقم 6844

إذا كانت الصور على شكل تماثيل فهي حرام بإجماع العلماء، كما أنه حرام بيعها وصناعتها وشراؤها، حيث يقول الشيخ أن الرسول صل الله عليه وسلم لعن المصورين وقال أنهم أشد الناس عذابًا يوم القيامة، فإن أعطاك أحد أيًا من هذه الألعاب عليك تحطيمها وعدم وضعها في المنزل وذلك لأنها تماثيل وحرام، كما أنها تعد من وسائل الشرك بالله، هذا بالإضافة إلى أن هذه التماثيل تمنع دخول الملائكة للمنزل.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى