مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس

ما هو الزنجبيل؟

الزنجبيل نبات يتمتع بقيمة غذائية عالية، ويستخدم كتابل وكمشروب محبب في مختلف أنحاء العالم، وهو مقاوم للالتهابات وكابح للشهية ويحسّن من عملية الهضم ويدخل في كثير من الحميات الغذائية بسبب فوائد الزنجبيل للتخسيس وحرق الدهون.

ما هو الزنجبيل؟

هو نبات مزهر موطنه الأصل جنوب شرق أسيا، ويستخدم الناس في أغلب الأحيان جذوره من أجل قيمتها الغذائية المرتفعة، كما أن له أهمية كبيرة في مجال العلاج بالأعشاب بسبب خواصه الطبية المفيدة.[1]https://www.medicalnewstoday.com/articles/ginger-for-weight-loss#how-to-use

ويستخدم الناس جذور الزنجبيل الطازة أو مسحوقها المجفف حيث يضاف كتابل شهي للأطباق المختلفة، أو يصنع منه شاي مع الليمون أو النعناع أو القرفة.

والزنجبيل غنيًا بمضادات الأكسدة، وهو مقاوم للالتهابات ويشجع على فقد الوزن، وله الكثير من الفوائد التي يمكنكم التعرّف عليها من خلال الفقرات التالية.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس
فوائد الزنجبيل للتخسيس

يؤثر على قدرة الجسم على تخزين الدهون

يحتوي الزنجبيل على الكثير من المركبّات الفعّالة من ضمنها الجنجرول والشوجولز وكلاهما يؤثر على قدرة الجسم على حرق وتخزين الدهون.

وفي دراسة أجريت على مجموعة من النساء البدينات، تم إعطاء نصف المشاركات في الدراسة 1 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا، بينما أعطيت الأخريات كبسولات فارغة، وتبين بعد 12 إسبوعًا من الدراسة أن السيدات اللاتي تناولن الزنجبيل إنخفضت شهيتهن لتناول الطعام وانخفضت مقاييسهن الجسدية مقارنة بمن لم يتناولن الزنجبيل.

مقاوم للالتهابات والشوارد الحرّة

يتمتع الزنجبيل بخواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتشير الكثير من الدراسات إلى أن أحد أهم أسباب الإصاببة بالبدانة وبمتلازمة الأيض هو الالتهابات المزمنة التي تسببها الشوار الحرّة التي تتكون في الجسم، فهذه الشوارد تسبب تلف الأنسجة.

تقاوم مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل هذه الشوارد الحرّة فتحمي الخلايا والأنسجة من تأثيراتها الضارة، بينما تعالج مضادات الالتهابات التلفيات الموجودة بالفعل، فيصبح الجسم أكثر صحّة وتقل مخاطر الإصابة بالبدانة.

يعزز من عملية الهضم ويجعل مستويات سكر الدم ثابتة

لمركب جنجرول خواص مقاومة للبدانة، وهو يساعد على هضم الغذاء بسرعة ويحفّز الجسم على تسريع عملية الهضم، ويعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ما يمنع ارتفاعه بشكل سريع بعد تناول الغذاء، ويعني ذلك أنه يزيد من حساسية الخلايا للإنسولين ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وتشير الدراسات إلى أن ثبات مستويات السكر في الدم أحد أهم عوامل مكافحة البدانة، وهذه الفكرة هي ما يتم بناء الكثير من الأنظمة الغذائية الهادفة لتقليل الوزن عليها، حيث تمنع أغلب الحميات الغذائية تمامًا كافة الأغذية التي ترفع من معدّلات السكر في الدم بشكل سريع.

وصفات تحضير الزنجبيل

فوائد الزنجبيل للتخسيس
فوائد الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل من التوابل المحببة التي تتمتع بنكهة مميزة، ويمكن إضافة ملعقة واحدة من مسحوق الزنجبيل للأطباق المختلفة من أجل تعزيز عملية حرق الدهون والتمتع بكل فوائد الزنجبيل للتخسيس أو استخدامه بالطرق التالية:

شاي الزنجبيل

قم بتقطيع الزنجبيل الطازج إلى قطع صغيرة وأضف قطعة إلى كوب من الماء المغلي، أتركه مغطى مدة 5 – 10 دقائق قبل أن تشربه.

وصفة الزنجبيل والليمون

يعزز الليمون من فوائد الزنجبيل للتخسيس كما أنهما معًا يمنحان الجسم الكثير من الفوائد الصحية، فهما يمدان الجسم بالفيتامينات ويعملان معًا على كبح الشهية، والليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين جـ الذي يحسن من الصحّة العامة.

طريقة تحضير مشروب الزنجبيل والليمون

قم بعصر ليمونة واحدة على كوب من شاي الزنجبيل لإبقاء جسمك مرطبًا وفي حالة جيدة، ولتعزيز عملية فقد الوزن، وتحفيز الأيض وحرق الدهون.

وهذا المشروب يمنحك الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، ويمكنك تناوله مرتين إلى ثلاثة مرّات يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون لللتخسيس

وصفة الزنجبيل مع خلّ التفّاح

يمكنك زيادة فوائد الزنجبيل للتخسيس بإضافة خلّ التفّاح إليه فهو أيضًا يقلل من الشهية وله خواص مضادة للأكسدة، كما أنه يقلل من مستويات السكر بالدم.

ويعزز خلّ التفّاح من عمل بكتريا القولون المفيدة لصحّة الجسم وخاصة صحّة الجهاز الهضمي، حيث أن هذه البكتريا تساعد على الهضم وتمنع نمو الميكروبات الضارة بالجسم، وتنتج بعض أنواع الفيتامينات وتعزز من مقاومة الجسم، وتساعد على امتصاص بعض المركبات بشكل أفضل.[2]https://www.healthline.com/health/ginger-for-weight-loss#summary

طريقة تحضير خلّ التفّاح مع الزنجبيل

يمكنك خلط المكونين معًأ وشربهما، أو تحضير شاي الزنجبيل بإضافة كيس شاي الزنجبيل لكوب من الماء الساخن وتتركه يبرد قليلًأ قبل إضافة ملعقة من خلّ التفّاح إليه، حيث أن الماء الساخن يمكن أن يقتل الخمائر النافعة الموجودة بخلّ التفّاح.

يمكنك أيضًا إضافة الليمون والعسل بحسب الرغبة، وتناول هذا المشروب مرة واحدة يوميًا في الصباح على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

وصفة الزنجبيل مع الشاي الأخضر

للشاي الأخضر خواص تقاوم زيادة الوزن، وهو من المشروبات الشائعة الاستخدام في الحميات الغذائية، ويستخدم كشاي أو مكمل غذائي لهذا الغرض، حيث أن الدراسات أكدّت قدرته على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون.

طريقة تحضير الزنجبيل مع الشاي الأخضر

أضف الزنجبيل المسحوق إلى كوب من الشاي الأخضر للحصول على فوائد الزنجبيل للتخسيس والتي تزداد تأثيراتها مع الشاي الأخضر.

ويمكنك أيضًا وضع كيس من الشاي الأخضر وكيس من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن، وتناول هذا المشروب مرة واحدة أو مرتين يوميًا، مع الأخذ في الاعتبار أن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين حتى لا تتجاوز النسبة المسموح بها يوميًا من الكافيين.

اقرأ ايضًا: فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

عصير الزنجبيل

إن لعصارة الزنجبيل المركّزة تأثيرات سحرية في مجال فقد الوزن وحرق الدهون، ويمكنك أيضًا إضافة الليمون والعسل لهذه العصارة والاستفادة من خواص المخلوط الصحيّة الجيدة.

كيفية استخدام عصير الزنجبيل في التخسيس

قم ببشر حوالي 100 جرام من الزنجبيل الطازج وأعصره في العصّارة، وأضف للعصير كوب من الماء، ويمكنك أن تأخذ منه ملعقة على الشاي الأخضر أو عصير الليمون وأضف مكعبات الثلج والعسل بحسب الرغبة.

مسحوق الزنجبيل

يحتوي مسحوق الزنجبيل على تركيز عالي من المواد الفعّالة مقارنة بالزنجبيل الطازج، ومن هذه المواد مادة شوجولز المقاومة للسرطان والالتهابات.

كيفية استخدام مسحوق الزنجبيل للتخسيس

أضف مسحوق الزنجبيل للماء الساخن مباشرة للحصول على فوائد الزنجبيل للتخسيس أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المسحوق في صورة كبسولات، تناول ملعقة صغيرة فقط في اليوم من المسحوق أو كبسولة واحدة.

فوائد الزنجبيل الأخرى

للزنجبيل العديد من الخواص الطبية بالإضافة إلى فوائد الزنجبيل للتخسيس وأهمها:

  • يساعد على تنظيم مستويات هرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم عند التعرّض للضغوط العصبية، ما يعني أنه بمثابة مهدئ للأعصاب.
  • يحفز من نشاط الأمعاء.
  • يزيد من طاقة الجسم.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحسن من وظائف الدماغ ويدعم الذاكرة.
  • يعزز من عمل الجهاز المناعي بالجسم.

محاذير الاستخدام

  • يعد الزنجبيل من الأغذية الأمنة بالنسبة لغالبية الناس، ويمكنك استخدامه من أجل فوائد الزنجبيل للتخسيس بأمان وفاعلية، إلا أن بعض الناس قد يعانون من بعض الأعراض المزعجة عند تناوله مثل الإصابة بغازات البطن والإمساك.
  • يحفز الزنجبيل إفرازات الحوصلة الصفراوية ولذلك لا ينصح به لمن يعانون من مشاكل مرضية في الحوصلة الصفراوية مثل الحصوات وغيرها.
  • لا يوجد دراسات كافية حول أمان استخدام الزنجبيل أثناء الحمل على الرغم من أن بعض الأطباء يصفونه للنساء الحوامل من أجل علاج الغثيان الصباحي.
  • لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعالجون بمضادات التخثّر.

 

 

 

 

 

 

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى