الاحكام الشرعية

حكم فوائد البنوك

هل فوائد البنوك ربا؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لا شك أنه قد أصبحت التعاملات البنكية اليوم جزءا من حيواتنا، وأمراً لا نستطيع التخلي عنه أو الاستغناء عنه، والبنوك تتنافس في تقديم العروض المميزة لعملائها، ولا شكّ أن الفوائد والزيادات تدخل ضمن هذا الإطار، لكن ما حكم فوائد البنوك؟ وما قول الشرع فيها؟

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

حكم فوائد البنوك

فوائد البنوك بإجماع أهل العلم تدخل في إطار الربا، وهي حرام.

حكم فوائد البنوك

تفصيل حكم فوائد البنوك

بإجماع أهل العلم، فوائد البنوك حرام، وتدخل في ما يسمى بالربا، والإسلام قد حرّم كل زيادة مشروطة على القروض[1]صالح بن غانم السدلان، رسالة في الفقه الميسر، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الصفحة 108، … Continue reading.

ففوائد البنوك حرام شرعاً سواء كانت الوديعة تحت الطلب أو ما يعرف بالحساب الجاري أو الوديعة المحسوبة بأجل، أو نحو ذلك[2]وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدِلَّته، الصفحة 5248، الجزء 7، (بتصرّف) . فمادامت الوديعة يأخد عليها صاحبها فوائداً وزيادات وتُدِرّ عليه دخلاً إضافياً، فهي تدخل ضمن الربا، لأن الإنسان يضع أمواله في البنك مقابل أن يأخذ على هذه الأموال نسبةً متفق عليها مسبقاً، وهذا الأمر هو عين الربا. وقد قال الله تعالى جل جلاله: (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) [3]سورة البقرة، الآية 275.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

فتوى ابن باز في فوائد البنوك

حكم فائدة البنك

قال الإمام ابن باز ـــ رحمه الله ـــ في حديثه عن فوائد البنوك، أن جميع الفوائد البنكية الناتجة عن الرّبا كلها حرام، وإذا قبضها فيجب أن يصرفها في الخير من بناء المساجد ونحو ذلك وأن لا يحتفظ بها لنفسه، وإن لم يقبضها بَعدُ فليس له إلا رأس ماله؛ وذلك لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَ ذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ . فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَ إِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَ لاَ تُظْلَمُونَ) [4]سورة البقرة: الآية 278-279 .

ويواصل فضيلة الإمام ابن باز فتواه قائلاً: “… وإن كان قد قبضها قبل أن يعرف فيها حكم الله فهي حلال له، ولا يحتاج أن يخرجها من ماله، وعليه زكاة أمواله التي ليست ضمن أرباح الربا؛ كباقي أمواله التي يجب فيها إخراج الزكاة، ويدخل ضمن ذلك ما دخل عليه من أرباح الربا قبل علمه بها، حيث أنها من جملة ماله[5]عبد العزيز بن باز، فقه الزكاة: الفوائد والربا، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز.

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

والله تعالى أعلى وأعلم. 

فوائد البنوك في الاسلام

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1صالح بن غانم السدلان، رسالة في الفقه الميسر، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الصفحة 108، (بتصرّف)
2وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدِلَّته، الصفحة 5248، الجزء 7، (بتصرّف)
3سورة البقرة، الآية 275
4سورة البقرة: الآية 278-279
5عبد العزيز بن باز، فقه الزكاة: الفوائد والربا، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى