فتاوي اسلامية

حكم تجميع شعر الرأس للخلف l فتوى رقم 6623

تتساءل الكثير من السيدات عن حكم تجميع شعر الرأس للخلف، فنحن نعلم أن تجميعه فوق الرأس لا يجوز، ولكن ما حكم تجميعه خلف الرأس، وهل يختلف الأمر بوجود الحجاب أم لا؟

حكم تجميع شعر الرأس للخلف

يقول السائل عن حكم تجميع شعر الرأس للخلف. وليس من فوق الرأس. فهذا معروف أنه محرم ولكن سمعت بأن تجميع الشعر للخلف ايضا يكره. فما الصحيح في ذلك مأجورين؟ 

حقيقة تجميع شعر الرأس للخلف وحكمه في الشرع

أما جمعه فوق الرأس فهذا محرم. لأنه يشكل حجما. ويصبح كأنه رأس آخر. لا ينطبق عليه ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم«من النساء الكاسيات العاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة» أي الإبل التي لها سنامان. فهذا لا شك أنه لا يجوز. وهو محرم. لأنه هو بمعنى هذا الحديث. الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أنها إن هذا الصنف من النساء لا يدخلن الجنة. ولا يجدن ريحها وهذا وعيد شديد.

وجمعه من الخلف من غير أن يرفع فوق الرأس. هذا أيضا لا ينبغي. لأنه يشابه جمعه فوق الرأس. يجعل له حجما آخر. ويضحي رأس المرأة. فلا داعي إلى جمعه من الخلف. تجعله من الجوانب. يجعل الشعر من الجوانب. يجعل ضفائر. نعم.[1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا:حكم أكل ذبائح الكفار l فتوى رقم 6613 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ أن تجميع الشعر من فوق الرأس أو للخلف لا ينطبق عليهم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز ذلك وهو محرم، والنساء اللاتي يفعلن ذلك لا يدخلن الجنة بتاتًا، ويجب على النساء تجمع الشعر من الجوانب كالضفائر فهذا لا يناقض قول النبي صلى الله عليه وسلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى