الاحكام الشرعية

حكم لبس خاتم الفضة للرجل

هل يجوز ان ألبس خاتما من الفضة؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أضحى وضْـعُ الساعات والخواتيم من مظاهر الزينة عند الرجل، وهو الأمر الذي يرافقه بعض التخوف من عند الحريصين على دينهم، فما حكم لبس خاتم الفضة للرجل؟ هل يجوز أم أنه حرام؟

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

لبس خاتم الفضة للرجل

اتفق فقهاء الاسلام على جواز لبس خاتم الفضة للرجل، وعلى أنه سُنّة عن النبي، واختلفوا في بعض التفاصيل.

حكم الفضة للرجل

تفصيل حكم خاتم الفضة للرجل

يجوز للرجل ان يلبس خاتم الفضة، وذلك باتفاق أهل العلم، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يلبس خاتما من فضة، حيث قال عليه الصلاة والسلام: “إنِّي اتَّخَذْتُ خَاتَمًا مِن ورِقٍ، و نَقَشْتُ فيه مُحَمَّدٌ رَسولُ اللَّهِ، فلا يَنْقُشَنَّ أحَدٌ علَى نَقْشِهِ”[1]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5877، صحيح، ويقول الفقهاء أنه دليل مباشر على أن لبس خاتم الفضة للرجل يجوز شرعاً ولا إثم فيه[2]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الجزء 11، الصفحة 24، (بتصرّف) .

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

المالكية وخاتم الفضة للرجل 

لبس خاتم الفضة للرجل عند المذهب المالكي[3]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 27 (بتصرف) منذوب إذا كان القصد منه هو اتّباع سُنة النبي صلى الله عليه وسلم، أما إذا لبسه الشخص لغرض غير هذا الغرض فينظر إلى نيته، فلو كانت نيته التفاخر والتكبر فهو حرام، وإن كانت لغرضٍ محمود فلبسه مباح.

واشترط المالكية أن لا يزيد وزن خاتم الفضة عن درهمين؛ أي ما يعادل 1950.4 جرامًا، وإن زاد وزنه عن ذلك فلبسه حرام.

لبس خاتم الفضة

خاتم الفضة للرجل عند الشافعية

يقول فقهاء المذهب الشافعي إنَّ لبس خاتم الفضة للرجل هو سُـنةٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يقيدوا هذا الحكم بمنصب الشخص (أي أنه يجوز لجميع الناس سواسية)، ولم يقيدوه بوزن (أي انه يجوز له ارتداء أي خاتم فضة مهما كان وزنه)، ولم يشترطوا له سوى أن لا يخرج عن المتعارف عليه في عرف المجتمع حيث يعيش هذا الإنسان[4]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 28 (بتصرف) .

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

لبس الفضة للرجال عند الاحناف

في المذهب الحنفي، يجوز لبس خاتم الفضة للرجل إذا كان سلطاناً أو قاضيا أو يشتغل منصبا على هذا النحو، أما العامة فالأفضل لهم ترك ذلك وعدم ارتداء خواتيم الفضة. وقد اشترطوا أن لا يتجاوز وزن الخاتم مثقالاً، أي أن لا يزيد وزنه عن 25.4 جرامًا[5]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 26 (بتصرف) .

الفضة للرجل

حكم لبس اساور الفضة للرجل

أجمع العلماء على عدم جواز اتخاذ الرجل للأساور سواءً كانت من فضة أو من سواه، ويستندون إلى كون النبي صلى الله عليه وسلم قد لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، ومعروف أن الأساور تختص بها النساء، وبه فارتداؤها حرام شرعاً للرجل. وما جاء في جواز الفضة للرجال ينطبق فقط على الخاتم ولا يتجاوزه لما سواه[6]عبدالله الطيار، الفقه الميسر، الجزء 11، الصفحة 95-96، (بتصرف) .

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

لبس الذهب للرجل

يحرم شرعاً على الرجل أن يلبس الذهب، وذلك بنص الحديث. حيث سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحرير والذهب فقال: “إنَّ هذيْنِ حرامٌ على ذكورِ أمتي”[7]الراوي: الألباني، في صحيح أبي داوود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:4057، صحيح، وهو نص صريح بأن لبس الذهب لا يجوز شرعاً للرجل[8]مجموعة من المؤلفين، مجلة البحوث الإسلامية، الجزء 90، الصفحة 32.

ويمكنكم هنا الاطلاع على مقال تفصيلي حول حكم لبس الذهب للرجل.

حكم لبس الذهب للرجل

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5877، صحيح
2مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الجزء 11، الصفحة 24، (بتصرّف)
3مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 27 (بتصرف)
4مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 28 (بتصرف)
5مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 26 (بتصرف)
6عبدالله الطيار، الفقه الميسر، الجزء 11، الصفحة 95-96، (بتصرف)
7الراوي: الألباني، في صحيح أبي داوود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:4057، صحيح
8مجموعة من المؤلفين، مجلة البحوث الإسلامية، الجزء 90، الصفحة 32

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى