الاحكام الشرعية

حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

اذا لم اقرا الفاتحة هل صلاتي باطلة؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على اشرف الخلق سيدنا محمد و على اله و اصحابه جميعاً، و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. و مرحبا بكم في موقع مرجعي للاجابة عن حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة.

طالع ايضا: حكم التمائم في الاسلام

حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة هو بطلان هذه الصلاة بالاجماع. 

الفاتحة في الصلاة
الفاتحة في الصلاة

قد يهمك: حكم الحلف بالطلاق

توضيح حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة 

من لم يقرأ الفاتحة بطلت صلاته باجماع علماء الأمة. و في السطور القادمة سنرى ما يجب على من نسى قراءة الفاتحة في صلاته القيام به.

يحدث كثيراً أن يدخل الانسان الى صلاته، ثم يتذكر فجأة أنه قد نسي قراءة الفاتحة، سواء كان التذكر اثناء الصلاة او حتى بعدها. و بالتالي سيتساءل هذا الشخص و يسأل عن مدى سلامة و صحة صلاته.

أجمع الفقهاء في توضيح حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة على أن الصلاة دون قاتحة هي صلاة باطلة.

ابن عثيمين و حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

في طرح فضيلة الامام ابن عثيميين لــ حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة ، يقول فضيلة الشيح أن من ترك قراءة الفاتحة في صلاته فقد ترك بذلك ركناً من أركان الصلاة[1]الشيخ محمد ابن صالح ابن عثيمين على موقعه الرسمي. حيث ان قراءة الفاتحة هي ركنٌ من أركان الصلاة، و لا تسلم و لا تصح الصلاة إلا بحصور الفاتحة.

و يستد ابن عثيمين لقول الرسول صلى الله عليه و سلم: « لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن[2]الراوي: عبادة بن الصامت، المحدث: ابن الملقن، المصدر: تحفة المحتاج، الصفحة أو الرقم 1/296، خلاصة حكم المحدث: صحيح … Continue reading» و ايضا قوله «كل صلاةٍ لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج[3]الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: الهيتمي، المصدر: مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/114 ، أخرجه ابن ماجة»، و خداج بمعنى فاسدة غير صحيحة.

 حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة لابن باز

في فتوى فضيلة الشيخ ابن باز في حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة يقول فضيلة الامام في تطرقه لهذه المسألة ، أن الشخص إذا سها عن الفاتحة في صلاته وجب عليه ان يعيد الصلاة، و سواء كان الشخص إمامًا، أو منفردًا، و لم يقرأ الفاتحة، فإنه لا تصح صلاته.

و عليه فإذا نسي الانسان قراءة الفاتحة في صلاته كان لزاماُ عليه أن يرجع إليها. أي ان يعود إلى القيام ليقرأها ما لم يبلغ القيام من الركعة التالية، فإذا بلغ القيام من الركعة التالية حلّت الركعة التالية محلّ الركعة الأولى، و صار كأنه الآن في الركعة الأولى.

وعلى كلتا الحالتين يقول ابن باز أنه يجب عليه ان يقوم بسجود السهو، و يكون بعد السلام من أجل الزيادة التي تمّت له.

حكم التمائم في الاسلام

 ما يجب فعله عند عدم قراءة الفاتحة في الصلاة  

للاجابة على سؤال مالذي يتوجب على الفرد القيام به لتصحيح و تقويم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة ، سيتم الاستعانة بمثال لتقريب الصورة ، و لتسهيل التوضيح:

لنفترض انه لدينا رجلٌ نسي أن يقرأ الفاتحة من الركعة الأولى، و بينما هو جالسٌ بين السجدتين تذكر أنه قد نسي قراءة الفاتحة! فماذا يفعل؟

في هذه الحالة يجب عليه ان يقوم قائماً، و يقرأ الفاتحة، ثم يركع، ثم يواصل و يمضي في صلاته، و يجب عليه ان يسجد سجود السهو.

و في جانب اخر، جاء في فتوى لــ دار الإفتاء المصرية بخصوص حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة، أن الانسان إذا شك أنه قد ترك الفاتحة كلها و لم يقرأها، وجب عليه العود إليها و قراءتها كاملة. و إذا شك المصلي أنه ترك شيئا منها قبل أن يكمل و يتم قراءتها، وجب عليه أن يعيد قراءتها من جديد، أما إذا شك أنه ترك شيئا منها و لكن بعد أن فرغ من القراءة، فلا يحب عليه و لا يلزمه شيء.

و الله تعالى اعلى و اعلم

الفاتحة و الصلاة
الفاتحة و الصلاة

    شاهد ايضا: حكم الحلف يغير الله

خاتمة

نأمل ان نكون قد وضحنا تمام التوضيح حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة، و قد ركزنا على فتاوى شيوخ الاسلام ممن لهم المكانة العليا في امور الفقه و الدين، و ما افتوا به في حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة.

(انتهى: حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة)

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

مزيد من المصادر التي تم اعتمادها في المقال: [4]الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن باز ، [5]مدونة الفقه المالكي وأدلته للصادق بن عبد الرحمان الغرياني دار ابن حزم الطبعة الأولى 1429 هـ 2008. ، [6]الموقع الرسمي لوزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية (المغرب)

 

المصادر

المصادر
1الشيخ محمد ابن صالح ابن عثيمين على موقعه الرسمي
2 الراوي: عبادة بن الصامت، المحدث: ابن الملقن، المصدر: تحفة المحتاج، الصفحة أو الرقم 1/296، خلاصة حكم المحدث: صحيح او حسن 
3الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: الهيتمي، المصدر: مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/114 ، أخرجه ابن ماجة
4الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن باز
5مدونة الفقه المالكي وأدلته للصادق بن عبد الرحمان الغرياني دار ابن حزم الطبعة الأولى 1429 هـ 2008.
6الموقع الرسمي لوزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية (المغرب)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى